أخر الاخبار

هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب؟ وما هي قيمتها ووزنها؟ وما هو مصممها؟

الكرة الذهبية Ballon d’Or هي واحدة من أشهر وأرقى الجوائز في عالم كرة القدم، فهي تمنح كل عام لأفضل لاعب في العالم، وفقا لتصويت لجنة من الصحفيين المتخصصين. ولكن هل تعلم أن الكرة الذهبية ليست مصنوعة بالكامل من الذهب الخالص؟ وما هي قيمتها الحقيقية؟ ومن هو المصمم الذي يقف وراء هذه الجائزة الفنية؟ في هذا المقال، .على موقعنا المميز البعيادي سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها من المعلومات المثيرة عن الكرة الذهبية.

هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب؟ وما هي قيمتها ووزنها؟ وما هو مصممها؟
هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب؟ وما هي قيمتها ووزنها؟ وما هو مصممها؟

تاريخ الكرة الذهبية

تم منح الكرة الذهبية لأول مرة في عام 1956، عندما قررت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية إطلاق جائزة لأفضل لاعب أوروبي في ذلك العام. وكان الفائز الأول هو الإنجليزي ستانلي ماثيوز، الذي كان يلعب لنادي بلاكبول الإنجليزي. وفي السنوات اللاحقة، توسعت الجائزة لتشمل جميع اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا، ثم جميع اللاعبين الذين يحملون الجنسية الأوروبية، ثم جميع اللاعبين في العالم. وفي عام 2010، اندمجت الكرة الذهبية مع جائزة أفضل لاعب في العالم التي تمنحها الفيفا، لتشكل جائزة واحدة تسمى الكرة الذهبية للفيفا. واستمر هذا التعاون حتى عام 2016، عندما قررت مجلة فرانس فوتبول استعادة الجائزة الأصلية والانفصال عن الفيفا. ومنذ ذلك الحين، تمنح الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، بينما تمنح الفيفا جائزة أفضل لاعب في العالم للرجال والنساء على حدة.


مواد الكرة الذهبية

ربما تتساءل هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب الخالص؟ الجواب هو لا. فالكرة الذهبية ليست سوى كرة معدنية مطلية بالذهب. ولكن ما هي المواد التي تدخل في صناعتها؟ وكم تزن؟ وما هي قيمتها؟

الكرة الذهبية تتكون من قلب من مادة تشبه الشمع، يتم تغطيته بصفائح نحاسية ملحومة معا على شكل كرة. ثم يتم طلاء السطح بخمسة كيلوجرامات من الذهب عيار 18. وأخيرا، يتم تثبيت الكرة على قاعدة من البيريت، وهو معدن يشبه الذهب في اللون واللمعان، لكنه أقل قيمة. ويبلغ ارتفاع الكرة الذهبية، من الكرة إلى القاعدة، حوالي 31 سم، وقطرها 23 سم، وتزن ما يزيد قليلا عن سبعة كيلوجرامات.

وتقدر قيمة الكرة الذهبية، بشكلها الحالي، بحوالي 3000 يورو (حوالي 2920 دولارًا)، ومع ذلك، فإن هذا التقييم يأخذ في الاعتبار فقط المواد الخام التي تدخل في صناعة التحفة الفنية، ولكن كقيمة نهائية تصل لأكثر من 500000 يورو. وهذا لأن الكرة الذهبية تحمل قيمة معنوية وتاريخية وفنية عالية، فهي تمثل إنجازات اللاعبين العظماء الذين فازوا بها، وهي تعكس تطور وتحسن الصناعة والتصميم على مر السنين.


مصمم الكرة الذهبية

من هو المصمم الذي يقف وراء هذه الجائزة الفنية؟ وما هي قصة تصميمها؟

المسؤول عن تصميم الكرة الذهبية هو دار المجوهرات الفرنسية ميل التي تأسست في عام 1897 من قبل ألبير ميل Albert Mille.

