أخر الاخبار

الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ

الدوري السعودي للمحترفين هو أعلى مستوى منافسة في كرة القدم في المملكة العربية السعودية، وهو يضم 16 ناديا يتنافسون على لقب البطولة في موسم يمتد من أغسطس إلى مايو. تأسس الدوري في عام 1976 تحت اسم دوري المحترفين، وغير اسمه عدة مرات حتى استقر على اسمه الحالي في عام 2017. يعتبر الدوري السعودي واحدا من أقوى الدوريات في آسيا، حيث حصل على المركز الأول في تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للأندية في عام 2020.

في هذا المقال، سنستعرض قائمة الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ، والتي تضم سبعة أندية فقط استطاعت رفع كأس البطولة منذ انطلاقتها. كما سنذكر بعض المعلومات والإحصائيات المهمة عن كل نادٍ من هذه الأندية، والتي تبرز تاريخه وإنجازاته في المسابقة.

الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ
الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ


قائمة الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ

من بين الفرق  الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ نجد:


1- نادي الهلال

الهلال هو الفريق الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي، حيث حقق **18 بطولة** طوال تاريخه، وهو رقم قياسي لا يزال صامدا حتى الآن. كما حصل **الهلال** على **13 مركز ثانٍ**، ما يجعله أكثر فريق مشاركة في المربع الذهبي للدوري. أول بطولة توج بها **الهلال** كانت في موسم **1976-1977**، بعد أن تصدر جدول الترتيب بفارق نقطتين عن **النصر** صاحب المركز الثاني. آخر بطولة توج بها **الهلال** كانت في الموسم الماضي **2020-2021**، بعد أن حافظ على صدارته حتى الجولة الأخيرة، وحصد **58 نقطة**، بفارق نقطتين عن **الشباب** الوصيف. 

من أبرز نجوم **الهلال** في تاريخ الدوري هم: سامي الجابر، ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، نواف التمياط، سلطان البرقان، محمود كابيل، روبرتو رفيلانو، بافتمبي جوميز، سيرجو ريكاردي.


2- نادي النصر

النصر هو ثاني أكثر فريق فوزا بلقب الدوري السعودي، حيث حقق **9 بطولات** خلال مشواره. كما حصل **النصر** على **8 مراكز ثانية**، وهو رقم يعادل عدد بطولاته. **النصر** كان **أول فريق يتوج بالدوري السعودي** في موسم **1974-1975**، قبل أن يبدأ الدوري بشكل رسمي في الموسم التالي. آخر بطولة توج بها **النصر** كانت في موسم **2018-2019**، بعد أن تفوق على **الهلال** بفارق نقطة واحدة في ختام المسابقة، وحصد **70 نقطة**. من أبرز نجوم **النصر** في تاريخ الدوري هم: ماجد عبد الله، فهد الهريفي، حسين عبد الغني، عبد الرحمن الغامدي، خالد الغامدي، محمد السهلاوي، فابيان استوانلي، برادلي جونز، جوليانو فيكتور.


3- نادي الاتحاد

الاتحاد هو ثالث أكثر فريق فاز بالدوري السعودي في التاريخ حيث حقق **9 بطولات** أيضا، لكنه خسر التفوق على **النصر** في المواجهات المباشرة بينهما. كما حصل **الاتحاد** على **6 مراكز ثانية**، وهو رقم يعكس قوة المنافسة في الدوري. أول بطولة توج بها **الاتحاد** كانت في موسم **1981-1982**، بعد أن احتل المركز الأول بفارق نقطتين عن **الشباب** صاحب المركز الثاني. آخر بطولة توج بها **الاتحاد** كانت في الموسم الحالي **2021-2022**، بعد أن انتزع اللقب من **النصر** في الجولة الأخيرة، وحصد **61 نقطة**. من أبرز نجوم **الاتحاد** في تاريخ الدوري هم: محمد نور، محمد قاسم، حمزة إدريس، رضا تكر، محمود كابيل، تيسير الجاسم، رومارينهو، نور الدين أمرابط، جيليرمي أوجستو.


