أخر الاخبار

10 أسباب لا تعرفها عن عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني

10 أسباب لا تعرفها عن عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني
10 أسباب لا تعرفها عن عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وتجذب الملايين من المشجعين واللاعبين والمدربين والمحللين والصحفيين. ومن بين الدول التي تمتلك تاريخاً غنياً وعريقاً في هذه الرياضة، تبرز المملكة المتحدة، التي تضم أربع دول هي إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

ومع ذلك، رغم أن المملكة المتحدة هي واحدة من أقوى القوى السياسية والاقتصادية والثقافية في العالم، فإنها لا تملك منتخباً وطنياً موحداً لكرة القدم، بل تمثل كل دولة من دولها نفسها بشكل منفصل في البطولات الدولية. وهذا الوضع الفريد يثير العديد من التساؤلات والتكهنات والجدل بين عشاق كرة القدم حول العالم.

فلماذا بريطانيا ليس لها منتخب كرة قدم؟ وما هي الأسباب والعوامل والتاريخ والتقاليد والقوانين والمصالح والمشاكل والتحديات والفوائد والعواقب التي تقف وراء هذا الاختيار؟ وهل من الممكن أن تتغير هذه الحالة في المستقبل؟

في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة، وسنستعرض 10 أسباب لا تعرفها عن عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني. وسنبدأ بالتعريف بالمفاهيم الأساسية التي تتعلق بالموضوع، ثم سننتقل إلى تحليل الأسباب بالتفصيل، وسنختم بالنظر إلى الإمكانيات والتوقعات المستقبلية.


ما هي المملكة المتحدة وبريطانيا وإنجلترا؟

قبل أن ندخل في صلب الموضوع، لا بد من التوضيح بين بعض المصطلحات والأسماء التي تستخدم بشكل متداول ومتبادل في الحديث عن هذه الجزء من العالم، والتي قد تسبب بعض اللبس والخلط للبعض. وهذه المصطلحات هي:

✔️ المملكة المتحدة: هي اسم الدولة السيادية التي تتألف من أربع دول هي إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. وهي تحمل الاسم الرسمي "المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية" (United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland)، وتختصر بـ UK أو GB. وهي عضو في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع ومجموعة العشرين ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والكومنولث وغيرها من المنظمات الدولية. وعاصمتها هي لندن، وعملتها هي الجنيه الإسترليني، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، بالإضافة إلى اللغات الأخرى مثل الاسكتلندية والويلزية والأيرلندية وغيرها. ويبلغ عدد سكانها حوالي 67 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 243 ألف كيلومتر مربع.

✔️ بريطانيا: هي اسم الجزيرة التي تضم ثلاث دول هي إنجلترا واسكتلندا وويلز. وهي تحمل الاسم الكامل "بريطانيا العظمى" (Great Britain)، وتختصر بـ GB. وهي أكبر جزيرة في أوروبا، وثالث أكبر جزيرة في العالم من حيث عدد السكان. ويبلغ عدد سكانها حوالي 61 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 209 ألف كيلومتر مربع.

✔️ إنجلترا: هي أكبر دولة في المملكة المتحدة من حيث عدد السكان والمساحة. وهي تقع في الجزء الجنوبي والوسطي من جزيرة بريطانيا. وعاصمتها هي لندن، وعملتها هي الجنيه الإسترليني، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية. ويبلغ عدد سكانها حوالي **56.3 مليون نسمة وتبلغ مساحتها حوالي 130 ألف كيلومتر مربع.

وبالإضافة إلى هذه المصطلحات، هناك أيضاً مصطلحات أخرى تستخدم للإشارة إلى بعض الجماعات أو الأقاليم أو الهويات داخل المملكة المتحدة، مثل:

✅️بريطانيا الصغرى: هي اسم الجزيرة التي تضم إنجلترا وويلز فقط، دون اسكتلندا. وهي تختصر بـ GB-S.

