أخر الاخبار

رواتب لاعبي الجيش الملكي 2023

الجيش الملكي هو أحد أندية كرة القدم الأكثر شعبية وتاريخا في المغرب. يلعب الفريق في الدوري المغربي للمحترفين، وقد حقق العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والقاري. ولكن ماذا عن رواتب لاعبي الجيش الملكي 2023؟ كم يتقاضى نجوم الفريق العسكري من أجور شهرية؟ وهل هناك فرق بين رواتب اللاعبين المحليين والأجانب؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه التساؤلات بناء على المصادر المتوفرة. 

رواتب لاعبي الجيش الملكي 2023
 رواتب لاعبي الجيش الملكي 2023


أجور لاعبي فريق الجيش الملكي 

أولا، يجب التنويه إلى أن رواتب لاعبي الجيش الملكي لم تعلن بشكل رسمي من قبل إدارة النادي أو اللاعبين أنفسهم. ولذلك، فإن المعلومات التالية هي مجرد تقديرات قد تختلف عن الحقيقة. كما يجب مراعاة أن رواتب اللاعبين قد تتغير بحسب عدة عوامل، مثل التفاوض مع الإدارة، أو التجديد مع الفريق، أو الانتقال إلى ناد آخر.

ثانيا، يمكن تصنيف لاعبي الجيش الملكي إلى ثلاث فئات حسب رواتبهم: اللاعبون المحترفون الأجانب، واللاعبون المحترفون المغاربة، واللاعبون الهواة. وإليكم تفاصيل كل فئة:

  • اللاعبون المحترفون الأجانب: هم اللاعبون الذين يحملون جنسية غير مغربية، ويلعبون في الجيش الملكي بموجب عقود احترافية. 
  •  الجيش الملكي يضم في صفوفه حاليا ثمانية لاعبين أجانب، هم: إمانويل إيمانشامو (الكامرون)، مسى باتامسوك (الكامرون)، إسماعيل أور (السودان)، بيرار مورس (غانا)، لامى دى كت (السيرالية)، زهير مرو (الجزائر)، منصف عمار (تونس)، وأحمد حودان (السودان). وتتراوح رواتب هؤلاء اللاعبين بين 40 ألف درهم إلى 80 ألف درهم شهريا، بحسب خبرة وأداء كل لاعب.
  • اللاعبون المحترفون المغاربة: هم اللاعبون الذين يحملون جنسية مغربية، ويلعبون في الجيش الملكي بموجب عقود احترافية. وفقا لمصادر صحفية²³، فإن الجيش الملكي يضم في صفوفه حاليا 16 لاعبا مغربيا محترفا، هم: أيوب الخياطي، محمد حريمات، محمد مفيد، الطيب بوخريص، العربي ناجي، زين الدين الدرانغ، عبد الفتاح حدراف، يوسف عربيدي، خالد أيت أورخان، رضى سليم (الذي انتقل إلى الأهلي المصري في 31 يوليوز 2023)، أحمد حمودان، حمزة إكمان، علاء الدين أجراي، زكرياء الهبطي، أنور ترخات، ومحمد الشيبي (الذي انتقل إلى نادى الأهرام المصرى في 15 سبتمبر 2022). وتتراوح رواتب هؤلاء اللاعبين بين 20 ألف درهم إلى 60 ألف درهم شهريا، بحسب خبرة وأداء كل لاعب.
  • اللاعبون الهواة: هم اللاعبون الذين يحملون جنسية مغربية، ويلعبون في الجيش الملكي بدون عقود احترافية. وفقا لمصادر صحفية ، فإن الجيش الملكي يضم في صفوفه حاليا ستة لاعبين هواة، هم: محمد أبا (الذى انتقل إلى المغرب أتلتك تطوان فى 31 غشت 2022)، عبد العزز بولبرير (الذى انتقل إلى نادى الستاد المغربى فى 18 غشت 2022)، واثنان من لاعبى فئات الشباب هم: سفان بولحسان وأسامة بولعود. ولا يتقاضى هؤلاء اللاعبون رواتب شهرية ثابتة، بل يحصلون على مكافآت مالية تعتمد على مشاركاتهم فى المبارات والإصابات التى تصاب بها.


رواتب لاعبي الجيش الملكي الأجانب   


الاسم الجنسية الفئة الراتب الشهري (بالدرهم)
إمانويل إيمانشامو الكامرون محترف أجنبي 80,000
مسى باتامسوك الكامرون محترف أجنبي 70,000
إسماعيل أور السودان محترف أجنبي 60,000
بيرار مورس غانا محترف أجنبي 50,000
لامى دى كت السيرالية محترف أجنبي 50,000
زهير مرو الجزائر محترف أجنبي 50,000
منصف عمار تونس محترف أجنبي 40,000

إذن، يمكن استخلاص أن رواتب لاعبي نادي الجيش الملكي تختلف بحسب جنسية وخبرة وأداء كل لاعب. وعلى الرغم من أن هذه الرواتب قد تختلف بحسب جنسية وخبرة وأداء كل لاعب. وعلى الرغم من أن هذه الرواتب قد تبدو مرتفعة بالمقارنة مع متوسط الدخل في المغرب، إلا أنها لا تزال منخفضة بالمقارنة مع رواتب لاعبي الأندية الأوروبية أو الخليجية. ولهذا السبب، فإن بعض لاعبي الجيش الملكي قد يفكرون في الرحيل إلى أندية أخرى تقدم لهم عروضا مغرية، كما حدث مع رضى سليم وإسماعيل خافي وغيرهم.

ولكن هل يستحق لاعبو الجيش الملكي هذه الرواتب؟ هل يقدمون مستويات عالية تتناسب مع أجورهم؟ هل يحظون بثقة ودعم من جماهير وإدارة النادي؟ هذه أسئلة صعبة الإجابة عليها، فكل لاعب له حالة خاصة به، وكل موسم له ظروفه وتحدياته. ولكن بشكل عام، يمكن القول إن لاعبو الجيش الملكي يحاولون تقديم أفضل ما لديهم في كل مباراة، ويسعون إلى تحقيق أهداف الفريق، ويحترمون شعار النادي. وهذا ما يجعلهم يستحقون احترام وتقدير كل من يحب كرة القدم في المغرب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-