أخر الاخبار

عدد بطولات برشلونة في الدوري الاسباني: تاريخ من النجاح والتميز

عدد بطولات برشلونة في الدوري الاسباني: تاريخ من النجاح والتميز
عدد بطولات برشلونة في الدوري الاسباني: تاريخ من النجاح والتميز

برشلونة هو أحد أشهر وأنجح الأندية في تاريخ كرة القدم العالمية. يلعب في الدوري الاسباني، وهو أعلى مستوى منافسة في إسبانيا، منذ عام 1929. وقد حقق برشلونة **27 بطولة** في الدوري الاسباني حتى الآن، وهو ثاني أكثر ناد حصدا للقب بعد ريال مدريد، الذي فاز بـ **34 بطولة**.

في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنستعرض تاريخ برشلونة في الدوري الاسباني، ونسلط الضوء على أبرز الفترات واللاعبين والمدربين الذين ساهموا في إنجازاته الكبيرة.


البدايات: البطولات الأولى والمنافسة مع ريال مدريد

برشلونة فاز بلقب الدوري الاسباني لأول مرة في موسم 1928-1929، وهو الموسم الأول للمسابقة. وقد تفوق على ريال مدريد، الذي احتل المركز الثاني، بفارق نقطة واحدة فقط. وكان من بين نجوم برشلونة في ذلك الوقت الهداف الأسطوري باولينو ألكانتارا، الذي سجل 369 هدفا في 357 مباراة مع النادي.

بعد ذلك، انتظر برشلونة 14 عاما حتى يحصل على اللقب مرة أخرى، وذلك في موسم 1944-1945. وفي هذه الفترة، بدأ ريال مدريد ينافس برشلونة على الصدارة، وحقق أربع بطولات متتالية بين 1931 و1935. وكان من أبرز لاعبي برشلونة في هذه الحقبة سيزار رودريغيز، الذي هو أكثر هداف في تاريخ النادي حتى الآن، برصيد 232 هدفا في 351 مباراة.


العصر الذهبي: الخماسية التاريخية واللعب الجميل

في خمسينيات القرن الماضي، شهد برشلونة أحد أفضل فتراته في تاريخه، حيث حقق خمس بطولات في الدوري الاسباني بين 1948 و1953. وكان هذا الإنجاز النادي الكتالوني نتيجة لتعاون مميز بين المدرب هيلينيو هيريرا، واللاعبين الرائعين مثل لاديسلاو كوبالا، ولويس سواريز، وزولتان تشيبور، وإستيفان كوبس. وكان برشلونة يتميز بلعبه الجميل والهجومي، والذي أطلق عليه اسم "البارسا الساحر". وفي موسم 1951-1952، حقق برشلونة الخماسية التاريخية، وهي الفوز بالدوري والكأس والكأس اللاتينية والكأس الإيفا دوارتي والكأس الأنطونيو مارتين روسيتي.


الفترة الصعبة: الانحدار والانقطاع عن الألقاب

بعد العصر الذهبي، دخل برشلونة في فترة صعبة، حيث تراجع مستواه وأداؤه في الدوري الاسباني. وفي الفترة بين 1960 و1974، لم يحقق برشلونة سوى بطولة واحدة في الدوري، وهي في موسم 1973-1974. وكانت هذه البطولة هي الأخيرة للنجم الهولندي يوهان كرويف، الذي انضم إلى برشلونة في عام 1973، وقاده إلى الفوز باللقب بفارق ثلاث نقاط عن ريال مدريد. وكان كرويف هو أول لاعب يحصل على جائزة الكرة الذهبية مع برشلونة، وذلك في عام 1974.


العودة إلى القمة: البطولات المتتالية والثنائية الأولى

في ثمانينيات القرن الماضي، عاد برشلونة إلى القمة، وحقق أربع بطولات في الدوري الاسباني بين 1984 و1991. وكان هذا الإنجاز بفضل المدرب تيري فينابلز، الذي قاد برشلونة إلى الفوز باللقب في موسمي 1984-1985 و1989-1990، والمدرب يوهان كرويف، الذي عاد إلى برشلونة كمدرب في عام 1988، وقاده إلى الفوز باللقب في موسمي 1990-1991 و1991-1992. وفي هذا الأخير، حقق برشلونة الثنائية الأولى في تاريخه، وهي الفوز بالدوري وكأس أوروبا، والتي كانت أول لقب قاري للنادي. وكان من أبرز لاعبي برشلونة في هذه الفترة خوسيه رامون أليكسانكو، وخوليو ساليناس، ورونالد كومان، ومايكل لودروب، وهريستو ستويتشكوف.


الفريق الأسطوري: الثلاثية التاريخية والسداسية الخيالية

في بداية القرن الحادي والعشرين، شهد برشلونة تطورا هائلا في أدائه ومستواه، وأصبح أحد أفضل الفرق في العالم. وفي الفترة بين 2004 و2019، حقق برشلونة عشر بطولات في الدوري الاسباني، وهو رقم قياسي. وكان هذا النجاح نتيجة لتعاون مثالي بين المدربين فرانك ريكارد، وبيب غوارديولا، ولويس إنريكي، واللاعبين الاستثنائيين مثل ليونيل ميسي، وأندريس إنييستا، وتشافي هيرنانديز، وكارليس بويول، ولويس سواريز، ونيمار دا سيلفا، وجيرارد بيكيه. وفي موسم 2008-2009، حقق برشلونة الثلاثية التاريخية، وهي الفوز بالدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، وفي عام 2009، حقق السداسية الخيالية، وهي الفوز بالدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا والسوبر الاسباني والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.


الحاضر والمستقبل: البحث عن العودة إلى القمة

في السنوات الأخيرة، تراجع مستوى برشلونة في الدوري الاسباني، وخسر اللقب في ثلاث من أربع المواسم الأخيرة. ويعزى ذلك إلى عدة عوامل، مثل الإصابات والتقدم في السن والتغييرات في الإدارة والفلسفة. ومع ذلك، لا يزال برشلونة يمتلك لاعبين من الطراز العالمي، مثل **لامين يامال** و**ليفاندوفسكي** و**فرينكي دي يونغ**، الذين يمكنهم قيادة الفريق إلى النجاح مرة أخرى.

برشلونة هو نادي عريق ومميز في تاريخ كرة القدم، وله جماهير غفيرة ومخلصة في جميع أنحاء العالم. ولقد أثبت في الماضي قدرته على التغلب على الصعاب والتألق في الأوقات الحاسمة. ونحن نتوقع أن يستعيد برشلونة عافيته ويحقق المزيد من البطولات في الدوري الاسباني في المستقبل القريب. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-