✅️ بريطانيا العظمى وأيرلندا: هي اسم الجزيرتين التي تضمان المملكة المتحدة كاملة، دون أي تمييز بين الدول المكونة لها. وهي تختصر بـ GB&I.

✅️ الجزر البريطانية: هي اسم الجزر التي تقع في المحيط الأطلسي والبحر الأيرلندي والبحر الشمالي والقنال الإنجليزي، والتي تتبع المملكة المتحدة أو جمهورية أيرلندا أو تتمتع بحكم ذاتي. وهي تضم حوالي 6000 جزيرة، وتبلغ مساحتها حوالي 315 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 70 مليون نسمة.

✅️ إنجلترا العظمى: هي اسم يستخدم للإشارة إلى الجزء الأكبر من إنجلترا، دون أن يشمل لندن ومنطقة العاصمة. وهو يستخدم أحياناً للتمييز بين الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية للندن وبقية إنجلترا.

✅️ ألبيون: هو اسم قديم يستخدم للإشارة إلى جزيرة بريطانيا، ويعود أصله إلى اللغة اللاتينية أو اليونانية. وهو يستخدم أحياناً بشكل شعري أو رومانسي أو وطني للتعبير عن الهوية البريطانية.

وبعد هذا التوضيح، يمكننا الآن الدخول في تفاصيل الأسباب التي تمنع وجود منتخب كرة قدم بريطاني، والتي سنستعرضها في النقاط التالية:


السبب الأول: التاريخ والتقاليد

أحد الأسباب الرئيسية التي تفسر عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني هو التاريخ والتقاليد العريقة لكل دولة من دول المملكة المتحدة في هذه الرياضة. فإنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية تعتبر من أقدم وأعرق الدول في ممارسة وتطوير ونشر كرة القدم حول العالم، ولها إسهامات كبيرة في تاريخ وقواعد ومنظمات وبطولات ونجوم هذه اللعبة.

فإنجلترا هي الدولة التي اخترعت كرة القدم في القرن التاسع عشر، وأنشأت أول اتحاد لكرة القدم في العالم عام 1863، وأول دوري لكرة القدم في العالم عام 1888، وأول كأس لكرة القدم في العالم عام 1871. كما أنها فازت بكأس العالم مرة واحدة عام 1966، وأنجبت العديد من اللاعبين والمدربين والأندية العالمية، مثل بوبي تشارلتون وديفيد بيكهام وأليكس فيرغسون ومانشستر يونايتد وليفربول وغيرها.

واسكتلندا هي الدولة التي لعبت أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم ضد إنجلترا عام 1872، وأنشأت أول اتحاد لكرة القدم في العالم بعد إنجلترا عام 1873، وأول دوري لكرة القدم في العالم بعد إنجلترا عام 1890، وأول كأس لكرة القدم في العالم بعد إنجلترا عام 1873. كما أنها شاركت في كأس العالم ثماني مرات، وأنجبت العديد من اللاعبين والمدربين والأندية العالمية، مثل كيني دالجليش وجيمس ماكفادن وجوردون ستراكان وسلتيك ورينجرز وغيرها.

وويلز هي الدولة التي أنشأت اتحادها لكرة القدم عام 1876، وشاركت في كأس العالم مرة واحدة عام 1958، ووصلت إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا عام 2016. كما أنها أنجبت العديد من اللاعبين والمدربين والأندية العالمية، مثل ريان جيجز وجاريث بيل وجون توشاك وسوانزي سيتي وكارديف سيتي وغيرها.

وأيرلندا الشمالية هي الدولة التي أنشأت اتحادها لكرة القدم عام 1880، وشاركت في كأس العالم ثلاث مرات، ووصلت إلى ربع نهائي كأس العالم عام 1958، وشاركت في كأس أمم أوروبا مرة واحدة عام 2016. كما أنها أنجبت العديد من اللاعبين والمدربين والأندية العالمية، مثل جورج بيست وبات جينينغز ومايكل أونيل ولينفيلد وغيرها.