4- نادي الشباب

الشباب هو رابع أكثر  الفرق التي تُوجت بالدوري السعودي، حيث حقق **6 بطولات** في مسيرته. كما حصل **الشباب** على **7 مراكز ثانية**، وهو رقم يدل على قدرته على المنافسة في الصدارة. أول بطولة توج بها **الشباب** كانت في موسم **1989-1990**، بعد أن تغلب على **الهلال** في مباراة فاصلة لحسم اللقب، وانتهت بفوزه بهدف نظيف سجله سعيد العويران. آخر بطولة توج بها **الشباب** كانت في موسم **2011-2012**، بعد أن تفوق على **الاتحاد** بفارق نقطتين في نهاية المسابقة، وحصد **61 نقطة**. من أبرز نجوم **الشباب** في تاريخ الدوري هم: سعيد العويران، خالد مسعد، ناصر الجهني، فهد المفرج، ناصر الشمراني، عادل هرماش، رازفان لوشيسكو، سيباستيان تاجالي.


5- نادي الأهلي

الأهلي هو خامس أكثر فريق تتويجا بلقب الدوري السعودي حيث حقق **4 بطولات** في تاريخه. كما حصل **الأهلي** على **9 مراكز ثانية**، وهو رقم يجعله أكثر فريق خسارة للقب في التاريخ. أول بطولة توج بها **الأهلي** كانت في موسم **1977-1978**، بعد أن احتل المركز الأول بفارق نقطة واحدة عن **النصر** صاحب المركز الثاني. آخر بطولة توج بها **الأهلي** كانت في موسم **2015-2016**، بعد أن انفرد بالصدارة في الجولة الأخيرة، وحصد **57 نقطة**. من أبرز نجوم **الأهلي** في تاريخ الدوري هم: محمود سعد، طارق التائب، عماد المحاسنة، محمود كابيل، عصام الحضري، عماد متعب، عمرو جمال، جوزيف دى سوزا.


6- نادي التعاون

التعاون هو **سادس أكثر الفائزين بالدوري السعودي عبر التاريخ، حيث حقق **بطولة واحدة فقط** في مسيرته. كما حصل **التعاون** على **3 مراكز ثانية**، وهو رقم يظهر قدرته على المفاجأة في بعض المواسم. وحيدة بطولة توج بها **التعاون** كانت في موسم **1991-1992**، بعد أن تصدر جدول الترتيب بفارق نقطة واحدة عن **الهلال** صاحب المركز الثاني. من أبرز نجوم **التعاون** في تاريخ الدوري هم: محمد السهلاوي، عبد الله الزوري، محمد الكويكبي، محمد الشلهوب، ساندرو مانويل، لياندرو تاوات، ميتشيل تيفيرس.


7- نادي الوحدة

الوحدة هو سابع وآخر فريق تتوج بلقب الدوري السعودي حيث حقق **بطولة واحدة فقط** أيضا في تاريخه. كما حصل **الوحدة** على **مركز ثانٍ واحد فقط**، وهو رقم يعكس صعوبة المنافسة في الصفوف الأولى. وحيدة بطولة توج بها **الوحدة** كانت في موسم **1999-2000**، بعد أن احتل المركز الأول بفارق نقطتين عن **الهلال** صاحب المركز الثاني. من أبرز نجوم **الوحدة** في تاريخ الدوري هم: عبد الله سلامة، عبد الله شهيل، عبد الله جابر، عبد الله زوران، عبد الله سعود، عبد الله مسفر، عبد الله خطاب.


قائمة الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ

ويمكن تلخيص ما ذكرنا عن قائمة الفرق التي توجت بلقب الدوري السعودي والأكثر تتويجاً عبر التاريخ. في هذا الجدول:

الترتيب النادي عدد البطولات عدد المراكز الثانية
1 الهلال 18 13
2 النصر 9 8
3 الاتحاد 9 6
4 الشباب 6 7
5 الأهلي 4 9
6 التعاون 1 3
7 الوحدة 1 1

بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن قائمة الأندية الأكثر تتويجا بلقب الدوري السعودي عبر التاريخ، والذي استعرضنا فيه تاريخ وإنجازات سبعة أندية استطاعت رفع كأس البطولة منذ انطلاقتها في عام 1976. نأمل أن يكون هذا المقال قد أضاف إلى معلوماتكم وثقافتكم الرياضية، وأن يكون قد أثار اهتمامكم بمتابعة الدوري السعودي للمحترفين، والذي يعتبر من أقوى وأشهر الدوريات في آسيا والعالم. نشكركم مرة أخرى على قراءة هذا المقال، ونتمنى لكم يوما سعيدا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-