أخر الاخبار

تصنيف الرجاء عالميا 2023 حسب تصنيف الفيفا

تصنيف الرجاء عالميا 2023، الرجاء الرياضي، أحد أشهر الأندية المغربية والإفريقية، حقق إنجازا تاريخيا في عام 2023 بعد أن تصدر التصنيف العالمي للأندية الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) . هذه هي المرة الأولى التي يحتل فيها فريق إفريقي المركز الأول في هذا التصنيف منذ إطلاقه في عام 1991 . فكيف استطاع الرجاء تحقيق هذا الإنجاز؟ وما هي العوامل التي ساهمت في نجاحه؟

كل هذه التساؤلات التى طرحنا سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال،  على موقعنا المميز البعيادي بالقدر المستطاع وأسلوب سلس وجودة عالية.

تصنيف الرجاء عالميا 2023
تصنيف الرجاء عالميا 2023 حسب تصنيف الفيفا 


تاريخ الرجاء الرياضي

الرجاء الرياضي هو نادٍ رياضي مغربي تأسس في 20 مارس 1949 في مدينة الدار البيضاء . يلقب بـ"النسور" أو "الخضر" نظرا للون قمصانه . يعتبر من أشهر وأنجح الأندية المغربية على المستوى المحلي والإفريقي والعالمي. فقد حصل على **12** لقبا في **البطولة المغربية** ، و**8** ألقاب في **كأس المغرب** ، و**3** ألقاب في **كأس العرش** ، و**2** لقب في **كأس الاتحاد الإفريقي** ، ولقب وحيد في **دوري أبطال إفريقيا** ، و**كأس السوبر الإفريقية** ، و**كأس محمد السادس للأندية الأبطال** . كما حصل على المركز **الثاني** في **كأس العالم للأندية** عام 2013 بعد خسارته أمام بايرن ميونخ الألماني بهدف نظيف .


إنجازات الرجاء عام 2023

في عام 2023، شهدت كرة القدم المغربية والإفريقية والعالمية تألقا لافتا للفريق الخضر. فقد استطاع الرجاء تحقيق **ثلاثية تاريخية** بالفوز بـ**البطولة المغربية**، و**دوري أبطال إفريقيا**، و**كأس العالم للأندية** في نفس الموسم . وهذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها فريق إفريقي هذه الثلاثية النادرة .

 البطولة المغربية

في البطولة المغربية، تفوق الرجاء على منافسيه بفارق كبير. فقد حصد **72** نقطة من **30** مباراة، بمعدل **2.4** نقطة في المباراة الواحدة . سجل **68** هدفا واستقبل **22** هدفا، بمعدل **2.27** هدف في المباراة الواحدة . كما حافظ على شباكه نظيفة في **15** مباراة، بنسبة **50%** من مبارياته . أبرز نجوم الرجاء في البطولة كانوا **سفيان رحيمي**، الذي توج بلقب هداف البطولة بـ**22** هدفا ، و**زكرياء حدراف**، الذي صنع **15** هدفا ، و**أنس الزنيتي**، الذي حصل على لقب أفضل حارس مرمى في البطولة .


دوري أبطال إفريقيا

في دوري أبطال إفريقيا، أظهر الرجاء قوته وثباته أمام أقوى الأندية الإفريقية. فقد تأهل إلى دور المجموعات بعد تخطيه **النادي الصفاقسي التونسي** في دور الـ32 بمجموع المباراتين **4-1** . في دور المجموعات، احتل الرجاء المركز الأول في مجموعته التي ضمت **الأهلي المصري**، و**الوداد المغربي**، و**كايزر تشيفز الجنوب إفريقي** . حقق **13** نقطة من **6** مباريات، بفوزه في **4** مباريات وتعادله في مباراة واحدة وخسارته في مباراة واحدة . سجل **12** هدفا واستقبل **7** أهداف . في ربع النهائي، تغلب الرجاء على **الترجي التونسي** بمجموع المباراتين **3-2** . في نصف النهائي، فاز على **الزمالك المصري** بمجموع المباراتين **4-3** . وفي النهائي، توج باللقب بعد فوزه على **صن داونز الجنوب إفريقي** بهدف نظيف سجله **عبد الإله حافيظي** في الدقيقة 87 .


