أخر الاخبار

رواتب لاعبي دوري روشن السعودي للمحترفين

دوري روشن السعودي للمحترفين هو المسابقة الأولى في كرة القدم في المملكة العربية السعودية، والتي تضم 16 نادياً يتنافسون على لقب البطولة والمشاركة في المسابقات الآسيوية. يُعد دوري روشن واحداً من أغلى الدوريات في آسيا من حيث الرواتب التي يتقاضاها اللاعبون، سواء السعوديون أو الأجانب. في هذا المقال، على موقعنا المميز البعيادي سنستعرض أهم المعلومات عن رواتب لاعبي دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي تختلف بحسب مستوى اللاعب والفريق والعقد.

رواتب لاعبي دوري روشن السعودي للمحترفين
 رواتب لاعبي دوري روشن السعودي للمحترفين

 رواتب اللاعبين السعوديين

اللاعبون السعوديون يشكلون نسبة كبيرة من مجموع اللاعبين المشاركين في دوري روشن، حيث يجب على كل فريق ألا يزيد عدد اللاعبين الأجانب عن 7 لاعبين في قائمة المباراة. وفقاً للصحف المحلية، فإن رواتب اللاعبين السعوديين تخضع لسقف مالي محدد من قِبَل اتحاد كرة القدم السعودية، وهو 10 ملايين ريال سعودي سنوياً لكل لاعب. ومع ذلك، فإن هذا السقف قابل للزيادة بحسب بعض الشروط، مثل تخفض نسبة التأثير المالى على نادى من خلال تخصص جزء منه من قِبَل شركة خارجية.

ولكن ما هي أعلى رواتب للاعبين السعوديين في دوري روشن؟ أغلى لاعب سعودي من حيث الراتب هو المدافع أسامة هوساوي، نجم نادى التعاون، والذى يتقاضى 7.02 ملايين ريال سعودي سنويا. يليه المهاجم ناسر الشمراني، نجم نادى التهامي، والذى يتقاضى 5.04 ملايين ريال سعودي سنويا. ثم يأتى خط وسط نادى التهامى سلمان الفرج، والذى يتقاضى 4.8 10 ملايين ريال سعودي سنوياً. وفيما يلي جدول يوضح أعلى 10 رواتب للاعبين السعوديين في دوري روشن:

اللاعب الفريق الراتب السنوي (بالريال السعودي)
أسامة هوساوي الهلال 7,020,000
ناصر الشمراني الحد البحريني 5,040,000
سلمان الفرج الهلال 4,800,000
نواف العابد الهلال 4,200,000
ياسر الشهراني الهلال 4,200,000
عبد المالك الخيبري الرياض 4,200,000
سعود كريري الشباب 3,600,000
محمد الشلهوب الهلال 3,420,000
عبد الله المعيوف الاتحاد 3,000,000
عبد المجيد الرويلي الفيحاء 3,000,000


رواتب اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي 

اللاعبون الأجانب يضفون قيمة كبيرة على دوري روشن، حيث يأتون من مختلف الدوريات والمنتخبات العالمية، ويقدمون مستويات متميزة في الملاعب السعودية. وفقاً للصحف المحلية، فإن رواتب اللاعبين الأجانب تخضع لسقف مالي محدد من قِبَل اتحاد كرة القدم السعودية، وهو 20 مليون ريال سعودي سنوياً لكل لاعب. ومع ذلك، فإن هذا السقف قابل للزيادة بحسب بعض الشروط، مثل تخصص جزء منه من قِبَل شركة خارجية.

ولكن ما هي أعلى رواتب للاعبين الأجانب في دوري روشن؟ أغلى لاعب أجنبي من حيث الراتب هو المهاجم البرتغالى كرستانو رونالدو، نجم نادى النصر، والذي يتقاضي 173  مليون ريال سعودي سنوياً. يلهه المهاجم الفرنسى كرم بزمة، نجم نادى التحاد، والذي يتقاضى 172  مليون ريال سعودي سنوياً. ثم يأتى خط وسط ناد التحاد نغول كانت، والذى يتقاضى 86 مليون ريال سعودي سنوياً. وفيما يلي جدول يوضح أعلى 8 رواتب للاعبين الأجانب في دوري روشن:

اللاعب الفريق الجنسية الراتب السنوي (بالجنية الإسترلين)
كرستانو رونالدو النصر برتغالية 173,000,000
كرم بزمة الاتحاد فرنسية 172,000,000
نغول كانت الاتحاد فرنسية 86,000,000
كاليدو كوليبالي الهلال سنغالية 30,000,000
مارسيلو بروزوفيتش النصر كرواتية 21,000,000
روبرتو فيرمينو الأهلي برازيلية 17,000,000
روبين نيفيز الهلال برتغالية 15,600,000
سيكو فوفانا النصر إيفوارية 13,000,000


فتح سقف رواتب اللاعبين السعوديين

في شهر يوليو/تموز 2023، أعلن اتحاد كرة القدم السعودية عن فتح سقف رواتب اللاعبين السعوديين في دوري روشن، بعد أن كان محدداً بـ 10 ملايين ريال سعودي سنوياً لكل لاعب وجاء هذا القرار بعد دراسة مستفية ومقارنة مع الدوريات المجاورة والمتقدمة، وبهدف تحسين جودة الأداء والمستوى التنافسي للدوري. وأكد اتحاد كرة القدم أن هذا القرار يأتي ضمن خططه لتطوير كرة القدم في المملكة، وتشجيع المواهب السعودية على التألق والابتعاد عن التخاذل.

ولكن هذا القرار لم يخلُ من بعض الشروط والضوابط، حتى لا يؤدي إلى تضخم في قيمة الرواتب أو تأثير سلبي على المستقبل المالى للأندية. فمِن بَيْن هذه الشروط:

  • ألا يزاد على قيمة راتب أي لاعب سعودي في ناد إلا بشرط ألا تزيد نسبة التأثير المالي على النادي عن الحد المسموح به.
  • ألا يزاد على قيمة راتب أي لاعب سعودي في ناد إلا بشرط أن يتم تخصيص جزء منه من قبل شركة خارجية، بشرط ألا يتجاوز هذا الجزء نسبة معينة من إجمالي الراتب.
  • ألا يزاد على قيمة راتب أي لاعب سعودي في ناد إلا بشرط أن يحقق النادي شروط التسجيل المالي والإدارية، بما في ذلك عدم تجاوز نسبة التأثير المالي على النادي عن الحد المسموح به.

في هذا المقال، تعرفنا على أهم المعلومات عن رواتب لاعبي دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي تعكس المستوى العالي والجودة الكبيرة لهذا الدوري، الذي يضم نجوماً من مختلف الدول والقارات. كما تعرفنا على قرار اتحاد كرة القدم السعودية بفتح سقف رواتب اللاعبين السعوديين، والذي يهدف إلى تطوير كرة القدم في المملكة، وتشجيع المواهب السعودية على التألق والابتعاد عن التخاذل. نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، وأن يكون مصدراً للإفادة والمتعة. شكراً لكم على قراءتكم، وإلى اللقاء في مقال آخر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-