وبالتالي، يمكننا أن نرى أن كل دولة من دول المملكة المتحدة لها هويتها وتاريخها وتقاليدها الخاصة في كرة القدم، وتفخر بما حققته وما تسعى إليه في هذه الرياضة. وهذا يجعلها ترفض فكرة الاندماج في منتخب واحد يمثل بريطانيا، وتفضل الحفاظ على استقلاليتها وتميزها وتنافسيتها في الملاعب الدولية.


السبب الثاني: القوانين والمنظمات

السبب الثاني الذي يمنع وجود منتخب كرة قدم بريطاني هو القوانين والمنظمات الدولية التي تحكم هذه الرياضة. فإنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية تعتبر من الدول المؤسسة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، والاتحاد البريطاني لكرة القدم (IFAB)، ولها حقوق وامتيازات خاصة في هذه المنظمات.

فالاتحاد البريطاني لكرة القدم هو الهيئة التي تحدد قواعد كرة القدم في العالم، ويتألف من أربعة أعضاء هم اتحادات إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية لكرة القدم، بالإضافة إلى الفيفا كعضو مراقب. ويحتاج أي تغيير في قواعد اللعبة إلى موافقة ثلاثة أعضاء من الاتحاد البريطاني، وموافقة 75% من أعضاء الفيفا.

وهذا يعني أن الدول البريطانية لها نفوذ وسلطة كبيرة في تشكيل وتطوير كرة القدم في العالم، وأنها تحمي مصالحها ومواقفها في هذه المنظمات. وهذا يجعلها تخشى من فقدان هذه الحقوق والامتيازات في حالة الانضمام إلى منتخب بريطاني واحد، وتفضل الاستمرار في الاعتراف بوجودها كدول مستقلة في كرة القدم.


السبب الثالث: السياسة والمصالح

السبب الثالث الذي يمنع وجود منتخب كرة قدم بريطاني هو السياسة والمصالح الوطنية والإقليمية والدولية التي تؤثر على هذه الرياضة. فالمملكة المتحدة هي دولة مركبة تضم دولاً ذات هويات وتطلعات ومطالب مختلفة، وتواجه العديد من التحديات والمشاكل والصراعات الداخلية والخارجية، وتتعامل مع العديد من الشركاء والحلفاء والخصوم في الساحة الدولية.

وكرة القدم هي وسيلة من وسائل التعبير عن هذه الهويات والتطلعات والمطالب والتحديات والمشاكل والصراعات والعلاقات، وتستخدم أحياناً كأداة للتأثير أو الضغط أو الدعاية أو الاحتجاج أو الانتقام أو التضامن أو التحالف أو التنافس في السياسة. وهذا يجعل كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، بل هي مسألة حساسة ومعقدة ومهمة تتعلق بالمصالح والقضايا الوطنية والإقليمية والدولية.

وبالتالي، يمكننا أن نرى أن كل دولة من دول المملكة المتحدة لها مصالحها ومواقفها السياسية الخاصة في كرة القدم، وتستخدمها كوسيلة للتعزيز أو الدفاع عن هذه المصالح والمواقف. وهذا يجعلها ترفض فكرة الاندماج في منتخب واحد يمثل بريطانيا، وتفضل الحفاظ على هويتها وسيادتها ومصلحتها في الملاعب السياسية.


السبب الرابع: الاقتصاد والمال

السبب الرابع الذي يمنع وجود منتخب كرة قدم بريطاني هو الاقتصاد والمال الذي يدور حول هذه الرياضة. فكرة القدم هي صناعة ضخمة ومربحة تولد مليارات الدولارات من الإيرادات والأرباح والاستثمارات والإنفاق والرعاية والإعلانات والتسويق والبث والتذاكر والمقتنيات وغيرها من المصادر. وهذه الصناعة تشمل العديد من الأطراف والمشاركين والمستفيدين والمتضررين، مثل اللاعبين والمدربين والأندية والاتحادات والمنظمات والشركات والحكومات والمشجعين والصحفيين وغيرهم.

