أخر الاخبار

تتويج الأهلي السعودي بالدوري 2016: قصة بطولة لا تنسى

في موسم 2016-2017، حقق النادي الأهلي السعودي إنجازاً تاريخياً بالفوز بلقب دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين للمرة الثالثة في تاريخه، والأولى منذ عام 1984. وكان هذا التتويج نتاجاً لمسيرة رائعة قادها المدرب السويسري كريستيان جروس، ونجوم الفريق مثل عمر السومة، وتيسير الجاسم، ومحمد أبو سبعان، وغيرهم.

تتويج الأهلي السعودي بالدوري 2016
تتويج الأهلي السعودي بالدوري 2016: قصة بطولة لا تنسى


البداية المتعثرة والانطلاقة القوية

بدأ الأهلي الموسم بخسارة مفاجئة أمام الشباب بهدف نظيف في الجولة الأولى من الدوري، ما أثار شكوكاً حول قدرة الفريق على المنافسة على اللقب. لكن الأهلي لم يستسلم، وتحسن أداؤه تدريجياً، وحقق سلسلة من الانتصارات على فرق قوية مثل الاتحاد، والنصر، والهلال. وبعد عشر جولات من الدوري، احتل الأهلي المركز الأول بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه.


المواجهات المصيرية والتألق في المحافل الآسيوية

في شهر فبراير من عام 2016، خاض الأهلي مباراتين حاسمتين ضد غريمه التقليدي الهلال في غضون أسبوع واحد. وكانت المباراة الأولى في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وانتهت بفوز الأهلي بهدف نظيف سجله عمر السومة في آخر دقائق المباراة. وكان هذا هو أول فوز للأهلي على الهلال في كأس الملك منذ عام 1998. وبعد أربعة أيام فقط، التقى الفريقان مجدداً في قمة الدوري، وكانت المباراة مثيرة للغاية، حيث تقدم الهلال بهدف مبكر، ثم عادل الأهلي بهدف رائع من تصويبة بعيدة لتيسير الجاسم، ثم انقلبت الموازين في صالح الأهلي بعد طرد لاعب الهلال ياسر الشهراني في بداية الشوط الثاني واستغل الأهلي النقص العددي للهلال، وأضاف هدفين آخرين عن طريق عمر السومة ومحمد أبو سبعان، ليحسم المباراة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ويزيد الفارق بينه وبين الهلال إلى خمس نقاط في صدارة الدوري. وكانت هذه المباراة هي الفوز الثاني للأهلي على الهلال في الدوري منذ عام 2006.

ولم يكن تألق الأهلي محصوراً على المحافل المحلية فقط، بل تأهل أيضاً إلى نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن تغلب على فرق قوية مثل السد القطري، والعين الإماراتي، والهلال مجدداً في نصف النهائي. وكانت المباراة النهائية ضد جوانزو إيفرجراندي الصيني، وانتهت بخسارة الأهلي بهدف نظيف في مجموع المباراتين. لكن هذا لم ينقص من قيمة ما حققه الأهلي في هذا الموسم.


 التتويج المستحق والاحتفالات الجماهيرية

في شهر مايو من عام 2016، توج الأهلي رسمياً بلقب الدوري قبل جولتين من نهاية المسابقة، بعد أن تعادل مع الفتح بهدف لكل منهما، وخسر الهلال أمام التعاون بهدف نظيف. وكان هذا هو اللقب رقم 48 في تاريخ الأهلي، والثالث في دوري المحترفين. وانطلقت احتفالات جماهيرية هستيرية في شوارع جدة وغيرها من المدن، حيث رفعت أعلام الأهلي وشعارات التتويج. وشارك في هذه الاحتفالات عدد من المشاهير والشخصيات العامة، مثل المطرب رابح صقر، والإعلامية رزان مغربي، واللاعب السابق سامي الجابر.

إن تتويج الأهلي بالدوري 2016 كان حدثاً مميزاً في تاريخ كرة القدم السعودية، حيث أظهر الأهلي قوة وإصراراً وروحاً عالية طوال الموسم. وكان هذا التتويج ثمرة لجهود كبيرة بذلها المدرب كريستيان جروس، ولاعبو الأهلي، وإدارة النادي. وقد حقق الأهلي **23 انتصاراً** من أصل **26 مباراة**، وسجل **71 هدفاً**، وحصل على **70 نقطة**، متفوقاً على أقرب منافسيه الهلال بفارق **12 نقطة**. وكان من أبرز نجوم الأهلي في هذا الموسم **عمر السومة**، الذي توج هدافاً للدوري برصيد **27 هدفاً**، و**حسين المقهوي**، الذي قدم مستوى رائعاً في خط الوسط. وبهذا التتويج، أصبح الأهلي أول فريق سعودي يحصل على لقب الدوري **ثلاث مرات** في غضون **خمس سنوات**.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-