أخر الاخبار

تحليل مباراة الوداد أمام إنييمبا في ذهاب ربع نهائي الدوري الأفريقي 2023-2024

في مفاجأة كبيرة، تمكن فريق الوداد المغربي من تحقيق فوز ثمين على مضيفه إنييمبا النيجيري بهدف نظيف في ذهاب ربع نهائي الدوري الأفريقي لكرة القدم، وذلك على ملعب غودويل أكبابيو في أويري يوم الأحد 22 أكتوبر 2023.

في هذا المقال، على موقعنا المميز البعيادي سنستعرض تفاصيل المباراة التي جمعت بين الوداد المغربي وإنييمبا النيجيري يوم الأمس بداية من الطريقة والكيفية التي جاء بها الهدف مرورا بأحداث المباراة وتحليل أداء الفرق وصولا إلى توقعات مباراة الإياب.

تحليل مباراة الوداد أمام إنييمبا في ذهاب ربع نهائي الدوري الأفريقي 2023-2024
تحليل مباراة الوداد أمام إنييمبا في ذهاب ربع نهائي الدوري الأفريقي 2023-2024 

سطوة الوداد على إنييمبا

الوداد، الذي يسعى للتتويج باللقب الثاني في تاريخه بعد عام 2017، أظهر قوة وثقة كبيرتين في مواجهة إنييمبا، الذي كان يأمل في استغلال عامل الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية قبل مباراة الإياب في المغرب.

الفريق المغربي، بقيادة المدرب عادل رمزي، اختار تشكيلة هجومية تضم خمسة لاعبين في خط الوسط ولاعب وحيد في خط الهجوم، وهو هشام بوسفيان، الذي كان نجم المباراة بتسجيله هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 37.

إنيمبا، بقيادة المدرب فيندي جورج، رد بتشكيلة متوازنة تضم أربعة لاعبين في خط الدفاع وخط الوسط ولاعبان في خط الهجوم، وهما تشديبرير ناتش وتشوكو مباوما، اللذان حاولا تهديد مرمى يوسف المطية دون جدوى.


أحداث المباراة

الشوط الأول شهد سيطرة نسبية لإنيمبا على مجريات اللعب، حيث حصل على ثلاث ركلات ركنية وخمس تسديدات على المرمى مقابل ركلة ركنية واحدة وثلاث تسديدات للوداد. لكن الفرص الحقيقية كانت شحيحة من جانب الفريق النيجيري، الذي لم يستطع اختراق دفاعات الوداد التي قادها أنس سرغات وأحمد حارث.

الوداد، من جانبه، استغل خطأ فادح من حارس إنيمبا أولورونليكي أوجو، الذي عرقل بوسفيان داخل منطقة الجزاء وتسبب في ركلة جزاء لصالح الفريق المغربي. يحيى جبران تولى تنفيذ الركلة بنجاح وأحرز هدف التقدم للوداد في الدقيقة 37. جبران احتفل بالهدف على طريقة حنظلة، الشخصية الكارتونية التي ترمز للقضية الفلسطينية.

الشوط الثاني شهد تغييرا في استراتيجية الوداد، الذي انتقل إلى الدفاع عن النتيجة والاعتماد على المرتدات، في حين حاول إنيمبا زيادة الضغط على مرمى المطية. لكن الفرص الخطيرة ظلت نادرة من جانب الفريق النيجيري، الذي لم يجد طريقة لاختراق خط دفاع الوداد المنظم والمتكاتف.

الوداد كان قريبا من تسجيل هدف ثان في الدقائق الأخيرة من المباراة، عندما انطلق سرغات من جهة اليسار وتوغل داخل منطقة الجزاء، لكنه تعرض لعرقلة قوية من سومايري، لاعب إنيمبا، الذي حصل على بطاقة حمراء مباشرة من حكم المباراة في الدقيقة 94. ركلة حرة مباشرة نتجت عن هذه العرقلة، لكنها اصطدمت بالحائط البشري وانتهت المباراة بفوز الوداد بهدف نظيف.


## تحليل أداء الفرق


الوداد أثبت أنه فريق قوي ومتكامل في جميع خطوطه، وأنه يمتلك خبرة كبيرة في المنافسات الإفريقية. فريق رمزي استطاع أن يحافظ على تركيزه وهدوئه في مواجهة فريق صعب وجمهور حار. كما أظهر قدرة عالية على التحول من الهجوم إلى الدفاع والعكس بسلاسة. لاعبو الوداد كانوا متحدين ومتضامنين في كل لحظة من المباراة، وأدوا بشكل جماعي رائع. بوسفيان كان رأس حربة فعال وخطير، وجبران كان قائدًا ملهمًا وصانع ألعاب مبدعًا. سرغات وحارث كانا صخورًا صلبة في خط الدفاع، والمطية كان حارسًا موفقًا وآمنًا.


إنيمبا، بالمقابل، أخفق في استغلال فرصته في مباراة الذهاب على أرضه وأمام جمهوره. فريق جورج بدا متوترًا ومضطربًا في معظم فترات المباراة، ولم يتمكن من فرض أسلوبه وإيقاعه على الوداد. كما أنه ارتكب أخطاء دفاعية فادحة، أبرزها خطأ حارسه أوجو الذي تسبب في ركلة الجزاء. لاعبو إنيمبا كانوا ضعاف في التمرير والتحرك والتسديد، ولم يظهروا الروح القتالية التي تميزهم في الدورات السابقة. ناتش ومباوما كانا مهاجمين عقيمين وغير مؤثرين، وسومايري كان مدافعًا عنيفًا وغير محترف.


توقعات مباراة الإياب

بعد هذه النتيجة، أصبح الوداد قريبًا من التأهل إلى نصف نهائي الدوري الأفريقي، حيث يحتاج إلى التعادل أو الفوز أو الخسارة بفارق هدف واحد في مباراة الإياب التي ستقام على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء يوم الأحد 29 أكتوبر 2023.

إنيمبا، بالمقابل، يحتاج إلى فوز كبير بفارق هدفين أو أكثر للتأهل إلى المرحلة التالية، وهو أمر صعب للغاية في ظل قوة الوداد ودعم جمهوره. لذلك، يجب على فريق جورج أن يظهر تحسنًا كبيرًا في مستواه وأدائه وإرادته للفوز، وأن يستغل كل فرصة تتاح له لإحراز الأهداف.

الوداد قدم مباراة رائعة وحقق فوزًا مستحقًا على إنييمبا في ذهاب ربع نهائي الدوري الأفريقي. هذه النتيجة تضعه في موقف مريح قبل مباراة الإياب في المغرب. إنيمبا، من جانبه، خسر فرصة ذهبية للتقدم في المنافسة، وأصبح في حالة صعبة للغاية للتأهل إلى نصف نهائي. هل سيستطيع إنيمبا تحقيق الفوز والمرور إلى الدوري الثاني في الإياب؟ أم سيؤكد الوداد تفوقه وسطوته على المستوى الإفريقي؟ سنعرف ذلك في أقل من أسبوع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-