أخر الاخبار

من هو أول فريق مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا؟

من هو أول فريق مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا؟ هذا هو السؤال الذي يتبادر إلى ذهن العديد من عشاق كرة القدم في المغرب وإفريقيا. في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنحاول الإجابة على هذا السؤال بشكل مفصل وموثق، مستعينين ببعض المصادر الموثوقة والمعلومات الدقيقة.

من هو أول فريق مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا؟
من هو أول فريق مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا؟

تاريخ دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا هو أهم بطولة كروية على مستوى الأندية في القارة السمراء. بدأت هذه البطولة في عام 1964 تحت اسم كأس الأندية الأبطال الإفريقية، وشارك فيها 25 فريقا من 25 دولة إفريقية. كان أول فريق يحرز هذه الكأس هو فريق أورلاندو بايرتس من جنوب إفريقيا، الذي تغلب على فريق أسانتي كوتوكو من غانا بنتيجة 3-2 في مباراة الإياب بعد التعادل 1-1 في مباراة الذهاب.

في عام 1997، تم تغيير اسم البطولة إلى دوري أبطال إفريقيا، وتم تغيير نظام المنافسة ليشبه نظام دوري أبطال أوروبا، حيث تم إضافة مرحلة المجموعات والأدوار الإقصائية. كما تم زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 56 فريقا من 51 دولة إفريقية.


أول فريق مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا

بعد أن تعرفنا على تاريخ دوري أبطال إفريقيا، نأتي إلى الإجابة على سؤالنا الرئيسي: من هو أول نادي مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا؟

الجواب هو: فريق الرجاء البيضاوي، الذي توج بلقب دوري أبطال إفريقيا في عام 1997، وهو العام الذي شهد تغيير اسم البطولة ونظامها.

في ذلك العام، تأهل الرجاء البيضاوي إلى دور المجموعات بعد أن تخطى فريقي النجم الساحلي من تونس والزمالك من مصر في الأدوار السابقة. في دور المجموعات، احتل الرجاء المركز الثاني في مجموعته التي ضمت فريقي الأهلي المصري والهلال السوداني وفريق ديناموس من زيمبابوي.

في الدور نصف النهائي، واجه الرجاء فريق أشانتي غولد فيلدز من غانا، وتمكن من الفوز عليه بمجموع المباراتين 3-1، بعد أن فاز في الذهاب 2-0 وخسر في الإياب 1-2.

في الدور النهائي، كان منافس الرجاء هو فريق أوليمبيك الشلف من الجزائر، الذي كان قد تغلب على فريق النجم الساحلي في الدور نصف النهائي. في مباراة الذهاب، انتهت المباراة بالتعادل السلبي 0-0 في الجزائر. في مباراة الإياب، انتهت المباراة بفوز الرجاء 1-0 في المغرب، بفضل هدف اللاعب عبد الكريم الحضري في الدقيقة 69.

بهذا الفوز، أصبح الرجاء البيضاوي أول فريق مغربي يحرز لقب دوري أبطال إفريقيا، وثاني فريق عربي بعد فريق الزمالك المصري الذي فاز باللقب في عام 1986. كما أصبح الرجاء البيضاوي أول فريق إفريقي يحقق الثلاثية المحلية، بعد أن فاز بالدوري المغربي وكأس العرش ودوري أبطال إفريقيا في نفس الموسم.

في هذا المقال، حاولنا الإجابة على سؤال: من هو أول فريق مغربي فاز بدوري أبطال إفريقيا؟ وتبين أن الجواب هو فريق الرجاء البيضاوي، الذي توج باللقب في عام 1997، وحقق إنجازات تاريخية على المستوى المحلي والقاري. نأمل أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأثرى معلوماتكم عن تاريخ كرة القدم في المغرب وإفريقيا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-