أخر الاخبار

برشلونة.. تاريخ من الألقاب والإنجازات في الدوري الإسباني

برشلونة.. تاريخ من الألقاب والإنجازات في الدوري الإسباني
برشلونة.. تاريخ من الألقاب والإنجازات في الدوري الإسباني

برشلونة هو أحد أعرق وأنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الإسبانية والعالمية. يمتلك النادي الكتالوني سجلا حافلا بالبطولات والجوائز على المستوى المحلي والقاري والعالمي. في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنتعرف على عدد بطولات برشلونة في الدوري الإسباني، وأبرز الفترات الذهبية واللاعبين والمدربين الذين ساهموا في تحقيقها.


برشلونة.. ثاني أكثر الأندية تتويجا بالليغا

الدوري الإسباني هو أعلى مستوى منافسة في كرة القدم في إسبانيا. يشارك فيه 20 فريقا، ويهبط الثلاثة الأقل نقاطا إلى الدرجة الثانية. تأسس الدوري عام 1929، وشارك فيه 60 ناديا على مدار تاريخه. توج باللقب تسعة أندية مختلفة، ومنذ عام 1950، سيطر ناديا ريال مدريد وبرشلونة على أغلب البطولات.

برشلونة هو ثاني أكثر الأندية تحقيقا للقب الدوري الإسباني، بـ27 بطولة، بفارق ثمانية بطولات عن صاحب الرقم القياسي، ريال مدريد. كانت أول بطولة ليغا تُوِّج بها العملاق الكتالوني في عام 1929، وفي كل عقد حقق البرسا على الأقل لقبا واحدا. آخر لقب دوري إسباني حققه برشلونة كان في موسم 2022-2023، بقيادة المدرب رونالد كومان، وكان ذلك اللقب هو الأول له في العقد الحالي.


برشلونة.. ثلاث فترات ذهبية في الليغا

برشلونة عرف بتاريخه الحافل بالألقاب والإنجازات في الدوري الإسباني، ولكن هناك ثلاث فترات برز فيها النادي بشكل خاص، وحقق فيها مجموعة من البطولات المتتالية والمميزة. هذه هي الفترات الذهبية لبرشلونة في الليغا:

✔️ الفترة الأولى: من عام 1947 إلى عام 1960. في هذه الفترة، حقق برشلونة ستة ألقاب للدوري الإسباني، وكانت أول فترة ذهبية للنادي في تاريخه. كانت هذه الفترة تتزامن مع تألق اللاعب الأسطوري لاسلو كوبالا، الذي انضم إلى النادي عام 1950، وقاده إلى العديد من النجاحات. كما كانت هذه الفترة تشهد تولي الرئيس فرانسيسكو ميرا سانز لمقاليد النادي، والذي عمل على تطوير البنية التحتية والمنشآت والفريق.

✔️ الفترة الثانية: من عام 1988 إلى عام 1994. في هذه الفترة، حقق برشلونة أربعة ألقاب متتالية للدوري الإسباني، وكانت ثاني فترة ذهبية للنادي في تاريخه. كانت هذه الفترة تتزامن مع تولي المدرب الهولندي يوهان كرويف لقيادة الفريق، والذي أنشأ ما يسمى بـ\"فريق الأحلام\"، والذي ضم نخبة من اللاعبين مثل رونالد كومان، مايكل لاودروب، روماريو، هريستو ستويتشكوف، وغيرهم. كما كانت هذه الفترة تشهد تأسيس مدرسة لاماسيا، والتي أنتجت العديد من اللاعبين الموهوبين.

✔️ الفترة الثالثة: من عام 2004 إلى عام 2016. في هذه الفترة، حقق برشلونة ثمانية ألقاب للدوري الإسباني، وكانت ثالث فترة ذهبية للنادي في تاريخه. كانت هذه الفترة تتزامن مع تولي المدرب البرتغالي جوزيب غوارديولا لقيادة الفريق، والذي أنشأ ما يسمى بـ\"فريق التاريخ\"، والذي ضم نخبة من اللاعبين مثل ليونيل ميسي، تشافي هيرنانديز، أندريس إنييستا، كارليس بويول، داني ألفيس، وغيرهم. كما كانت هذه الفترة تشهد تحقيق النادي للثلاثية التاريخية مرتين، والتي تتضمن الفوز بالدوري والكأس ودوري الأبطال في موسم واحد.


