أخر الاخبار

تاريخ مواجهات النصر والاتحاد في جميع البطولات

النصر والاتحاد هما من أعرق الأندية السعودية والعربية، ولهما تاريخ طويل وحافل بالمنافسة والإثارة في جميع البطولات المحلية والقارية. فهما يمتلكان جماهير غفيرة ومتعطشة للألقاب والانتصارات، ويضمان نجوماً بارزين في صفوفهما، ويحظيان بدعم كبير من الرعاة والإعلام. في هذا المقال، على موقعنا المميز البعيادي سنستعرض تاريخ مواجهات النصر والاتحاد في جميع البطولات، وسنسلط الضوء على أبرز الأحداث والأرقام والشخصيات التي شكلت هذه الصراع الكروي العريق.

تاريخ مواجهات النصر والاتحاد في جميع البطولات
تاريخ مواجهات النصر والاتحاد في جميع البطولات

الدوري السعودي: الاتحاد يتفوق بفارق تسعة انتصارات

الدوري السعودي هو أهم بطولة محلية في المملكة العربية السعودية، وهو المسرح الأول لمواجهات النصر والاتحاد. بدأ الدوري السعودي عام 1976، ومنذ ذلك الحين، خاض الفريقان 97 مباراة فيه، حقق من خلالها العميد 38 انتصاراً مقابل 29 فوزاً للعالمي، فيما انتهت 30 مباراة بالتعادل. وطيلة مواجهات الدوري السعودي بين العملاقين، أحرز الاتحاد 145 هدفاً في شباك النصر، فيما سجل النصر 119 هدفاً في مرمى الاتحاد.

ومن أبرز صدامات النصر والاتحاد في الدوري السعودي، تلك التي جمعتهما في الموسم الأول للدوري عام 1976، حيث فاز الاتحاد على النصر بنتيجة 4-1 في الذهاب، وتعادلا 2-2 في الإياب، وتوج الاتحاد بلقب الدوري بفارق نقطة واحدة عن النصر الوصيف. كما تعتبر مباراة الفريقين في الموسم 1980-1981 من أكثر المواجهات إثارة وجدلاً، حيث انتهت بفوز النصر 3-2 بعد أن كان متأخراً 0-2، وشهدت اللقاء طرد ثلاثة لاعبين من الاتحاد، واحتجاجات حادة من جانب العميد. وفي الموسم 1993-1994، حقق النصر فوزاً تاريخياً على الاتحاد بنتيجة 5-1، بفضل أهداف ماجد عبدالله وفهد الهريفي وسعيد العويران ومحمد الجهني ومحمد الدعيع، وهو أكبر فوز للنصر على الاتحاد في الدوري.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت مواجهات النصر والاتحاد في الدوري السعودي للمحترفين، الذي انطلق موسم 2008-2009، تنافساً شرساً ومتقارباً بين الفريقين، حيث خاضا 28 مباراة، وحقق النصر الفوز في 11 لقاءً، وتفوق الاتحاد في 9 مواجهات، فيما حضر التعادل في 8 مباريات. وأحرز النصر 45 هدفاً في شباك الاتحاد خلال مواجهات الفريقين في الدوري السعودي للمحترفين، فيما سجل الاتحاد 38 هدفاً في مرمى النصر². ومن أهم مواجهات النصر والاتحاد في الدوري السعودي للمحترفين، تلك التي جمعتهما في الموسم 2013-2014، حيث فاز النصر 4-3 في الذهاب، وتعادلا 1-1 في الإياب، وتوج النصر بلقب الدوري بفارق نقطتين عن الاتحاد الوصيف. كما تذكر مباراة الفريقين في الموسم 2018-2019، حيث فاز الاتحاد 3-2 في الذهاب، وتعادلا 2-2 في الإياب، ونجح الاتحاد في البقاء في الدوري بعد أن كان مهدداً بالهبوط، فيما احتل النصر المركز الثالث.


كأس ولي العهد: النصر يتفوق بفارق ثلاثة ألقاب

كأس ولي العهد هي ثاني أهم بطولة محلية في المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر من أقدم البطولات في المملكة، حيث بدأت عام 1957. وشارك النصر والاتحاد في هذه البطولة 51 مرة، وتوج النصر بلقبها 8 مرات، فيما حصل الاتحاد على اللقب 5 مرات. وتقابل الفريقان في نهائي كأس ولي العهد 6 مرات، وفاز النصر في 4 منها، وانتصر الاتحاد في مرتين.


ومن أبرز مواجهات النصر والاتحاد في كأس ولي العهد، تلك التي جمعتهما في نهائي عام 1974، حيث فاز النصر 2-1 في الوقت الإضافي، بعد أن كان التعادل السلبي مسيطراً على المباراة، وسجل هدف النصر اللاعب عبدالله الجمعان. كما تذكر مباراة الفريقين في نهائي عام 1997، حيث فاز الاتحاد 3-2 بعد أن كان متأخراً 0-2، وسجل أهداف الاتحاد اللاعبون محمد نور ومحمد الشلهوب ومحمد كالون. وفي عام 2015، توج النصر بلقب كأس ولي العهد بعد فوزه على الاتحاد 2-1 في النهائي، بفضل أهداف اللاعبين أدريان ميرزيفسكي ومحمد السهلاوي.


