أخر الاخبار

لماذا يسمى نادي النصر السعودي بالعالمي؟

نادي النصر السعودي هو أحد أشهر وأعرق الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، ويمتلك تاريخا غنيا بالإنجازات والبطولات على المستوى المحلي والقاري والعالمي. يلقب النصر بالعالمي لأنه كان أول ناد سعودي وعربي يشارك في كأس العالم للأندية عام 2000، ولأنه حصل على لقب كأس السوبر الآسيوية عام 1998، ولأنه حاز على جائزة اللعب النظيف في هذه البطولة. في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنتعرف على أسباب تسمية النصر بالعالمي، وعلى أبرز إنجازاته وتاريخه ومؤسسيه ولاعبيه.

لماذا يسمى نادي النصر السعودي بالعالمي؟
 لماذا يسمى نادي النصر السعودي بالعالمي؟

أسباب تسمية النصر بالعالمي

يعود سبب تسمية النصر بالعالمي إلى مشاركته في أول نسخة من كأس العالم للأندية، التي أقيمت في البرازيل عام 2000، والتي شارك فيها ثمانية أندية من مختلف القارات. تأهل النصر إلى هذه البطولة بعد أن فاز بكأس السوبر الآسيوية عام 1998، عندما تغلب على نادي سوون سامسونغ الكوري الجنوبي بنتيجة 6-5 بركلات الترجيح، بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي. وكان النصر قد حقق كأس أبطال الكؤوس الآسيوية عام 1997، عندما هزم نادي الوصل الإماراتي بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.

في كأس العالم للأندية، واجه النصر نادي ريال مدريد الإسباني، الذي كان بطل أوروبا، في المباراة الافتتاحية، وخسر بنتيجة 3-1، رغم أنه تقدم أولا بهدف سجله اللاعب فهد الهريفي في الدقيقة الثالثة. وفي المباراة الثانية، تعادل النصر مع نادي راجا كاسابلانكا المغربي، الذي كان بطل إفريقيا، بنتيجة 1-1، بهدف سجله اللاعب خالد الرشيدي في الدقيقة الثامنة والثمانين. وفي المباراة الثالثة، خسر النصر أمام نادي كورنثيانز البرازيلي، الذي كان بطل العالم للأندية، بنتيجة 2-0. وبهذه النتائج، احتل النصر المركز السابع في الترتيب النهائي للبطولة.

ومن الجدير بالذكر أن النصر حصل على جائزة اللعب النظيف في كأس العالم للأندية، وهي جائزة تمنح للفريق الأقل عددا من البطاقات الصفراء والحمراء في البطولة. وكان النصر قد حصل على بطاقة صفراء واحدة فقط في ثلاث مباريات، وهي بطاقة حصل عليها اللاعب عبد الرحمن الغامدي في مباراة ريال مدريد. وبهذا، أثبت النصر أنه يمتلك روحا رياضية عالية، وأنه يحترم خصومه والحكام والجماهير.


أبرز إنجازات النصر وتاريخه ومؤسسيه ولاعبيه

نادي النصر السعودي تأسّس في 24 أكتوبر 1955م، عندما اجتمع مجموعة من شباب حي الحنبلي في الرياض، وقرروا تأسيس نادٍ رياضيٍ يمثلهم. وكان من بين المؤسسين الأخوان حسين وزيد بن مطلق الجبعاء، وعبد الرحمن بن سعيد، ومحمد وعبد الله العبد اللطيف، ومحمد الدرعان، ومحمد العبد الجواد، ومحمد العتيبي، ومحمد السويلم، ومحمد العبد الله، ومحمد العمودي، ومحمد العبد الله الفوزان. واختار المؤسسون اسم النصر للنادي، واللونين الأصفر والأزرق للشعار والزي.

في بدايته، كان النصر يمارس كرة القدم فقط، ولكنه توسع لاحقا ليشمل العديد من الألعاب الرياضية الأخرى، مثل كرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد والتنس والسباحة والرماية والشطرنج والكاراتيه والتايكوندو والجودو والمصارعة وغيرها.


حقبة التسعينيات (1989–2002)

في التسعينيات، فاز النصر بلقبين الدوري السعودي الممتاز، ولقب لكأس الملك، وكأس الاتحاد. كما حققوا نجاحًا في العديد من البطولات الدولية، وفازوا بكأس الخليج للأندية ، وكأس أبطال الكؤوس الآسيوية ، وكأس السوبر الآسيوي. وتمحور نجاح الفريق حول اللاعبين البارزين مثل ماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان وخالد الرشيدي وعبد الرحمن الغامدي وعبد الله الدوسري وحسين عبد الغني وحمزة إدريس ومحمد الشلهوب وسعد الحارثي وغيرهم.

ومن أهم اللحظات التي عاشها النصر في هذه الحقبة هي فوزه بكأس السوبر الآسيوي عام 1998، عندما تغلب على نادي سوون سامسونغ الكوري الجنوبي بنتيجة 6-5 بركلات الترجيح، بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي. وكان النصر قد حقق كأس أبطال الكؤوس الآسيوية عام 1997، عندما هزم نادي الوصل الإماراتي بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية. وبهذين اللقبين، أصبح النصر أول نادي سعودي وعربي يحصل على لقب قاري وعالمي في كرة القدم.

وفي عام 2000، شارك النصر في أول نسخة من كأس العالم للأندية، التي أقيمت في البرازيل، والتي شارك فيها ثمانية أندية من مختلف القارات. واجه النصر نادي ريال مدريد الإسباني، الذي كان بطل أوروبا، في المباراة الافتتاحية، وخسر بنتيجة 3-1، رغم أنه تقدم أولا بهدف سجله اللاعب فهد الهريفي في الدقيقة الثالثة. وفي المباراة الثانية، تعادل النصر مع نادي راجا كاسابلانكا المغربي، الذي كان بطل إفريقيا، بنتيجة 1-1، بهدف سجله اللاعب خالد الرشيدي في الدقيقة الثامنة والثمانين. وفي المباراة الثالثة، خسر النصر أمام نادي كورنثيانز البرازيلي، الذي كان بطل العالم للأندية، بنتيجة 2-0. وبهذه النتائج، احتل النصر المركز السابع في الترتيب النهائي للبطولة.

ومن الجدير بالذكر أن النصر حصل على جائزة اللعب النظيف في كأس العالم للأندية، وهي جائزة تمنح للفريق الأقل عددا من البطاقات الصفراء والحمراء في البطولة. وكان النصر قد حصل على بطاقة صفراء واحدة فقط في ثلاث مباريات، وهي بطاقة حصل عليها اللاعب عبد الرحمن الغامدي في مباراة ريال مدريد. وبهذا، أثبت النصر أنه يمتلك روحا رياضية عالية، وأنه يحترم خصومه والحكام والجماهير.

نادي النصر السعودي هو ناد رياضي عريق ومشهور، يستحق لقب العالمي لما حققه من إنجازات وبطولات على مستوى السعودية وآسيا والعالم. يتميز النصر بتاريخه الحافل بالمجد والتميز، وبمؤسسيه الذين زرعوا فيه روح الانتماء والتحدي، وبلاعبيه الذين أبدعوا في الملاعب وأسعدوا الجماهير. يعتبر النصر أحد رموز الكرة السعودية والعربية والآسيوية، ويحظى بتقدير واحترام كبيرين من كل محبي الرياضة. نتمنى للنصر مزيدا من التألق والنجاح في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-