أخر الاخبار

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة (التاريخ-الجغرافيا-السكان-الثقافة)

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، وتشغل معظم شبه الجزيرة العربية. وهي ثاني أكبر دولة عربية من حيث المساحة، والثالثة عشرة عالمياً. وهي أيضاً أكبر مصدر للنفط في العالم، وأحد أهم الشركاء الاقتصاديين والسياسيين للعديد من الدول. وتعتبر المملكة العربية السعودية مهد الإسلام، وموطن لأكثر الأماكن قدسية للمسلمين، وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنتعرف على بعض المعلومات المختصرة عن المملكة العربية السعودية، من حيث التاريخ، والجغرافيا، والسكان، والثقافة، والاقتصاد، والسياحة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة (التاريخ-الجغرافيا-السكان-الثقافة)


معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة من ناحية التاريخ 

تعود أصول المملكة العربية السعودية إلى القرن الثامن عشر، عندما قام الإمام محمد بن عبد الوهاب بتأسيس حركة دينية تدعو إلى تجديد الإسلام والعودة إلى تعاليمه الأصلية. وقد تحالف هذا الإمام مع آل سعود، وهي عائلة حاكمة في منطقة نجد، وسط شبه الجزيرة العربية. وقد نجح هذا التحالف في توحيد معظم المناطق العربية تحت راية الإسلام الوهابي، ومواجهة الدول الأجنبية التي كانت تسعى إلى التدخل في شؤون المنطقة، مثل الدولة العثمانية والإمبراطورية البريطانية.

في القرن العشرين، شهدت المملكة العربية السعودية تغيرات كبيرة في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع. ففي عام 1932، أعلن الملك عبد العزيز آل سعود تأسيس المملكة العربية السعودية كدولة مستقلة وموحدة، بعد أن قام بضم مختلف المناطق التي كانت تحت سيطرته. وفي عام 1938، تم اكتشاف النفط في المملكة، وهو ما أدى إلى تحول اقتصادي هائل، وجعل المملكة واحدة من أغنى الدول في العالم. وفي عام 1979، تعرضت المملكة لهجوم إرهابي على الحرم المكي، وهو ما أثار الصدمة والغضب في العالم الإسلامي، ودفع المملكة إلى تشديد الإجراءات الأمنية والدينية. وفي عام 1990، شاركت المملكة في التحالف الدولي ضد العراق، بعد احتلاله للكويت، وهو ما أثار انتقادات من بعض الجماعات المتشددة. وفي القرن الحادي والعشرين، شهدت المملكة العربية السعودية إصلاحات سياسية واجتماعية وثقافية، مثل منح المرأة حقوق أكبر في التعليم والعمل والمشاركة السياسية، وفتح المجال للفنون والترفيه والتكنولوجيا، وتحسين العلاقات مع الدول الأخرى.


معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة من ناحية الجغرافيا

تقع المملكة العربية السعودية في غرب آسيا، وتشغل معظم شبه الجزيرة العربية. وتحدها من الشمال العراق والأردن، ومن الشرق الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان، ومن الجنوب اليمن، ومن الغرب البحر الأحمر والبحر الأحمر. وتبلغ مساحتها حوالي 2.15 مليون كم مربع، وهي ثاني أكبر دولة عربية من حيث المساحة، والثالثة عشرة عالمياً.

تتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية بين الجبال والهضاب والسهول والصحارى. وتضم المملكة أربعة مناطق جغرافية رئيسية، وهي: منطقة الحجاز، وهي المنطقة الساحلية على البحر الأحمر، وتضم مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وتتميز بمناخ حار ورطب، وتضاريس جبلية ووعرة. منطقة نجد، وهي المنطقة الوسطى من المملكة، وتضم الرياض والقصيم وحائل، وتتميز بمناخ صحراوي قاري، وتضاريس هضبية ومنخفضة. منطقة الشرقية، وهي المنطقة الساحلية على

 

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة من ناحية السكان 

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 34 مليون نسمة، وفقاً لتقديرات عام 2020. ويتكون السكان من أصول عربية مختلفة، مثل البدو والحضار والقبائل. ويشكل المواطنون السعوديون حوالي 80% من السكان، بينما يشكل الوافدون من دول أخرى حوالي 20%. وتعتبر الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية والوحيدة في المملكة، ويتبع معظم السكان المذهب السني، بينما يتبع قلة منهم المذهب الشيعي. وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية والأكثر انتشاراً في المملكة، بالإضافة إلى بعض اللهجات المحلية، مثل الحجازية والنجدية والحساوية.


معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة من ناحية الثقافة

تتميز المملكة العربية السعودية بثقافة عربية إسلامية أصيلة، تعكس تاريخها وتراثها وهويتها. وتنظم الثقافة السعودية بالقيم والعادات والتقاليد الإسلامية، التي تحدد سلوكيات ومعايير السكان في مختلف جوانب الحياة، مثل الأسرة والمجتمع والتعليم والفن والترفيه. وتولي المملكة اهتماماً كبيراً بالحفاظ على ثقافتها وتعزيزها، من خلال دعم المؤسسات والمبادرات والفعاليات الثقافية، وتشجيع المواهب والإبداعات الوطنية، وتعزيز التواصل والتبادل الثقافي مع الدول الأخرى.


من أهم العناصر الثقافية في المملكة العربية السعودية:

  • الأدب: يعتبر الأدب السعودي من أغنى الأدبيات العربية، ويشمل مختلف الأنواع الأدبية، مثل الشعر والقصة والرواية والمقالة والمسرحية والنقد. وقد ازدهر الأدب السعودي في القرن العشرين والحادي والعشرين، بفضل مساهمات عدد من الأدباء والشعراء والنقاد السعوديين، مثل غازي القصيبي وعبد الرحمن منيف وعبد الله البردوني وعبد الله العروي وعبد الله الغذامي وغيرهم.
  • الفن: يشهد الفن السعودي تطوراً وتنوعاً في السنوات الأخيرة، ويضم مختلف الفنون البصرية والمسرحية والموسيقية والسينمائية. وقد أنتج الفنانون السعوديون أعمالاً فنية مبتكرة ومعبرة، تعكس همومهم وآمالهم وتحدياتهم، وتنال إعجاب الجمهور المحلي والدولي. ومن أبرز الفنانين السعوديين: عبد الحليم رضوان ومحمد الصالح وفاطمة النمر وأحمد مطر ومحمد شبيب ومحمد الفريح وغيرهم.
  • العمارة: تتسم العمارة السعودية بالتنوع والتمازج بين العمارة الإسلامية والعمارة العربية والعمارة الحديثة. وتضم المملكة العربية السعودية العديد من المعالم العمرانية والتاريخية والدينية، التي تعبر عن هوية وحضارة البلاد. ومن أشهر الأمثلة على العمارة السعودية: الحرمين الشريفين والمسجد النبوي والمسجد القبلتين وقصر الحكم وقصر الظهران وبرج المملكة وبرج الفيصلية وبرج مكة المكرمة وغيرها.
  • الطبخ: يتميز الطبخ السعودي بالتنوع والغنى بالنكهات والمكونات، ويعكس تأثيرات الثقافات المختلفة التي اختلطت مع الثقافة السعودية عبر التاريخ. ويضم الطبخ السعودي مجموعة من الأطباق والمشروبات والحلويات، التي تختلف من منطقة إلى أخرى، ومن موسم إلى آخر. ومن أشهر الأطباق السعودية: الكبسة والمندي والمظبي والمطبوق والمرقوق والجريش والملوخية والحريص والمسكوف والمعصوب والعريكة والمعجون والمرقوق والسمبوسة والملفوف والمقلوبة والمسخن والمقبلات والسلطات والحمص والمتبل والمحمرة والمبخرة والمشويات والكباب والشاورما والفلافل والحلويات والبقلاوة والكنافة والعصيدة والمعمول واللقيمات والمشروبات والقهوة والشاي والعرقسوس والسحلب والتمر والحليب واللبن والعصائر وغيرها.

في هذا المقال، قدمنا بعض المعلومات المختصرة عن المملكة العربية السعودية، وهي دولة عربية إسلامية تقع في غرب آسيا، وتشغل معظم شبه الجزيرة العربية. وتعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول في العالم، من حيث النفوذ والثروة والدين والثقافة. وتتمتع المملكة بتاريخ عريق وحضارة متنوعة وهوية مميزة، تجمع بين التقاليد والحداثة، وبين الإسلام والعروبة، وبين الوحدة والتنوع.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أضاف إلى معرفتك واهتمامك بالمملكة العربية السعودية، وأن يكون قد أثار فضولك لمعرفة المزيد عن هذه الدولة الرائعة والشعب الطيب. وإذا كنت ترغب في زيارة المملكة العربية السعودية، فننصحك بالاستفادة من الفرص والخدمات التي تقدمها المملكة للسياح والزوار من مختلف أنحاء العالم، والتي تشمل التأشيرات السياحية والمواقع السياحية والفنادق والمطاعم والمتاحف والمهرجانات وغيرها.

شكراً لقراءتك لهذا المقال، ونتمنى لك يوماً سعيداً.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-