وكرة القدم هي وسيلة من وسائل التحقيق أو الحفاظ أو الزيادة أو النقصان أو التوزيع أو الاستيلاء أو الإنفاق أو الاستثمار أو الربح أو الخسارة في هذه الإيرادات والأرباح والاستثمارات والإنفاق والتذاكر والمقتنيات وغيرها من المصادر. وهذه الصناعة تشمل العديد من الأطراف والمشاركين والمستفيدين والمتضررين، مثل اللاعبين والمدربين والأندية والاتحادات والمنظمات والشركات والحكومات والمشجعين والصحفيين وغيرهم.

وكرة القدم هي وسيلة من وسائل التحقيق أو الحفاظ أو الزيادة أو النقصان أو التوزيع أو الاستيلاء أو الإنفاق أو الاستثمار أو الربح أو الخسارة في هذه الإيرادات والأرباح والاستثمارات. وهذا يجعل كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، بل هي مسألة حساسة ومعقدة ومهمة تتعلق بالمصالح والقضايا الاقتصادية والمالية.

وبالتالي، يمكننا أن نرى أن كل دولة من دول المملكة المتحدة لها مصالحها ومواقفها الاقتصادية والمالية الخاصة في كرة القدم، وتستخدمها كوسيلة للتعزيز أو الدفاع عن هذه المصالح والمواقف. وهذا يجعلها ترفض فكرة الاندماج في منتخب واحد يمثل بريطانيا، وتفضل الحفاظ على ميزتها وقوتها وثروتها في الملاعب الاقتصادية والمالية.


السبب الخامس: الثقافة والمجتمع

السبب الخامس الذي يمنع وجود منتخب كرة قدم بريطاني هو الثقافة والمجتمع الذي يحيط بهذه الرياضة. فكرة القدم هي جزء لا يتجزأ من الهوية والتراث والفن والتعبير والتواصل والتفاعل والانتماء والتنوع والتضامن والتعاون والتنافس والتحدي والتشجيع والاحتفال والحزن والفرح وغيرها من العناصر الثقافية والمجتمعية. وهذه الرياضة تشكل جسراً بين الأفراد والجماعات والشعوب والأمم، وتعكس قيمهم ومعتقداتهم وعاداتهم وتقاليدهم وتطورهم وتحولهم.

وكرة القدم هي وسيلة من وسائل التعرف أو الاعتراف أو الاحترام أو الاستمتاع أو الانبهار أو الاندهاش أو الانزعاج أو الانتقاد أو الاستفادة أو التأثير أو التغيير في هذه القيم والمعتقدات والعادات والتقاليد والتطور والتحول. وهذا يجعل كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، بل هي مسألة حساسة ومعقدة ومهمة تتعلق بالمصالح والقضايا الثقافية والمجتمعية.

وبالتالي، يمكننا أن نرى أن كل دولة من دول المملكة المتحدة لها هويتها وثقافتها ومجتمعها الخاصة في كرة القدم، وتستخدمها كوسيلة للتعبير عن هذه الهوية والثقافة والمجتمع. وهذا يجعلها ترفض فكرة الاندماج في منتخب واحد يمثل بريطانيا، وتفضل الحفاظ على تنوعها وفرادتها وجاذبيتها في الملاعب الثقافية والمجتمعية.


السبب السادس: الرياضة والمنافسة

السبب السادس الذي يمنع وجود منتخب كرة قدم بريطاني هو الرياضة والمنافسة التي تميز هذه الرياضة. فكرة القدم هي رياضة جماعية تعتمد على التنسيق والتكامل والتعاون والتفاهم والتوافق والتكيف والتطور والتحسين والتقدم بين اللاعبين والمدربين والأندية والمنتخبات. وهذه الرياضة تعتمد أيضاً على التنافس والتحدي والمقارنة والتفوق والتغلب والفوز والخسارة والانتقام والمفاجأة والإثارة والتشويق بين اللاعبين والمدربين والأندية والمنتخبات.