كأس خادم الحرمين الشريفين: التعادل في عدد الألقاب

كأس خادم الحرمين الشريفين هي ثالث أهم بطولة محلية في المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر من أحدث البطولات في المملكة، حيث بدأت عام 2007. وشارك النصر والاتحاد في هذه البطولة 13 مرة، وتوج النصر بلقبها 3 مرات، فيما حصل الاتحاد على اللقب 3 مرات أيضاً. وتقابل الفريقان في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة فقط، وكانت في عام 2010، حيث فاز الاتحاد 4-1 على النصر، بفضل أهداف اللاعبين محمد نور ومحمد الشلهوب ومحمد كالون ومحمد نعيم.

ومن أبرز مواجهات النصر والاتحاد في كأس خادم الحرمين الشريفين، تلك التي جمعتهما في دور الثمانية عام 2014، حيث فاز النصر 3-2 على الاتحاد، بفضل أهداف اللاعبين حسن الراهب ومحمد السهلاوي وإبراهيم غالب. كما تذكر مباراة الفريقين في دور الستة عشر عام 2019، حيث فاز الاتحاد 2-0 على النصر، بفضل أهداف اللاعبين رومارينيو وفهد المولد.


البطولة العربية: النصر يتفوق بفارق لقب واحد

البطولة العربية هي أهم بطولة قارية تضم أندية من الدول العربية، وهي تعتبر من أقدم البطولات القارية في العالم العربي، حيث بدأت عام 1982. وشارك النصر والاتحاد في هذه البطولة 14 مرة، وتوج النصر بلقبها 2 مرات، فيما حصل الاتحاد على اللقب مرة واحدة. وتقابل الفريقان في نهائي البطولة العربية مرة واحدة فقط، وكانت في عام 1998، حيث فاز النصر 1-0 على الاتحاد، بفضل هدف اللاعب ماجد عبدالله.

ومن أبرز مواجهات النصر والاتحاد في البطولة العربية، تلك التي جمعتهما في دور المجموعات عام 2017، حيث فاز النصر 2-1 على الاتحاد، بفضل أهداف اللاعبين محمد السهلاوي ومحمد عبدالسلام. كما تذكر مباراة الفريقين في دور الثمانية عام 2019، حيث فاز الاتحاد 2-1 على النصر، بفضل أهداف اللاعبين رومارينيو وفهد المولد.


البطولة الآسيوية: الاتحاد يتفوق بفارق لقبين

البطولة الآسيوية هي أهم بطولة قارية تضم أندية من الدول الآسيوية، وهي تعتبر من أصعب البطولات القارية في العالم، حيث تشهد منافسة شرسة بين الأندية القوية من الخليج والشرق الأوسط والشرق الأقصى والجنوب الآسيوي. وشارك النصر والاتحاد في هذه البطولة 18 مرة، وتوج الاتحاد بلقبها 3 مرات، فيما حصل النصر على اللقب مرة واحدة. ولم يتقابل الفريقان في نهائي البطولة الآسيوية قط، ولكنهما تقابلا في دور الأربعة مرتين، وفاز الاتحاد في كلتا المرتين.

ومن أبرز مواجهات النصر والاتحاد في البطولة الآسيوية، تلك التي جمعتهما في دور الأربعة عام 2004، حيث فاز الاتحاد 5-3 على النصر في مجموع المباراتين، بعد أن فاز 3-1 في الذهاب، وتعادل 2-2 في الإياب، وسجل أهداف الاتحاد اللاعبون محمد نور ومحمد الشلهوب ومحمد كالون ومحمد نعيم وجوزيف ديزيريه جوب. كما تذكر مباراة الفريقين في دور الأربعة عام 2009، حيث فاز الاتحاد 6-3 على النصر في مجموع المباراتين، بعد أن فاز 4-1 في الذهاب، وخسر 2-1 في الإياب، وسجل أهداف الاتحاد اللاعبون محمد نور ومحمد الشلهوب ومحمد نعيم ومحمد أمين ومحمد نوح ومحمد السيد.

هذا هو تاريخ مواجهات النصر والاتحاد في جميع البطولات، وهو يظهر مدى القوة والمستوى الذي يتمتع به الفريقان، ويعكس أيضاً مدى الحماسة والشغف الذي يعيشه الجمهور السعودي والعربي عندما يلتقي العميد والعالمي. ونأمل أن تستمر هذه المواجهات بالروح الرياضية والمنافسة الشريفة، وأن تزيد من جمال وتألق كرة القدم السعودية والعربية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-