أخر الاخبار

تأجيل مباراة المغرب وليبيريا بسبب الزلزال: تفاصيل وآثار

في يوم 9 سبتمبر 2023، أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم عن تأجيل مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الليبيري، التي كانت مقررة ضمن منافسات الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2024/2023. وجاء هذا القرار بالتوافق مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، نظرا للظروف الطارئة التي تعاني منها المغرب بعد الزلزال العنيف الذي ضربه في الليلة السابقة، وخلف أكثر من ألف قتيل وآلاف المصابين والمشردين.

تأجيل مباراة المغرب وليبيريا بسبب الزلزال
 تأجيل مباراة المغرب وليبيريا بسبب الزلزال

 ما هو سبب تأجيل مباراة المغرب وليبيريا؟

السبب الرئيسي لتأجيل المباراة هو حالة الطوارئ التي فرضها الزلزال على المغرب، والذي بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر، وضرب منطقة سوس-ماسة-دارعة في جنوب غرب المغرب. هذه المنطقة تضم عدة مدن سياحية وزراعية، مثل أكادير وإنزكان وطارودانت وشتوكة أيت باها، إضافة إلى قصور وآثار تاريخية.

وفقا لآخر التحديثات من وزارة الداخلية المغربية، فإن الزلزال أسفر عن مقتل 1037 شخصا، وإصابة 1204 آخرين، من بينهم 721 إصاباتهم خطرة. كما تسبب الزلزال في انهيار العديد من المباني والجسور والطرق والشبكات الكهربائية والمائية، مما أدى إلى تعطيل حركة المواصلات والاتصالات والخدمات الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزلزال أحدث حالة من الذعر والخوف بين السكان، خاصة مع توالي الهزات الارتدادية التي بلغ عددها أكثر من 200 هزة.

ونظرا لهذه الأوضاع الصعبة، فقد قرر الاتحاد المغربي لكرة القدم تأجيل المباراة التي كانت ستقام في ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، والتي تعتبر أكبر مدينة في المغرب وأحد المراكز الاقتصادية والثقافية والرياضية للبلاد. وقد عبر الاتحاد عن تضامنه مع ضحايا الزلزال وأسرهم، وطلب من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تحديد موعد جديد لإقامة المباراة في وقت لاحق.


 ما هي آثار تأجيل المباراة على المنتخبين؟

من الناحية الرياضية، فإن تأجيل المباراة لن يؤثر كثيرا على مصير المنتخب المغربي في التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا، التي ستقام في كوت ديفوار في يناير/فبراير 2024. فالمغرب يحتل المركز الثاني في المجموعة الحادية عشرة برصيد 6 نقاط، بفارق نقطتين عن جنوب أفريقيا المتصدرة، وبفارق 4 نقاط عن ليبيريا الثالثة. وبما أن كل منتخب يلعب ثلاث مباريات فقط في هذه المجموعة بسبب استبعاد زيمبابوي، فإن المغرب قد ضمن تأهله رسميا إلى النهائيات كأحد أفضل أصحاب المركز الثاني.

ولكن هذا لا يعني أن المغرب سيستسلم للخسارة أو التعادل في مواجهة ليبيريا، فالمغرب يسعى إلى تحقيق الفوز للاحتفاظ بفرصته في احتلال صدارة المجموعة، في حال تعثر جنوب أفريقيا أمام زامبيا في مباراتهم المؤجلة أيضا. كما يسعى المغرب إلى تحسين تصنيفه في  التصنيف العالمي للفيفا، والذي يحدد مستوى المنتخبات في القرعة النهائية للبطولة.

أما بالنسبة للمنتخب الليبيري، فإن تأجيل المباراة قد يكون له تأثير سلبي على حظوظه في التأهل، فليبيريا تحتاج إلى الفوز على المغرب بفارق هدفين على الأقل، والاعتماد على خسارة جنوب أفريقيا أمام زامبيا، لتضمن مرورها كأحد أفضل أصحاب المركز الثاني. وقد يؤثر التأجيل على معنويات وإعداد اللاعبين الليبيريين، خاصة وأنهم كانوا متحمسين لخوض المباراة في ظروف جوية ملائمة لهم، بعكس المغرب الذي يعاني من حرارة مرتفعة في هذا الوقت من السنة.


متى ستقام المباراة المؤجلة بينالمغربوليبيريا؟

حتى الآن، لم يتم تحديد موعد جديد لإقامة المباراة المؤجلة بين المغرب وليبيريا، وذلك بانتظار تحسن الأوضاع في المغرب بعد الزلزال. وقد أكد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أحمد أحمد، أنه سيتم التشاور مع الاتحاد المغربي والاتحاد الليبيري لإيجاد حل مناسب يرضي جميع الأطراف. وقال أحمد أنه يأمل في إقامة المباراة قبل نهاية شهر سبتمبر 2023، حتى لا تتأخر قرعة نهائيات كأس أمم أفريقيا، التي من المقرر إجراؤها في أكتوبر 2023.

تأجيل مباراة المغرب وليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2024/2023 هو حدث غير مسبوق في تاريخ كرة القدم الإفريقية، فهذه هي المرة الأولى التي يتم تأجيل مباراة رسمية بسبب كارثة طبيعية. وهذا يبرز مدى تأثير الزلزال على حالة المغرب وشعبه، والذي يستحق كل التعاطف والدعم من جانب باقي دول إفريقية والعالم. ونحن نتمنى للمغرب الشفاء العاجل، ونأمل في عودة كرة القدم إلى أرضه بأسرع وقت ممكن.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-