أخر الاخبار

حميد موروكو سليمان: من هو المدرب الجديد لتنزانيا وما هي خطته للنجاح في كأس الأمم الأفريقية

 

حميد موروكو سليمان: من هو المدرب الجديد لتنزانيا وما هي خطته للنجاح في كأس الأمم الأفريقية
حميد موروكو سليمان: من هو المدرب الجديد لتنزانيا وما هي خطته للنجاح في كأس الأمم الأفريقية

في 19 يناير 2024، أعلن الاتحاد التنزاني لكرة القدم عن تعيين حميد موروكو سليمان مديراً فنياً مؤقتاً لمنتخب تنزانيا، خلفاً للجزائري عادل عمروش الذي تم إيقافه من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بسبب تصريحاته المسيئة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. وبذلك، أصبح حميد موروكو سليمان المسؤول عن قيادة تنزانيا في باقي مبارياتها في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2023، التي تستضيفها الكاميرون.

ولكن من هو حميد موروكو سليمان، وما هي مسيرته الكروية، وما هي خطته لتحقيق النجاح مع تنزانيا في البطولة القارية؟

في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنجيب على كل هذه الأسئلة بشكل واضح.


من هو حميد موروكو سليمان؟

حميد موروكو سليمان (بالإنجليزية: Hemed Suleiman Morocco) هو مدرب كرة قدم من زنجبار، وهي جزيرة تابعة لتنزانيا. يحمل الجنسية الزنجبارية، ويبلغ من العمر 53 عاماً، وفق موقع (playmakerstats) العالمي المتخصص في الإحصائيات ومعلومات اللاعبين. اسمه الحقيقي هو حميد سليمان، ولكنه يُعرف إعلامياً في تنزانيا باسم (موروكو)، وهو لقب أطلق عليه بسبب شعره الأشقر وبشرته البيضاء.


ما هي مسيرة حميد موروكو الكروية؟

حميد موروكو سليمان بدأ مسيرته الكروية كلاعب في فريق ماليندي الزنجباري، ومن ثم انتقل إلى فريق مويني الذي حقق معه بطولة زنجبار عام 1995. كما لعب لفريقي ميافوني ومتيمبوني، قبل أن يعتزل اللعب في عام 2002.

بعد اعتزاله، اتجه حميد موروكو سليمان إلى التدريب، وقاد عدة فرق في تنزانيا وزنجبار، منها: ميافوني، متيمبوني، مويني، نامونجو، سينجيدا يونايتد، ونجوم الطائف. كما كان مساعداً لمدرب منتخب زنجبار، وقاده إلى نهائي كأس تحدي سيكافا للكبار عام 2017.

أبرز إنجازاته كمدرب كانت مع فريق نامونجو، الذي قاده إلى المشاركة في كأس الكونفدرالية الإفريقية عام 2021، ووصل معه إلى دور الـ32، قبل أن يخسر أمام بيراميدز المصري.


ما هي خطته للنجاح مع تنزانيا في كأس الأمم الأفريقية؟

حميد موروكو سليمان تولى مهمة المدير الفني لمنتخب تنزانيا في ظروف صعبة، بعد إقالة عادل عمروش وتعرض المنتخب للهزيمة في أولى مبارياته في كأس الأمم الأفريقية أمام المغرب بنتيجة 3-0. ولكنه أعرب عن ثقته في قدرة المنتخب على تحسين أدائه والتنافس على التأهل إلى الدور الثاني.

وقال حميد موروكو سليمان في تصريحات صحفية: \"أنا متفائل بأننا سنقدم مباريات جيدة في البطولة، وسنحاول الوصول إلى الدور الثاني. لدينا لاعبون موهوبون ومتحمسون، وسنعمل على تحسين الجوانب الفنية والبدنية والنفسية للفريق\".

وأضاف: \"سنواجه زامبيا في مباراة مهمة، ونحترم خصمنا الذي يملك لاعبين مميزين، لكننا سندخل المباراة بروح قتالية وإيجابية، وسنسعى لتحقيق الفوز والحصول على النقاط الثلاث\".

وختم: \"أشكر الاتحاد التنزاني لكرة القدم على الثقة التي منحها لي، وأتمنى أن أكون حسناً في أداء مهمتي. أنا مدرب مؤقت، ولكني سأبذل قصارى جهدي لإرضاء الجماهير التنزانية والزنجبارية\".


ما هي فرص تنزانيا في كأس الأمم الأفريقية؟

تنزانيا تشارك في كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخها، بعد عامي 1980 و2019. وتلعب في المجموعة الثالثة، التي تضم المغرب، زامبيا، وغينيا. وتحتل تنزانيا المركز الأخير في المجموعة بعد الهزيمة الثقيلة أمام المغرب، وتحتاج إلى الفوز في المباراتين المتبقيتين للحفاظ على آمالها في التأهل إلى الدور الثاني.

وتواجه تنزانيا زامبيا في مباراة حاسمة يوم الأحد 21 يناير 2024، على ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي. وتعتبر زامبيا منافساً قوياً، حيث تمتلك لاعبين محترفين في أوروبا وآسيا، وتحققت الفوز في أولى مبارياتها أمام غينيا بهدف نظيف. وتحتاج تنزانيا إلى تقديم أفضل ما لديها من مهارة وإرادة وتضحية للتغلب على زامبيا والحصول على النقاط الثلاث.

وفي حالة الفوز على زامبيا، ستلعب تنزانيا مباراة الحسم أمام غينيا يوم الأربعاء 24 يناير 2024، على ملعب ليمبي في دوالا. وتعتبر غينيا منتخباً قوياً أيضاً، حيث تضم لاعبين معروفين مثل نابي كيتا من ليفربول الإنجليزي، وفرانسوا كامانو من بوردو الفرنسي، وإبراهيما تراوري من بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني. وتحتاج تنزانيا إلى اللعب بذكاء وتأني وتركيز لمواجهة غينيا والخروج بنتيجة إيجابية.

وبالتالي، تنزانيا تواجه تحدياً كبيراً في كأس الأمم الأفريقية، ولكنها لا تفقد الأمل في تحقيق الإنجاز والمفاجأة. وتعتمد تنزانيا على قدرات لاعبيها البارزين مثل مهاجم سيمبا سك الهداف مدحت موسى، وحارس مرمى يانجا سك المخضرم جوفري كوندوكا، ومدافع أزام سك الصلب أغراي موريس. وتأمل تنزانيا في أن يكون حميد موروكو سليمان الرجل المناسب في المكان المناسب، وأن يقودها إلى التألق والتميز في كأس الأمم الأفريقية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-