أخر الاخبار

تاريخ المباريات بين مصر والجزائر في مختلف المسابقات والمناسبات

تعتبر مباريات كرة القدم بين مصر والجزائر من أشهر وأقوى المواجهات في القارة الأفريقية، حيث تحمل تاريخا طويلا ومثيرا من الصراع والمنافسة والإثارة. في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنستعرض تاريخ هذه المواجهات في مختلف المسابقات والمناسبات، وسنسلط الضوء على أبرز الأحداث والشخصيات والأرقام التي شكلت هذا التاريخ.

تاريخ المباريات بين مصر والجزائر في مختلف المسابقات والمناسبات
تاريخ المباريات بين مصر والجزائر في مختلف المسابقات والمناسبات


تاريخ المواجهات بين مصر والجزائر

لعب منتخب مصر ضد منتخب الجزائر 29 مباراة رسمية في جميع البطولات والمناسبات على مستوى الفريق الأول، كانت الغلبة فيها للأخضر برصيد 10 انتصارات، فيما فاز الفراعنة في 8 مباريات، وانتهت 11 مواجهة بالتعادل. كما سجل منتخب مصر 36 هدفا مقابل 34 هدفا لمنتخب الجزائر.


أول مواجهة بين مصر والجزائر

كانت أول مواجهة رسمية بين مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم 1962، حيث التقى المنتخبان في القاهرة يوم 29 أكتوبر 1961، وانتهت المباراة بفوز مصر بهدف نظيف سجله عبد اللطيف أبو رجيلة. وكانت هذه المباراة هي أول ظهور للجزائر كمنتخب مستقل بعد استقلالها عن فرنسا.

أشهر مواجهة بين مصر والجزائر

إذا كان هناك مواجهة لا تُنسى بين مصر والجزائر، فهي المباراة الفاصلة التي جمعت بينهما في أم درمان بالسودان يوم 18 نوفمبر 2009، ضمن تصفيات كأس العالم 2010. وكانت هذه المباراة ضرورية بعد أن انتهى التساوي بين المنتخبين في عدد النقاط والأهداف في المجموعة التاسعة. فاز منتخب الجزائر بهدف دون رد سجله أنطار يحيى في الشوط الأول، وحجز بذلك بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه. وكانت هذه المباراة قد شهدت توترات كبيرة قبل وبعد انطلاقها، حيث تعرض حافلة منتخب مصر للاعتداء بالحجارة في القاهرة قبل المباراة الأولى بينهما، مما أدى إلى إصابة بعض اللاعبين الجزائريين. كما اندلعت أعمال شغب وعنف بين الجماهير المصرية والجزائرية في القاهرة والخرطوم والجزائر وباريس، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى واعتقالات.

أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف بين مصر والجزائر

في تاريخ مواجهات مصر والجزائر، سجل 27 لاعبا لمنتخب مصر أهدافا في مرمى الجزائر، وسجل 24 لاعبا لمنتخب الجزائر أهدافا في مرمى مصر. ولكن لم يسجل أي لاعب أكثر من هدفين في هذه المواجهات، باستثناء هادي خشبة ومحمود الخطيب من جانب مصر، وأحمد عودية وعبد الحفيظ تاسفاوت من جانب الجزائر. فقد سجل خشبة هدفين في مباراتين وديتين في 1963 و1964، وسجل الخطيب هدفين في نهائيات كأس أمم أفريقيا 1970. كما سجل عودية هدفين في تصفيات كأس العالم 1986، وسجل تاسفاوت هدفين في تصفيات كأس العالم 1990.

آخر مواجهة بين مصر والجزائر

كانت آخر مواجهة رسمية بين مصر والجزائر في كأس العرب 2021 بقطر، حيث التقى المنتخبان في ختام المجموعة الرابعة يوم 5 ديسمبر 2021. انتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، حيث تقدم عمرو السولية لمصر في الدقيقة 18، وأدرك رشيد غزال التعادل للجزائر في الدقيقة 90+3. وكانت هذه المباراة قدشهدت المباراة قد شهدت أجواء مشحونة ومتوترة بين الفريقين، خاصة بعد الأحداث التي رافقت مواجهتهما في تصفيات كأس العالم 2010، والتي انتهت بفوز الجزائر على مصر في مباراة فاصلة في السودان. وقد حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة الحارس المصري محمد الشناوي، الذي تصدى لعدة فرص خطيرة من الجزائر. وبهذه النتيجة، تأهلت مصر إلى ربع النهائي كثانية المجموعة برصيد 5 نقاط، بينما خرجت الجزائر من المسابقة بعد أن حلت ثالثة برصيد 4 نقاط.

في هذا المقال، استعرضنا تاريخ المواجهات بين مصر والجزائر في كرة القدم، وسلطنا الضوء على أهم الأحداث والشخصيات والأرقام التي شكلت هذا التاريخ. وقد رأينا كيف أن هذه المواجهات تحمل في طياتها الكثير من الصراع والمنافسة والإثارة، وكيف أنها تعكس العلاقات السياسية والثقافية والاجتماعية بين البلدين. وقد أظهرت هذه المواجهات أيضا مستوى الكرة الأفريقية وتطورها على مر الزمان، ودورها في إسعاد الشعوب وتوحيدها. نأمل أن تكون قد استمتعت بقراءة هذا المقال، وأن تستمر في متابعة كرة القدم الأفريقية، التي تزخر بالمواهب والإبداع. شكرا لك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-