وكرة القدم هي وسيلة من وسائل التحقيق أو الحفاظ أو الزيادة أو النقصان أو التوزيع أو الاستيلاء أو الإنفاق أو الاستثمار أو الربح أو الخسارة في هذه التنسيق والتكامل والتعاون والتفاهم والتوافق والتكيف والتطور والتحسين والتقدم والتنافس والتحدي والمقارنة والتفوق والتغلب والفوز والخسارة والانتقام والمفاجأة والإثارة والتشويق. وهذا يجعل كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، بل هي مسألة حساسة ومعقدة ومهمة تتعلق بالمصالح والقضايا الرياضية والمنافسية.

وبالتالي، يمكننا أن نرى أن كل دولة من دول المملكة المتحة المتحدة لها مستواها وطموحها وإمكانياتها الرياضية في كرة القدم، وتستخدمها كوسيلة للتحسين أو الاستمرار أو التغيير في هذه المستوى والطموح والإمكانيات. وهذا يجعلها ترفض فكرة الاندماج في منتخب واحد يمثل بريطانيا، وتفضل الحفاظ على تحديها وتنافسها وتميزها في الملاعب الرياضية والمنافسية.


السبب السابع: التنافسية والهوية الوطنية 

كل من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية تحتفظ بمنتخبها الخاص لأنها ترى فيه تعبيراً عن هويتها الوطنية وثقافتها الفريدة. كما أن هذه الدول تتنافس بينها في مباريات ودية ورسمية، وتسعى لإثبات قوتها ومكانتها في عالم كرة القدم.


السبب الثامن: التقاليد والتاريخ 

منتخبات بريطانيا تعتبر من أقدم المنتخبات في العالم، ولها تاريخ طويل وعريق في كرة القدم. فمنتخب إنجلترا هو أول منتخب شارك في كأس العالم عام 1930، وهو الوحيد الذي فاز بها من بين المنتخبات البريطانية عام 1966. منتخب اسكتلندا هو أول منتخب خاض مباراة دولية في التاريخ عام 1872، وهو أكثر منتخب شارك في بطولة أمم أوروبا من بين المنتخبات البريطانية. منتخب ويلز هو أول منتخب بريطاني وصل إلى نصف نهائي بطولة كبرى، وذلك في يورو 2016. منتخب أيرلندا الشمالية هو أول منتخب بريطاني فاز على منتخب إنجلترا في مباراة رسمية عام 1957 .


السبب التاسع: الاستقلالية والحرية

 كل من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية تحترم قرارات بعضها البعض بشأن كرة القدم، ولا تتدخل في شؤونها الداخلية. كما أن هذه الدول تتمتع بحرية الانضمام أو الانسحاب من الاتحادات الدولية والإقليمية، والمشاركة أو الامتناع عن المسابقات والبطولات، والتعاقد مع المدربين واللاعبين والحكام والمسؤولين، والتصويت على القوانين والتعديلات والمقترحات.


السبب العاشر: الاعتراف والاحترام

منتخبات بريطانيا تحظى باعتراف واحترام كبيرين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، وكذلك من قبل باقي المنتخبات والاتحادات في العالم. فمنتخبات بريطانيا تعد من أعضاء اللجنة الدولية لكرة القدم (IFAB)، التي هي المسؤولة عن وضع وتغيير قوانين كرة القدم. كما أن منتخبات بريطانيا تشارك في مجموعة الثماني (G8)، التي هي مجموعة من أقوى المنتخبات في أوروبا، وتلعب دوراً هاماً في تطوير وترويج كرة القدم .



هل من الممكن أن يوجد منتخب كرة قدم بريطاني في المستقبل؟

بعد أن استعرضنا 10 أسباب لا تعرفها عن عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني، يمكننا أن نتساءل عن إمكانية تغيير هذا الوضع في المستقبل، وما هي العوامل والظروف والمتغيرات التي قد تؤدي إلى ذلك. وفي هذا الجزء، سنحاول الإجابة على هذا التساؤل، وسننظر إلى بعض الإمكانيات والتوقعات المستقبلية.

