أخر الاخبار

كم سعر الكرة الذهبية بالدولار؟ وهل هي جائزة ثمينة تستحق المنافسة عليها؟

الكرة الذهبية هي جائزة تمنح سنويا لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، وتعتبر من أرفع الجوائز في هذه الرياضة. تم إطلاق هذه الجائزة في عام 1956 من قبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وكانت في البداية مخصصة للاعبين الأوروبيين فقط، ثم توسعت لتشمل جميع اللاعبين في العالم في عام 2007. في عام 2010، اندمجت الجائزة مع جائزة أفضل لاعب في العالم التي تمنحها الفيفا، لتصبح جائزة الكرة الذهبية للفيفا، واستمر هذا التعاون حتى عام 2015، عندما عادت الجائزتان للانفصال والاستقلال. 

كم سعر الكرة الذهبية بالدولار؟ وهل هي جائزة ثمينة تستحق المنافسة عليها؟
كم سعر الكرة الذهبية بالدولار؟ وهل هي جائزة ثمينة تستحق المنافسة عليها؟

ما هي قيمة الكرة الذهبية؟

ربما تتساءل كم سعر الكرة الذهبية بالدولار؟ هل هي جائزة ثمينة تستحق المنافسة عليها؟ الجواب هو أن الكرة الذهبية ليست مصنوعة من الذهب الخالص، بل هي مصنوعة من البرونز المطلي بالذهب، وتزن حوالي 5 كيلوغرامات، وتبلغ قيمتها المادية حوالي 3000 يورو، أي ما يعادل 3404 دولارات أمريكية، أو 12782 ريالا سعوديا.  ولكن بالطبع، فإن القيمة الحقيقية للجائزة ليست في مادتها، بل في معناها ورمزيتها، فهي تمثل إنجازا عظيما للاعب الذي يحصل عليها، وتعكس شهرته وموهبته وتأثيره في عالم كرة القدم.


من هم أبرز الفائزين بالكرة الذهبية؟

منذ إنشائها، فاز بالكرة الذهبية 34 لاعبا مختلفا، من 13 دولة مختلفة. أكثر الدول التي حصلت على الجائزة هي البرازيل بـ 8 مرات، تليها ألمانيا والأرجنتين بـ 5 مرات لكل منهما. أكثر اللاعبين الذين فازوا بالجائزة هم الأرجنتيني ليونيل ميسي ب 8 مرات والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بـ 5 مرات، يليهما الهولندي يوهان كرويف والفرنسي ميشيل بلاتيني والبرازيلي رونالدو، بـ 3 مرات لكل منهم. أول لاعب فاز بالجائزة هو الإنجليزي ستانلي ماثيوز في عام 1956، وآخر لاعب فاز بها هو الأرجنتيني ليونيل ميسي هذا العام 2023.


ما هي آلية اختيار الفائز بالكرة الذهبية؟

الفائز بالكرة الذهبية يتم اختياره من قبل لجنة تحكيم مكونة من 180 صحفيا رياضيا من مختلف أنحاء العالم، يمثلون مختلف القارات والمناطق. كل صحفي يختار ثلاثة لاعبين يرى أنهم الأفضل في العام الماضي، ويمنحهم نقاطا بحسب ترتيبهم، حيث يحصل الأول على 5 نقاط، والثاني على 3 نقاط، والثالث على نقطة واحدة. ثم تجمع النقاط لكل لاعب، ويتم تحديد الفائز بناء على أعلى عدد من النقاط. في حالة التعادل بين لاعبين أو أكثر، يتم النظر إلى عدد الأصوات الأولى التي حصل عليها كل لاعب، وإذا استمر التعادل، يتم النظر إلى عدد الأصوات الثانية، وهكذا. 


ما هي أهمية الكرة الذهبية؟

الكرة الذهبية هي واحدة من أرفع الجوائز التي يمكن للاعب كرة القدم الحصول عليها. فهي تعبر عن تقدير واحترام الصحفيين المختصين بكرة القدم لمستوى اللاعب وإنجازاته خلال العام. كما أنها تعزز سمعة اللاعب وقيمته السوقية، وتجعله مرشحا للانضمام إلى أفضل الأندية في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكرة الذهبية تمثل شرفا كبيرا للبلد الذي ينتمي إليه اللاعب، وتحفزه على تمثيله بشكل أفضل في المنافسات الدولية.

