أخر الاخبار

قرعة الدوري المغربي 2023-2024 القسم الأول

الدوري المغربي لكرة القدم هو أعلى مستوى منافسة في هذه الرياضة في المملكة المغربية، ويشارك فيه 16 ناديا يتنافسون على اللقب الغالي والمراكز المؤهلة للبطولات القارية. وقد انطلقت النسخة الجديدة من الدوري المغربي لموسم 2023/2024 في 11 أغسطس 2023، بعد أن أجريت قرعة المسابقة في مركز محمد السادس بسلا.

وأسفرت القرعة، التي شهدت حضور عبد السلام بلقشور رئيس رابطة الدوري الاحترافي، عن إجراء مواجهات مثيرة ومتوازنة بين الفرق المشاركة، خاصة في ما يتعلق بالديربيات والكلاسيكوات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الجماهير والإعلام. وفي هذا المقال، سنستعرض أبرز هذه المواجهات ومواعيدها، وكذلك تحليل أداء الفرق في الجولات الأولى من المسابقة.

قرعة الدوري المغربي 2023-2024 القسم الأول
قرعة الدوري المغربي 2023-2024 القسم الأول

 الديربي البيضاوي

أحد أبرز المباريات التي تشغل بال عشاق كرة القدم في المغرب هو الديربي البيضاوي بين الغريمين التقليديين الرجاء والوداد، والذي يعتبر من أشهر وأعنف ديربيات العالم. وقد حددت قرعة المسابقة موعدين لهذه المواجهة، حيث سيلتقى الفريقان في إطار الجولة ال14 (قبل الأخيرة) من مرحلة الذهاب، والتي ستكون في 17 دجنبر2023. أما مباراة الفريقين في مرحلة الإياب، فستقام ضمن الجولة ال29، أي قبل جولة واحدة أيضا على انتهاء الدوري، وستكون في 13 ماي 2024.

وتعتبر هذه المواجهات حاسمة في تحديد مصير بطل المسابقة، خصوصا وأن كلا من الرجاء والوداد يمتلكان أفضل سجل في تاريخ الدوري المغربي، حيث حصد كل منهما 13 لقبا. كما أن هذه المباراتان ستشهدان حضور جماهير غفير من كلا الطرفان، سواء في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، أو عبر شاشات التلفزة.

 كلاسيكو شمال المغرب

إلى جانب ديربى اﻷخضر والأحمر، يشهد دورى اﻷضواء كلاسیکو شمالی آخر بین إتحاد طنجۃ والمغرب التطوانی، والذي يجمع بین ممثلی مدن طنجۃ وتطوان، واللذین یتمتعان بشعبیة كبیرة فی المنطقة الشمالیة للمملكة. وقد حددت قرعة المسابقة موعدين لهذه المواجهة، حيث سيلتقى الفريقان في إطار الجولة العاشرة من مرحلة الذهاب. أما مباراة الفريقين في مرحلة الإياب، فستقام ضمن الجولة ال25.

وتعتبر هذه المواجهات مثيرة للغاية، خصوصا وأن كلا من إتحاد طنجة والمغرب التطواني يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات بعد موسم صعب عاشاه في النسخة السابقة من المسابقة، حيث احتل كل منهما المركز الـ13 والـ14 على التوالي. كما أن هذه المباراتان ستشهدان تنافس شرس بين نجوم الفريقين.

 ديربي سوس

ديربي آخر يستحق المتابعة في الدوري المغربي هو ديربي سوس بين حسنية أكادير وأولمبيك آسفي، والذي يجمع بين ممثلي مدينتي أكادير وآسفي، واللتان تقعان في منطقة سوس-ماسة-درعة. وقد حددت قرعة المسابقة موعدين لهذه المواجهة، حيث سيلتقى الفريقان في إطار الجولة الأولى من مرحلة الذهاب. أما مباراة الفريقين في مرحلة الإياب، فستقام ضمن الجولة 16.

وتعتبر هذه المواجهات قوية وشائكة، خصوصا وأن كلا من حسنية أكادير وأولمبيك آسفي يطمحان للظفر بأحد المراكز المؤهلة للبطولات القارية، بعد أن قدما مستوى جيد في المواسم الأخيرة. فحسنية أكادير تأهل للدور ربع النهائي من كأس الاتحاد الإفريقي في نسختها الماضية، بينما أولمبيك آسفي احتل المركز الثالث في ترتيب الدوري المغربي. كما أن هذه المباراتان ستشهدان صراع فني بين مدربَّى الفریقی وهما ميغيل أنخيل غاموندي من حسنية أكادير، وعبد الرحيم طاليب من أولمبيك آسفي.

 تحليل أداء الفرق في الجولات الأولى

بعد مرور أربع جولات من انطلاقة المسابقة، يتصدر الإتحاد الرياضي التوروكي  البيضاوي ترتيب الدوري المغربي برصيد 6 نقاط، متفوقا على نهضة بركان والشباب الرياضي السوالم، اللذان يحتلان المركز الثاني والثالث على التوالي. 

وفي المركز  الرابع، يأتي الرجاءالرياضي، الذي يسعى لإعادة تألقه في المسابقة.

إذن، فإن قرعة الدورى المغربي 2024 قد أسفرت عن مواجهات مثيرة ومتوازنة بین الفرق المشارکین فی هذه المسابقة، خاصة في ما يتعلق بالديربيات والكلاسيكوات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الجماهير والإعلام. وقد أظهرت الجولات الأولى من المسابقة أداء متميز لبعض الفرق، مثل إتحاد التوروكي ونهضة بركان والسوالم، والتي تتصدر ترتيب الدوري حاليا. ومن المتوقع أن تشهد المسابقة المزید من التشویق والإثارة فی الجولات المقبلة، حیث سیحاول كل فریق تحقیق أفضل نتائج ممکنة للوصول إلى هدفه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-