أخر الاخبار

كيف تصبحين لاعبة كرة قدم في السعودية؟

كيف تصبحين لاعبة كرة قدم في السعودية؟
كيف تصبحين لاعبة كرة قدم في السعودية؟

كرة القدم هي رياضة شعبية ومحبوبة في العالم أجمع، وليس في السعودية فقط. ولكن كيف تستطيعين أن تحققي حلمك في أن تصبحي لاعبة كرة قدم في السعودية؟ هل هناك فرص ومنافسات للنساء في هذه الرياضة؟ ما هي الخطوات والشروط اللازمة للانضمام إلى فريق أو نادي نسائي لكرة القدم؟ في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة ونقدم لك بعض النصائح والمعلومات المفيدة لتحقيق طموحك.


تاريخ كرة القدم النسائية في السعودية

لم تكن كرة القدم النسائية في السعودية معروفة أو مقبولة اجتماعياً في الماضي، وكانت تمارس بشكل خفي أو سري من قبل بعض الهواة أو الأثرياء. ولكن في السنوات الأخيرة شهدت هذه الرياضة تطوراً وانفتاحاً كبيرين، بفضل الجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة للرياضة وبعض الشخصيات والمؤسسات الداعمة.

أول نادي نسائي لكرة القدم في السعودية تأسس في عام 2006 باسم نادي اتحاد الملوك، وكان برعاية الأمير الوليد بن طلال. وفي عام 2008 أقيمت أول دورة نسائية لكرة القدم في البلاد، شارك فيها سبعة فرق من مختلف المدن، وفاز فيها نادي اتحاد الملوك.

في عام 2012 سمحت السلطات السعودية للنساء بحضور مباريات كرة القدم في أجزاء منفصلة من الملاعب، وفي عام 2018 أصدرت الهيئة العامة للرياضة قراراً بالسماح للنساء بحضور المنافسات الرياضية السعودية بشكل عام.

في عام 2019 أطلقت الهيئة العامة للرياضة برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم، الذي يهدف إلى تنمية وتطوير المواهب السعودية في كرة القدم، عن طريق الاحتكاك بالكرة الأوروبية. وشمل البرنامج 21 لاعباً من جيل 1999-2000، الذين حققوا بطولة آسيا تحت 19 عاماً، وأرسلوا إلى أكاديمية في إسبانيا لمدة أربع سنوات. وكان من بين هؤلاء اللاعبين أول لاعبة سعودية تنضم إلى نادي أوروبي، وهي سارة الجمعة، التي انضمت إلى نادي ملقا الإسباني.

في عام 2020 شاركت السعودية لأول مرة في بطولة غرب آسيا لكرة القدم للسيدات، التي أقيمت في الأردن، وحققت المركز الثالث بعد الفوز على البحرين بنتيجة 2-0. وكانت هذه المشاركة خطوة مهمة لتعزيز مكانة كرة القدم النسائية في السعودية والمنطقة. 


كيف تنضمين إلى فريق أو نادي نسائي لكرة القدم؟

إذا كنتِ ترغبين في الانضمام إلى فريق أو نادي نسائي لكرة القدم في السعودية، فعليكِ اتباع الخطوات التالية:

  • ابحثي عن الفرق أو الأندية النسائية الموجودة في مدينتك أو منطقتك، واختاري الأنسب لك من حيث المستوى والتخصص والرسوم والمواعيد والمكان. يمكنكِ الاستعانة بمحركات البحث مثل بينغ أو جوجل، أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو إنستغرام، أو الاستفسار من الأصدقاء أو الأقارب أو المدربين. 
  • تواصلي مع الفريق أو النادي الذي ترغبين في الانضمام إليه، واستفسري عن الشروط والمتطلبات والإجراءات اللازمة للتسجيل والمشاركة. بعض الفرق أو الأندية قد تطلب منكِ إرسال سيرتك الذاتية أو فيديو لمهاراتك أو شهادات أو جوائز سابقة، أو قد تدعوكِ لإجراء اختبار أو مقابلة أو تجربة عملية. 
  • احصلي على موافقة ولي أمرك على الانضمام إلى الفريق أو النادي، واطلبي منه توقيع العقد أو الاتفاقية أو الإقرار الخاص بالمشاركة، إذا كان مطلوبا.
  • اتبعي التعليمات والمواعيد المحددة من قبل الفريق أو النادي الذي انضممتِ إليه، والتزمي بالحضور والمشاركة في التدريبات والمباريات والفعاليات المختلفة. كما عليكِ احترام القوانين والأنظمة والقيم الرياضية والأخلاقية، والتعاون مع زميلاتك ومدربيك والحكام والمنظمين.
  • حافظي على لياقتك البدنية والصحية والنفسية، واهتمي بتغذيتك ونومك وراحتك. كما عليكِ ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لتقوية عضلاتك ومرونتك وتوازنك وسرعتك وتحملك. ولا تنسي الاستشارة الطبية في حالة الإصابة أو الألم أو التعب.
  • ابذلي قصارى جهدك في تطوير مهاراتك ومعرفتك في كرة القدم، واستفيدي من النصائح والتوجيهات التي تحصلين عليها من مدربيك وزميلاتك والخبراء. كما يمكنكِ متابعة المباريات والدورات والبرامج الرياضية المتعلقة بكرة القدم النسائية، والتعلم من أفضل اللاعبات والفرق في العالم. 
  • احترمي خصومك ومنافسيك، ولا تتعرضي لهم بالسخرية أو الإهانة أو العنف. بل تعاملي معهم بالود والاحترام والتقدير، وتبادلي معهم التحية والتهنئة والتشجيع. وتقبلي النتائج بصدر رحب، سواء كانت الفوز أو الخسارة، واستخلصي العبرة والدروس من تجربتك. 

هذه بعض الخطوات والنصائح التي تساعدك على أن تصبحي لاعبة كرة قدم في السعودية. نتمنى لك التوفيق والنجاح في مسيرتك الرياضية. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-