منذ إنشائها في عام 1956، فاز بالكرة الذهبية أساطير كرة القدم مثل بيليه، مارادونا، كرويف، زيدان، رونالدو، وميسي. وفي السنوات الأخيرة، شهدت الجائزة منافسة شرسة بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، اللذين حصلا عليها 11 مرة مجتمعين. وفي عام 2023، فاز بالكرة الذهبية ليونيل ميسي للمرة الثامنة في تاريخه، متفوقا على آرلينغ هالاند وكيليان مبابي.

وبالنسبة للسيدات، فقد بدأت جائزة الكرة الذهبية النسائية في عام 2018، وفازت بها حتى الآن مارتا، ميغان رابينو، وايتانا بونماتي. وتعكس هذه الجائزة تطور ونمو كرة القدم النسائية في العالم، وتشجع المزيد من الفتيات على ممارسة هذه الرياضة.


ما هي التحديات التي تواجه الكرة الذهبية؟

رغم أهمية وشهرة جائزة الكرة الذهبية، فإنها تواجه بعض التحديات والانتقادات من قبل بعض اللاعبين والمدربين والمحللين. من بين هذه التحديات:

  • التحيز: بعض الناس يعتقدون أن الجائزة تفضل بعض اللاعبين على حساب آخرين، بناء على شعبيتهم أو ناديهم أو بلدهم. كما أن بعض الصحفيين قد يصوتون للاعبين من بلدهم أو منطقتهم، دون النظر إلى مستواهم الحقيقي.
  • التركيز على الهجوم: بعض الناس يشعرون أن الجائزة تهمل اللاعبين الذين يلعبون في مراكز الدفاع أو الوسط، وتميل إلى اللاعبين الذين يسجلون الأهداف أو يصنعونها. وهذا قد يؤدي إلى عدم الاعتراف بالمساهمة الكبيرة التي يقدمها اللاعبون الآخرون في نجاح فريقهم.
  • التأثير السلبي: بعض الناس يرون أن الجائزة تخلق منافسة غير صحية بين اللاعبين، وتزيد من الضغط عليهم، وتقلل من روح الفريق. كما أنها قد تؤثر على نفسية اللاعبين الذين لا يفوزون بها، وتقلل من ثقتهم بأنفسهم.

ما هي توقعات الكرة الذهبية في المستقبل؟

من المتوقع أن تستمر جائزة الكرة الذهبية في كونها واحدة من أرقى الجوائز في عالم كرة القدم، وأن تجذب اهتمام ومتابعة الملايين من المشجعين والمحبين لهذه الرياضة. ومن المحتمل أن تشهد الجائزة مزيدا من التنوع والتجديد في المرشحين والفائزين، مع ظهور نجوم جدد ومواهب متميزة من مختلف الأندية والدول. كما أنها قد تحاول مواجهة بعض التحديات والانتقادات التي تواجهها، بتطوير آلية الاختيار والتصويت، وبتعزيز الشفافية والعدالة والموضوعية في منح الجائزة.

في هذا المقال، تحدثنا عن جائزة الكرة الذهبية، وهي جائزة تمنح لأفضل لاعب كرة قدم في العالم. تعرفنا على تاريخ ومعنى وقيمة هذه الجائزة، وعلى أبرز الفائزين بها، وعلى آلية اختيار الفائز. كما ناقشنا بعض التحديات والانتقادات التي تواجه الجائزة، وبعض التوقعات لمستقبلها.

نستنتج من ذلك أن الكرة الذهبية هي جائزة تعكس مستوى وإنجازات اللاعبين في كرة القدم، وتمثل شرفا واعترافا لهم من قبل الصحفيين المختصين. وهي تحمل رمزية كبيرة للبلدان التي ينتمي إليها اللاعبون، وتحفزهم على تقديم أفضل ما لديهم في المنافسات الدولية. وهي تشهد تطورا وتجديدا مستمرين، مع ظهور نجوم جدد ومواهب متميزة في كل عام. وهي تواجه أيضا بعض التحديات والانتقادات، التي تحتاج إلى مواجهتها وحلها بطريقة عادلة وشفافة.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأمتعكم، وأن يكون قد أثار اهتمامكم بكرة القدم وجوائزها. ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة للمباريات القادمة، ونترقب معكم الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية لعام 2024.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-