أخر الاخبار

لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم

 لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم هم اللاعبون الذين يمثلون المملكة المغربية في رياضة كرة القدم على المستوى الدولي. يلقب هذا المنتخب بأسود الأطلس نسبة إلى جبال الأطلس التي تمتد عبر المغرب. يتبع هذا المنتخب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وهو عضو في الإتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم.

في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وإنجازات ولاعبي منتخب المغرب لكرة القدم، وسنستعرض أبرز الأحداث والشخصيات التي ميزت مسيرة هذا المنتخب.

لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم
لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم

 تاريخ منتخب المغرب لكرة القدم

لعب منتخب المغرب أول مباراة دولية في 19 أكتوبر 1957 ضد منتخب العراق في بيروت، وانتهت بالتعادل 3-3. في ذلك الوقت، كان المغرب تحت الحماية الفرنسية، ولم يحصل على استقلاله إلا في عام 1956. لذلك، كان منتخب المغرب يضم في صفوفه لاعبين من أصول مغاربية وفرنسية وإسبانية وإيطالية.

في عام 1960، شارك منتخب المغرب في أول نسخة من كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في السودان، وحل في المركز الثالث بعد فوزه على منتخب إثيوبيا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء. في عام 1961، حقق منتخب المغرب أكبر فوز في تاريخه عندما سحق منتخب السعودية بثلاثة عشر هدفا مقابل هدف واحد في مدينة الدار البيضاء.

في عام 1963، فاز منتخب المغرب بأول لقب قاري له بعد تغلبه على منتخب غانا بهدف نظيف سجله مهدي فارية في نهائي كأس الأمم الأفريقية التي استضافها المغرب. في عام 1964، شارك منتخب المغرب في أولى مشاركاته في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، ولكنه خرج من الدور الأول بعد خسارته أمام تونس والجزائر.

في عام 1970، تأهل منتخب المغرب إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة في تاريخه بعد تصدره مجموعته التي ضمت نيجيريا والسودان. في كأس العالم التي أقيمت في المكسيك، احتل منتخب المغرب المركز الثالث في مجموعته التي ضمت ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا، ولم يحقق سوى نقطة واحدة من تعادله مع بلغاريا.

في عام 1976، حقق منتخب المغرب إنجازا تاريخيا بالفوز بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد تصدره المجموعة النهائية التي ضمت غينيا ونيجيريا ومصر. في هذه البطولة، سجل منتخب المغرب أكثر من هدف في كل مباراة، وكان أبرز نجومه أحمد فرس وعبد الله بلافريج ومحمد تيمومي.

في عام 1986، شارك منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعد تصدره مجموعته التي ضمت ليبيا والجزائر وإثيوبيا. في كأس العالم التي أقيمت في المكسيك، أبهر منتخب المغرب العالم بتصدره مجموعته التي ضمت إنجلترا وبولندا والبرتغال، وذلك بدون خسارة أو استقبال أي هدف. في دور الستة عشر، خرج منتخب المغرب من البطولة بعد خسارته أمام منتخب ألمانيا الغربية بهدف قاتل في الدقائق الأخيرة. في هذه البطولة، كان منتخب المغرب يضم نجوما مثل بادو الزاكي وعزيز بودربالة وأحمد ماجري وعبد الله أزارو.

في عام 1992، حصل منتخب المغرب على المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في السنغال، بعد فوزه على منتخب غانا بضربات الترجيح. في عام 1994، شارك منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه بعد تصدره مجموعته التي ضمت زامبيا وسنغال والجزائر. في كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة، خرج منتخب المغرب من الدور الأول بعد خسارته أمام هولندا والسعودية وتعادله مع بلجيكا. في هذه البطولة، كان منتخب المغرب يضم نجوما مثل رشيد داودي ونور الدين نابت وسعيد شيبا وحسن ناظر.

في عام 1998، شارك منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه بعد تصدره مجموعته التي ضمت سيراليون وغانا وإثيوپيا. في كأس العالم التي أقيمت في فرنسا، احتل منتخب المغرب المركز الثالث في مجموعته التي ضمت البرازيل والنرويج واسكتلندا، ولم يحقق سوى نقطتين من تعادله مع البرازيل والنرويج. في هذه البطولة، كان منتخب المغرب يضم نجوما مثل سليمان شيبا وعبد السلام وادو ومصطفى حجي وعبد الرحيم الشاكير.

