أخر الاخبار

كم عدد بطولات برشلونة في دوري أبطال أوروبا

كم عدد بطولات برشلونة في دوري أبطال أوروبا، برشلونة هو أحد أعرق الأندية الأوروبية والعالمية، ويتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. يلعب النادي الكتالوني في الدوري الإسباني، وهو ثاني أكثر الأندية تحقيقا للقب الليغا بـ27 بطولة، خلف ريال مدريد صاحب الـ35 لقبا. ولكن ماذا عن مشاركات برشلونة في دوري أبطال أوروبا، وكم عدد الألقاب التي حصدها في هذه المسابقة القارية؟

في هذا المقال، عل موقعنا البعيادي سنتعرف على تاريخ برشلونة في دوري أبطال أوروبا، وكم عدد بطولاته في هذه المسابقة، ومتى حققها، ومن هم الفرق التي تغلب عليها في النهائيات، ومن هم أبرز اللاعبين والمدربين الذين ساهموا في تحقيق هذه الإنجازات.

كم عدد بطولات برشلونة في دوري أبطال أوروبا
كم عدد بطولات برشلونة في دوري أبطال أوروبا

ما هو دوري أبطال أوروبا؟

دوري أبطال أوروبا هو المسابقة الأهم والأشهر على مستوى الأندية في قارة أوروبا، وتشارك فيها الفرق التي تحتل المراكز المؤهلة في دوريات بلادها. تأسست المسابقة عام 1955، وكانت تسمى حتى عام 1992 بكأس أوروبا للأندية البطلة، ثم تغير اسمها إلى دوري أبطال أوروبا، وتغيرت صيغتها من نظام خروج المغلوب إلى نظام المجموعات والأدوار الإقصائية.


 كم عدد بطولات برشلونة في دوري أبطال أوروبا؟

برشلونة حصل على 5 بطولات في دوري أبطال أوروبا، وهي كالتالي:

  • **1992**: حقق برشلونة لقبه الأول في دوري أبطال أوروبا (كأس أوروبا آنذاك) عام 1992، بعد فوزه على سامبدوريا الإيطالي بهدف نظيف في نهائي مثير احتضنه ملعب ويمبلي في لندن. سجل هدف الفوز رونالد كومان من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 111 من الشوط الإضافي. كان هذا اللقب هو التتويج لجيل رائع من لاعبي برشلونة، مثل جوارديولا، ستويتشكوف، باكيرو، نادال، زوبيزاريتا، وغيرهم. كما كان هذا اللقب هو الأول لبرشلونة تحت قيادة المدرب يوهان كرويف، صانع التاريخ مع النادي كلاعب ومدرب.
  • **2006**: عاد برشلونة للتتويج بدوري أبطال أوروبا بعد 14 عاما من آخر لقب، عندما تغلب على أرسنال الإنجليزي بنتيجة 2-1 في نهائي أقيم في باريس. تقدم أرسنال في الشوط الأول بهدف سول كامبل، رغم طرد جنس ليمان حارس مرماه. ولكن برشلونة قلب الطاولة في الشوط الثاني بهدفين من سامويل إيتو وجوليانو بيليتي. كان هذا اللقب هو الأول لبرشلونة مع المدرب فرانك رايكارد، والأول أيضا للنجم ليونيل ميسي، الذي لم يشارك في النهائي بسبب الإصابة. وكان برشلونة يضم في صفوفه لاعبين مميزين، مثل رونالدينيو، ديكو، إيتو، بويول، تشافي، إنيستا، وغيرهم.
  • **2009**: حقق برشلونة لقبه الثالث في دوري أبطال أوروبا عام 2009، بعد فوزه على مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 2-0 في نهائي أقيم في روما. سجل هدفي الفوز صامويل إيتو وليونيل ميسي. كان هذا اللقب هو جزء من سداسية تاريخية حققها برشلونة في ذلك الموسم، بقيادة المدرب بيب غوارديولا، والذي طبق فلسفة كروية رائعة اعتمدت على التمريرات السريعة والضغط المستمر والحركة المستمرة. وكان برشلونة يضم في صفوفه لاعبين عظماء، مثل ميسي، تشافي، إنيستا، إبراهيموفيتش، هنري، بوسكتس، ألفيس، بويلول، فالديس، وغيرهم.
  • **2011**: عاد برشلونة للتتوج بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى عام 2011، وكان منافسه في النهائية نفسه من قبل عام 2009، وهو مانشستر يونايتد. وكانت المباراة التارخية التى احتضنها ملعب ومبلى في لندن. فاز برشلونة بهذه المباراة بهدف نظير 3-1. سجل هدف التقدم لبرشلونة بدرو رودرجز في الدقية 27 من زمن المباراة. تعادل واى رودى لصالح مانشستر يوناتى فى الدقية 34 من زمن المباراة. سجل هدف التقدم لبرشلونة للاعب لى اول ماسى فى الدقية 54 من زمن المباراة. 
  • سجل هدف الفوز لبرشلونة دافيد فيا في الدقيقة 69 من زمن المباراة. كان هذا اللقب هو الرابع لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا، والثاني مع المدرب بيب غوارديولا، والثالث مع النجم ليونيل ميسي. وكان برشلونة قد قدم عرضا رائعا في هذه المباراة، وسيطر على مجريات اللعب، وأبهر العالم بأسلوبه الكروي المميز.
  • **2015**: حقق برشلونة لقبه الخامس والأخير حتى الآن في دوري أبطال أوروبا عام 2015، بعد فوزه على يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 3-1 في نهائي أقيم في برلين. سجل أهداف الفوز لبرشلونة إيفان راكيتيتش، لويس سواريز، ونيمار. كان هذا اللقب هو جزء من ثلاثية تاريخية حققها برشلونة في ذلك الموسم، بقيادة المدرب لويس إنريكي، والذي استمر على خطى غوارديولا في تطبيق فلسفة كروية مماثلة. وكان برشلونة يضم في صفوفه لاعبين عظماء، مثل ميسي، سواريز، نيمار، تشافي، إنيستا، بوسكتس، ألبا، بيكيه، تير شتيغن، وغيرهم.

في هذا المقال، تعرفنا على تاريخ نادي  برشلونة في دوري أبطال أوروبا، وكم عدد بطولاته في هذه المسابقة. وجدنا أن برشلونة حصل على 5 بطولات في دور أبطال أوروبا، وأن آخر لقب كان عام 2015. كما تعرفنا على الفرق التي تغلب عليها برشلونة في النهائيةات، واللاعبين والمدربين الذين ساهموا في تحقيق هذه الإنجازات. نأمل أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وأفادكم. شكرا لكم على قراءته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-