تم منحها في عام 1956. وقد قامت الدار بتصميم الكرة الذهبية بالتعاون مع مجلة فرانس فوتبول، واستوحت شكلها من كرة القدم الكلاسيكية، التي تتكون من 12 مثلثًا و20 سداسيًا. وقد تم تغيير تصميم الكرة الذهبية عدة مرات على مر السنين، لتتناسب مع التطورات التقنية والفنية في صناعة الجوائز. وفي عام 2017، قامت الدار بإطلاق نسخة جديدة من الكرة الذهبية، تحت اسم "الكرة الذهبية الأسطورية"، وهي تمثل تكريمًا لللاعبين الذين فازوا بالجائزة ثلاث مرات أو أكثر. وتتميز هذه النسخة بأنها مصنوعة من الذهب الخالص عيار 24، وتزن 10 كيلوجرامات، وتحمل اسم اللاعب وعدد مرات فوزه بالجائزة. وقد تم منح هذه النسخة لثلاثة لاعبين فقط في تاريخ الجائزة، وهم: الهولندي يوهان كرويف، والألماني فرانز بكنباور، والأرجنتيني ليونيل ميسي.


أبرز الفائزين بالكرة الذهبية

منذ إطلاق الجائزة في عام 1956، فاز بها 34 لاعبًا مختلفًا، من 13 دولة مختلفة. ومن بين هؤلاء اللاعبين، هناك بعض الأسماء التي تبرز بشكل خاص، لأنها حققت إنجازات استثنائية في تاريخ الجائزة. وفيما يلي بعض من هؤلاء الأسماء:

  • الأرجنتيني ليونيل ميسي: هو اللاعب الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية ست مرات، في الأعوام 2009، 2010، 2011، 2012، 2015، 2019، 2021، و2023. وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بالجائزة أربع مرات متتالية. ويعتبر ميسي واحدًا من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، بفضل مهاراته الفنية والتهديفية والقيادية. وقد ساهم في تحقيق العديد من الألقاب مع ناديه برشلونة الإسباني ومنتخب بلاده الأرجنتين.
  • البرتغالي كريستيانو رونالدو: هو اللاعب الذي يلي ميسي في عدد مرات الفوز بالكرة الذهبية، حيث فاز بها خمس مرات، في الأعوام 2008، 2013، 2014، 2016، و2017. وهو أيضا اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من الترشيحات للجائزة، حيث تم ترشيحه 17 مرة. ويعتبر رونالدو من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، بفضل قوته البدنية وسرعته وقدرته على التسجيل والمنافسة. وقد ساهم في تحقيق العديد من الألقاب مع أندية مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ومنتخب بلاده البرتغال.
  • الفرنسي ميشيل بلاتيني: هو اللاعب الذي فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات متتالية، في الأعوام 1983، 1984، و1985. وهو أيضا اللاعب الذي حقق أعلى نسبة من الأصوات في تاريخ الجائزة، حيث حصل على 72 في المئة من الأصوات في عام 1984. ويعتبر بلاتيني من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، بفضل رؤيته الاستراتيجية وتمريراته الدقيقة وأهدافه الرائعة. وقد ساهم في تحقيق العديد من الألقاب مع أندية نانسي وسانت إتيان الفرنسيين ويوفنتوس الإيطالي ومنتخب بلاده الفرنسي.

في هذا المقال، تعرفنا على الكرة الذهبية، وهي واحدة من أشهر وأرقى الجوائز في عالم كرة القدم. تعرفنا على تاريخها وموادها ومصممها وأبرز فائزيها. وجاوبنا على السؤال: هل الكرة الذهبية مصنوعة من الذهب؟ وتبين لنا أن الجواب هو لا، فهي مصنوعة من مواد مختلفة، ولكنها تحمل قيمة عالية ليس فقط من حيث المواد، ولكن أيضا من حيث المعنى والتاريخ والفن. ونأمل أن يكون هذا المقال قد أفادك وأمتعك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-