في عام 2004، حصل منتخب المغرب على المركز الثاني في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في تونس، بعد خسارته أمام منتخب تونس بهدف نظيف في المباراة النهائية. في هذه البطولة، كان منتخب المغرب يضم نجوما مثل يوسف حجي وطارق سكتيوي ونور الدين زياتي وحسام أشرف.

في عام 2018، شارك منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه بعد تصدره مجموعته التي ضمت كوت ديفوار والغابون ومالي. في كأس العالم التي أقيمت في روسيا، خرج منتخب المغرب من الدور الأول بعد خسارته أمام إيران والبرتغال وتعادله مع إسبانيا. في هذه البطولة، كان منتخب المغرب يضم نجوما مثل حكيم زياش وأشرف حكيمي ونور الدين أمرابط وأيوب الكعبي.


إنجازات منتخب المغرب لكرة القدم

حقق منتخب المغرب لكرة القدم عدة إنجازات على المستوى القاري والدولي، من أبرزها:

  • فوز بكأس الأمم الأفريقية مرتين في عام 1963 و1976.
  • تصدر مجموعة الموت في كأس العالم 1986 بدون خسارة أو استقبال أهداف.
  • تأهل إلى نهائيات كأس العالم خمس مرات في عام 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.
  • حصول على المركز الثاني في كأس الأمم الأفريقية 2004.
  • حصول على المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية 1980 و2002.
  • فوز بكأس أفرو-آسية مرة واحدة في عام 1999.
  • فوز بكأس عرب للأمم مرة واحدة في عام 2012.
  • فوز بكأس شان لللاعبين المحليين مرة واحدة في عام 2018.


لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم

لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم هم جيل من اللاعبين الموهوبين والمتميزين الذين يلعبون في أندية محلية وأجنبية. بعض هؤلاء اللاعبين حققوا شهرة عالمية وحصلوا على جوائز فردية وجماعية. من بين هؤلاء اللاعبين، نذكر:

  • **مصطفى حجي**: لاعب خط وسط هجومي، يعتبر أفضل لاعب مغربي في التاريخ، وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة على الإطلاق. لعب لأندية مثل نانسي وديجون وسبورتينغ لشبونة وديبورتيفو لاكورونيا وأستون فيلا وإف سي إسطنبول. حصل على جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 1998، وشارك في كأس العالم 1994 و1998، وكأس الأمم الأفريقية 1992 و1998 و2000.
  • **حكيم زياش**: لاعب خط وسط هجومي، يعتبر أحد أبرز نجوم المغرب الحاليين، وأحد أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز. يلعب حاليا لنادي غلاطة سراي، بعد أن لعب لأندية مثل هيرفين فين وتفنته وأجاكس أمستردام. حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الهولندي في عام 2018، وشارك في كأس العالم 2018، وكأس الأمم الأفريقية 2017 و2019.
  • **سليمان شيبا**: لاعب هجوم، يعتبر أحد أبرز هدافي المغرب في التاريخ، وأحد أفضل المهاجمين في فرنسا. لعب لأندية مثل رانس وليل وأولمبيك مارسيليا وغلاطة سراي. حصل على جائزة هداف الدوري التركي في عام 2003، وشارك في كأس العالم 1994 و1998، وكأس الأمم الأفريقية 1992 و1998.
  • **بادو الزاكي**: حارس مرمى، يعتبر أحد أفضل حراس المغرب في التاريخ، وأحد أفضل حراس إفريقيا على الإطلاق. لعب لأندية مثل فاس ووداد القصر الكبير ووداد الدار البيضاء. حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في كأس العالم 1986، وشارك في كأس العالم 1986، وكأس الأمم الأفريقية 1980 و1986.

لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم هم فخر المغاربة، فهم يحملون راية بلدهم عالية في المحافل الدولية. هؤلاء اللاعبون يتمتعون بالإمكانات والإرادة والروح التنافسية التي تجعلهم قادرين على مواجهة أقوى المنتخبات في العالم. لاعبو منتخب المغرب لكرة القدم هم مصدر إلهام وفخر للشباب المغربي، الذي يحلم بتحقيق مجد أسلافه وتحدي الصعاب.

في هذا المقال، تعرفنا على تاريخ وإنجازات ولاعبي منتخب المغرب لكرة القدم، واستعرضنا أبرز الأحداث والشخصيات التي ميزت مسيرة هذا المنتخب. نأمل أن يكون هذا المقال قد أثرى معلوماتك وزاد اهتمامك بكرة القدم المغربية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-