برشلونة.. أبرز اللاعبين والمدربين في تاريخ الليغا

برشلونة لم يكن ليحقق كل هذه البطولات والإنجازات في الدوري الإسباني لولا وجود مجموعة من اللاعبين والمدربين الاستثنائيين، الذين تركوا بصمتهم في تاريخ النادي والكرة الإسبانية. فيما يلي أبرز اللاعبين والمدربين الذين مثلوا برشلونة في الليغا:

  • لاسلو كوبالا: هو لاعب كرة قدم مجري، يعتبر أحد أفضل اللاعبين في تاريخ برشلونة والعالم. انضم إلى النادي عام 1950، ولعب معه حتى عام 1961. خلال هذه الفترة، حقق مع البرسا ستة ألقاب للدوري الإسباني، وثلاثة ألقاب لكأس الملك، ولقب واحد لكأس الأبطال. كما حصل على جائزة الكرة الذهبية مرتين، عامي 1953 و1957. كان يلقب بـ\"الساحر\"، لمهاراته الفنية وقدرته على التحكم في الكرة والتسجيل من مختلف المواقف.
  • يوهان كرويف: هو لاعب ومدرب كرة قدم هولندي، يعتبر أحد أعظم اللاعبين والمدربين في تاريخ برشلونة والعالم. لعب مع النادي كلاعب من عام 1973 إلى عام 1978، وحقق معه لقبا واحدا للدوري الإسباني، ولقبا واحدا لكأس الملك. كما حصل على جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، عامي 1971 و1973 و1974. عاد إلى النادي كمدرب من عام 1988 إلى عام 1996، وقاده إلى أربعة ألقاب متتالية للدوري الإسباني، ولقب واحد لكأس الملك، ولقب واحد لدوري الأبطال. كان يلقب بـ\"الطائر\"، لقدرته على القفز والتسديد بالرأس، وبـ\"الفيلسوف\"، لفكرته الثورية عن كرة القدم.
  • ليونيل ميسي: هو لاعب كرة قدم أرجنتيني، يعتبر أحد أفضل اللاعبين في تاريخ برشلونة والعالم. يلعب مع النادي منذ عام 2004، وحقق معه عشرة ألقاب للدوري الإسباني، وستة ألقاب لكأس الملك، وأربعة ألقاب لدوري الأبطال. كما حصل على جائزة الكرة الذهبية ست مرات، وهو رقم قياسي. كان يلقب بـ\"البرغوث\"، لقصر قامته وسرعته ومراوغته، وبـ\"العبقري\"، لموهبته الفذة وقدرته على التسجيل والصناعة.
  • رونالد كومان: هو لاعب ومدرب كرة قدم هولندي، يعتبر أحد أهم اللاعبين والمدربين في تاريخ برشلونة. لعب مع النادي كلاعب من عام 1989 إلى عام 1995، وحقق معه أربعة ألقاب للدوري الإسباني، ولقب واحد لكأس الملك، ولقب واحد لدوري الأبطال. كما سجل هدف الفوز في نهائي دوري الأبطال عام 1992، وهو أول لقب قاري للنادي. عاد إلى النادي كمدرب من عام 2020، وقاده إلى لقب الدوري الإسباني في موسم 2022-2023، وهو أول لقب له في العقد الحالي.

برشلونة هو نادي عريق وناجح في الدوري الإسباني، حيث حقق 27 بطولة، وعاش ثلاث فترات ذهبية، وضم العديد من اللاعبين والمدربين الأساطير. برشلونة هو نادي يمثل الكتالونية والهوية والفخر، ويسعى دائما إلى الحفاظ على مستواه وتقديم الأفضل لجماهيره.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-