أخر الاخبار

ألقاب المغرب التطواني عبر التاريخ

نادي المغرب التطواني هو أحد أعرق الأندية الرياضية في المغرب، والذي يمارس كرة القدم كنشاط رئيسي. تأسس النادي سنة 1922 من طرف شخصيات إسبانية من مشجعي نادي أتلتيكو مدريد كانت مقيمة في مدينة تطوان شمال المغرب. يلقب النادي بـ"الحمامة البيضاء" أو "أسياد الشمال"، ويلعب في ملعب محمد أبرهون الذي يتسع لـ15 ألف متفرج.

المغرب التطواني هو النادي الوحيد من مستعمرات إسبانيا السابقة والنادي المغربي والإفريقي الوحيد الذي لعب في الليغا الأسبانية أو الدوري الإسباني رفقة نادي برشلونة وريال مدريد صعد النادي إلى القسم الممتاز سنة 1950، ولعب ثلاث مواسم .

المغرب التطواني يتمتع بشعبية كبيرة في مدينة تطوان ومنطقتها، ويحظى بدعم جماهيري متفانٍ. يتميز النادي بألوانه الحمراء والبيضاء، وشعاره الذي يحمل نجمة داود، والذي يرمز إلى تاريخ المدينة وتعدد ثقافاتها. كما يتميز النادي بأسلوب لعب هجومي وجذاب، وبروح قتالية وإصرار على تحقيق الانتصارات.والذي يمتاز بتاريخه الحافل بالإنجازات والمشاركات الوطنية والقارية والعالمية

 في هذا المقال، على موقعنا المميز البعيادي سنتعرف على أبرز ألقاب المغرب التطواني وكيف حققها على مدى تاريخه الطويل.

ألقاب المغرب التطواني
ألقاب المغرب التطواني عبر التاريخ 


 ألقاب المغرب التطواني المحلية

  • الدوري المغربي: حقق النادي لقب الدوري المغربي مرتين في تاريخه، وهما في موسم 2011-2012 وموسم 2013-2014. في الموسم الأول، تفوق النادي على منافسيه بفارق نقطة واحدة عن الوداد البيضاوي، وفي الموسم الثاني، تصدر الترتيب بفارق نقطتين عن الرجاء البيضاوي. كما حل ثانيا في موسم 2014-2015 خلف الوداد البيضاوي.
  • كأس العرش: فاز النادي بكأس العرش مرة واحدة في تاريخه، وذلك في سنة 1983 عندما هزم نادي شباب قصبة تادلة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة.
  • في المباراة النهائية التي أقيمت في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء. سجل أهداف المغرب التطواني كل من عبد الرحمن العلوي ومحمد العربي وعبد الله السعيدي، بينما سجل هدف شباب قصبة تادلة عبد الرحيم بنحساين.
  • كأس الكاف: توج النادي بكأس الكاف مرة واحدة في تاريخه، وذلك في سنة 2011 عندما تغلب على نادي كلوب أفريكان التونسي بمجموع المباراتين 2-1. في مباراة الذهاب، انتهت المباراة بالتعادل السلبي في تونس، وفي مباراة الإياب، فاز المغرب التطواني بهدف نظيف سجله محمد أولحاج في الدقيقة 83 من ركلة جزاء في ملعب سانية الرمل بتطوان.

 ألقاب المغرب التطواني المحلية في جدول 
اللقب السنة المنافس النتيجة
الدوري المغربي 2012، 2014 الوداد البيضاوي، الرجاء البيضاوي 1-0، 2-0، 2-1
كأس العرش 1989 شباب قصبة تادلة 3-1
كأس الكاف 2011 كلوب أفريكان (تونس) 2-1

ألقاب المغرب التطواني القارية والعالمية

  • كأس العالم للأندية: شارك النادي في كأس العالم للأندية مرتين في تاريخه، وهما في سنتي 2012 و2014. في المشاركة الأولى، خرج النادي من الدور ربع النهائي بعد خسارته أمام نادي مونتيري المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. في المشاركة الثانية، حقق النادي إنجازا تاريخيا بالوصول إلى المركز الخامس بعد فوزه على نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي.
  • دوري أبطال إفريقيا: شارك النادي في دوري أبطال إفريقيا ثمانية مرات في تاريخه، وأفضل نتائجه كانت وصوله إلى دور المجموعات ثلاث مرات في سنوات 2012 و2014 و2015. كما شارك في كأس الاتحاد الإفريقي ثمانية مرات أيضا، وأبرز إنجازاته كان فوزه باللقب في سنة 2011 كما ذكرنا سابقا.

ألقاب المغرب التطواني القارية والعالمية في جدول 
اللقب السنة المنافس النتيجة
كأس العالم للأندية 2012، 2014 مونتيري (المكسيك)، أوكلاند سيتي (نيوزيلندا) 3-1، 1-1 (ر.ت.) 4-3
دوري أبطال إفريقيا 2012، 2014، 2015 الدور المجموعاتي -
كأس الاتحاد الإفريقي 2011 كلوب أفريكان (تونس) 2-1

 

في هذا المقال، استعرضنا أبرز ألقاب المغرب التطواني على المستوى المحلي والقاري والعالمي، والتي تعكس تاريخه الحافل وثقافته الرياضية. نادي المغرب التطواني هو فخر مدينة تطوان ومنطقة الشمال، ويحظى بشعبية كبيرة بين الجماهير المغربية. نتمنى للنادي مزيدا من التألق والنجاح في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-