أخر الاخبار

تاريخ المواجهات بين الأهلي وسيمبا في دوري أبطال أفريقيا

الأهلي وسيمبا هما من أشهر الأندية الأفريقية في كرة القدم، ولهما تاريخ طويل من المنافسة والتحدي في مختلف البطولات القارية. في هذا المقال، على موقعنا المميز البعيادي سنستعرض أبرز المباريات التي جمعت بينهما، ونسلط الضوء على الأحداث والنتائج التي شكلت هذه المواجهات الحامية.

تاريخ المواجهات بين الأهلي وسيمبا في دوري أبطال أفريقيا
تاريخ المواجهات بين الأهلي وسيمبا في دوري أبطال أفريقيا

أول لقاء: نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 1979

كان أول لقاء رسمي بين الأهلي وسيمبا في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1979، حيث تأهل الفريقان إلى هذا الدور بعد تخطيهما لعدة عقبات صعبة. كان الأهلي قد حقق لقب البطولة مرتين في 1976 و1977، وكان يسعى للمحافظة على سلطانه الأفريقي. أما سيمبا، فكان يشارك في البطولة للمرة الثانية في تاريخه، وكان يحلم بإحراز لقبه الأول.

في مباراة الذهاب التي أقيمت في دار السلام، استطاع سيمبا أن يحقق فوزًا مفاجئًا على الأهلي بهدف نظيف سجله جوما موندي في الدقيقة 75. كان هذا الفوز محفزًا لسيمبا، الذي ظن أنه قد حسم التأهل إلى النهائي. لكن الأهلي لم يستسلم، وأظهر قوته في مباراة الإياب التي أقيمت في القاهرة. سجل الأهلي ثلاثة أهداف متتالية عن طريق محمود سعد وحسام حسن وعادل عبد المنعم، وألغى هدف سامويل شيلونجو لسيمبا. بذلك، تأهل الأهلي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا بمجموع 3-2، وخسر سيمبا فرصة التاريخية.


ثانً  القاء: دور المجموعات من دورى أبطال افریقیا 2002

جاء ثانً ا لقاء بین الأھلى وسیمبا فى دور المجموعات من دورى أبطال افریقیا عام 2002، حیث تواجھ الفریقان فى المجموعة الثانیة التى ضمت أیضً ا كلا من اھلى شندى من السودان واسپیرانس من تونس. كان الأھلى حامل لقب البطولة فى العام السابق، وكان یطمح للتتویج باللقب للمرة الثالثة فى تاریخه. أما سیمبا، فكان یسعى لتحسین أدائه بعد خروجه من دور الـ16 فى النسخة السابقة.

فى مباراة الذھاب التى أقیمت فى القاھرة، تفوق الأھلى على سیمبا بنتیجة 4-0، سجلھا محمد أبو تریكة وأحمد حسن وعماد متعب وفلافیو. كانت مباراة سھلة للأھلى، الذى سیطر على مجریات اللعب وأضاع العدید من الفرص. أما سیمبا، فكان متخلفً ا عن المستوى المطلوب، ولم یشكل خطورة على مرمى الأھلى.

فى مباراة الإیاب التى أقیمت فى دار السلام، حاول سیمبا تدارك الخسارة الثقیلة فى الذھاب، وأن یحافظ على شرفه أمام جمھوره. لكن الأھلى كان أقوى وأذكى، ونجح فى خطف نقطة ثمینة من أرض سیمبا بالتعادل 1-1. سجل للأھلى عماد متعب فى الدقیقة 29، وسجل لسیمبا جون بوكو فى الدقیقة 77. بذلك، ضمن الأھلى تصدره للمجموعة برصید 10 نقاط، وودع سیمبا البطولة من دور المجموعات برصید نقطتین فقط.


ثالثً ا لقاء: دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا 2019

اللقاء الثالث بين الأهلي وسيمبا في دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا 2019 كان في 12 فبراير 2019 على ملعب بنجامين مكابا في دار السلام، تنزانيا². سيمبا فاز على الأهلي بهدف نظيف سجله مدافعه باسكال واوا في الدقيقة 65 من ركلة حرة مباشرة. هذه النتيجة رفعت رصيد سيمبا إلى 6 نقاط في المركز الثاني خلف الأهلي الذي بقي في الصدارة برصيد 7 نقاط. يمكنك مشاهدة ملخص للمباراة من هنا أو مشاهدة أهدافها من هنا.


رابعًا لقاء: دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا 2019

اللقاء الرابع بين الأهلي وسيمبا في دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا 2019 كان في 2 مارس 2019 على ملعب السلام في القاهرة، مصر. الأهلي انتقم من سيمبا وفاز عليه بخمسة أهداف نظيفة سجلها علي معلول وجونيور أجاي وحسين الشحات وعمرو السولية ومروان محسن. هذه النتيجة ضمنت تأهل الأهلي إلى ربع النهائي كمتصدر للمجموعة برصيد 10 نقاط، بينما توقف رصيد سيمبا عند 6 نقاط في المركز الثالث.


خامسًا لقاء: نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020

اللقاء الخامس بين الأهلي وسيمبا في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020 كان في 17 أكتوبر 2020 على ملعب القاهرة الدولي، مصر. الأهلي تغلب على سيمبا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد وتأهل إلى النهائي لمواجهة الزمالك. أهداف الأهلي سجلها علي معلول ومحمد مجدي أفشة وحسين الشحات، بينما سجل هدف سيمبا الوحيد لويس مكامبو.



سادسًا لقاء: نهائي دوري أبطال إفريقيا 2021

اللقاء السادس والأخير بين الأهلي وسيمبا في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2021 كان في 17 يوليو 2021 على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، المغرب. الأهلي حقق لقبه التاسع في تاريخه والثاني على التوالي بعد أن فاز على سيمبا بنتيجة هدفين مقابل هدف. أهداف الأهلي سجلها محمد شريف ومحمد مجدي أفشة، بينما سجل هدف سيمبا الوحيد كلاتوس تشاما.

في هذا المقال، استعرضنا تاريخ المواجهات الحامية بين الأهلي وسيمبا في دوري أبطال إفريقيا، والتي شهدت ست لقاءات رسمية منذ عام 1979 وحتى عام 2021. رصدنا الأحداث والنتائج التي شكلت هذه المواجهات، والتي انتهت بغلبة الأهلي في خمس مرات، وفوز سيمبا في مرة واحدة. كما تابعنا تطور أداء الفريقين على مر السنين، وكيف حقق الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا ثلاث مرات في مواسم شارك فيها سيمبا، بينما لم يتمكن سيمبا من الوصول إلى النهائي إلا مرة واحدة.

لا شك أن الأهلي وسيمبا هما من أشهر وأقوى الأندية الأفريقية في كرة القدم، ولهما جماهير غفيرة وعريضة في مصر وتنزانيا وخارجهما. كما أنهما يتمتعان بروح رياضية عالية، ويرفعان شأن الكرة الإفريقية بأدائهما المتميز. نأمل أن يستمر التنافس الشريف بينهما، وأن نشهد المزيد من المباريات المثيرة والجميلة بينهما في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-