والحقيقة أنه لا يوجد جواب واحد أو بسيط أو قاطع على هذا التساؤل، بل هو يعتمد على العديد من العوامل والظروف والمتغيرات التي قد تتغير أو تثبت أو تتعارض أو تتفق أو تتأثر أو تؤثر على الوضع الحالي. وهذه العوامل والظروف والمتغيرات تتعلق بالأبعاد التي تناولناها في الأسباب السابقة، وهي التاريخ والتقاليد والقوانين والمنظمات والسياسة والمصالح والثقافة والمجتمع والرياضة والمنافسة.

ومن بين هذه العوامل والظروف والمتغيرات، يمكننا أن نذكر بعض الأمثلة التي قد تلعب دوراً في تغيير الوضع الحالي، مثل:

  • الانسحاب من الاتحاد الأوروبي: هو القرار الذي اتخذته المملكة المتحدة عام 2016 بالخروج من الاتحاد الأوروبي، والذي تم تنفيذه عام 2020، والذي قد يؤثر على العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وبين دول المملكة المتحدة نفسها. وهذا قد يؤدي إلى تغيير في موقف بعض الدول البريطانية من الانضمام إلى منتخب بريطاني واحد، أو إلى تغيير في موقف الاتحاد الأوروبي من الاعتراف بوجود دول بريطانية مستقلة في كرة القدم.
  • الاستفتاء على الاستقلال: هو الاستفتاء الذي قد يجري في بعض الدول البريطانية، خاصة اسكتلندا وأيرلندا الشمالية، للتصويت على البقاء أو الانفصال عن المملكة المتحدة، والذي قد يؤثر على الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي والرياضي لهذه الدول وللمملكة المتحدة بأكملها. وهذا قد يؤدي إلى تغيير في موقف بعض الدول البريطانية من الانضمام إلى منتخب بريطاني واحد، أو إلى تغيير في موقف الفيفا واليويفا من الاعتراف بوجود دول بريطانية مستقلة في كرة القدم.
  • الألعاب الأولمبية: هي البطولة الرياضية الدولية التي تقام كل أربع سنوات، والتي تشارك فيها المملكة المتحدة بمنتخب واحد يمثل بريطانيا في مختلف الرياضات، بما في ذلك كرة القدم. وهذا قد يؤثر على العلاقات الرياضية والثقافية والمجتمعية بين الدول البريطانية، وقد يؤدي إلى تغيير في موقف بعض الدول البريطانية من الانضمام إلى منتخب بريطاني واحد، أو إلى تغيير في موقف الجمهور والمشجعين من دعم أو رفض هذا المنتخب.

وهذه بالأمثلة التي قد تلعب دوراً في تغيير الوضع الحالي، ولكنها ليست الوحيدة أو الحاسمة أو النهائية، بل هي مجرد إمكانيات وتوقعات قابلة للتغيير أو النقض أو الإثبات. والحقيقة أنه لا يمكننا أن نتنبأ بالمستقبل بدقة أو يقين، بل نستطيع فقط أن نتابع الأحداث والتطورات والمتغيرات التي تحدث في الحاضر، ونحاول أن نفهمها ونحللها ونناقشها ونتعلم منها.

في هذا المقال، تناولنا 10 أسباب لا تعرفها عن عدم وجود منتخب كرة قدم بريطاني. تعرفنا على العوامل السياسية والقانونية والرياضية والاجتماعية والتاريخية والثقافية التي تؤثر على هذا الوضع الفريد في عالم كرة القدم. كما استعرضنا بعض الإنجازات والمنافسات والتقاليد والمشاكل التي تواجه منتخبات بريطانيا المستقلة. وفي الختام، نشير إلى أن هذا الوضع لا يزال قائماً ومحترماً من قبل الجميع، وأنه لا يمنع منتخبات بريطانيا من التعاون والتضامن في بعض المناسبات والقضايا الهامة. نأمل أن تكون قد استمتعت بقراءة هذا المقال، وأن تكون قد اكتسبت معلومات جديدة ومفيدة عن كرة القدم البريطانية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-