 كأس العالم للأندية

في كأس العالم للأندية، أبهر الرجاء العالم بأدائه المذهل وروحه المقاتلة. فقد تأهل إلى البطولة بصفته بطل إفريقيا، وواجه في الدور ربع النهائي **بالميراس البرازيلي**، بطل أمريكا الجنوبية . فاز الرجاء على بالميراس بضربات الترجيح **4-3** بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل **1-1** . سجل هدف الرجاء **بدر بانون** من ركلة جزاء في الدقيقة 90+4 . في الدور نصف النهائي، تغلب الرجاء على **تشيلسي الإنجليزي**، بطل أوروبا، بهدف نظيف سجله **سفيان رحيمي** في الدقيقة 63 . وفي النهائي، توج الرجاء باللقب التاريخي بعد فوزه على **مونتيري المكسيكي**، بطل أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، بهدف نظيف سجله **زكرياء حدراف** في الدقيقة 77 . أبرز نجوم الرجاء في كأس العالم للأندية كانوا **أنس الزنيتي**، الذي حافظ على شباكه نظيفة في ثلاث مباريات ، و**سفيان رحيمي**، الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة ، و**جمال السلامي**، الذي حصل على جائزة أفضل مدرب في البطولة .


عوامل نجاح الرجاء

لا شك أن إنجازات الرجاء في عام 2023 هي ثمرة لعمل جاد ومتواصل من قبل جميع مكونات النادي. فمن بين العوامل التي ساهمت في نجاح الرجاء نذكر:

  • الإستقرار المؤسساتي والإداري: فقد شهدت إدارة الرجاء تغيرات إيجابية في عام 2022، حيث تولى رئاسة المجلس التسير للنادي **حسن أبو زروال**، رجل أعمال مغربي مقرب من جماهير الرجاء . قام أبو زروال بتسديد ديون النادي.
  • تحسين ظروف المحترفين والمحليين: فقد عمل أبو زروال على توفير كل ما يحتاجه اللاعبون من مرافق ومستلزمات ومكافآت وحوافز . كما قام بتجديد عقود اللاعبين الأساسيين والمدرب والطاقم الفني والطبي . كما جلب بعض اللاعبين المحترفين من خارج المغرب لتعزيز صفوف الفريق ،**إبراهيما نياس** من السنغال ، و**ألكسندر بيسولا** من نيجيريا .
  • الإستراتيجية الفنية والتكتيكية: فقد اختار جمال السلامي، المدرب الوطني الشاب، أسلوب لعب هجومي ومتنوع يعتمد على السرعة والضغط والتحركات الذكية . كما اعتمد على تشكيلة متوازنة تضم لاعبين مخضرمين وشباب موهوبين . كما استطاع تحقيق التناغم بين اللاعبين المحليين والمحترفين ، وإبراز مهارات كل لاعب في مركزه المفضل .
  • الدعم الجماهيري: فقد لعبت جماهير الرجاء دورا هاما في دعم الفريق وتشجيعه في كل المباريات . فقد حضرت بأعداد كبيرة في الملاعب المغربية والإفريقية والعالمية . كما أظهرت روح التعاون والإخاء مع جماهير الأندية الأخرى . كما أبدت احترامها للقوانين والأخلاق الرياضية .

هذه هي بعض من عوامل نجاح الرجاء في عام 2023 ، التي جعلته يصل إلى قمة التصنيف العالمي للأندية ، ويحقق حلم ملايين المغاربة والإفريقيين . نتمنى للرجاء المزيد من التألق والإبداع في المستقبل 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-