أخر الاخبار

أفضل فريق سعودي في آسيا: الهلال يتفوق على الجميع

أفضل فريق سعودي في آسيا، كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وتحظى بمتابعة واهتمام كبيرين في قارة آسيا، التي تضم أكثر من نصف سكان الأرض. وفي آسيا، تبرز السعودية كواحدة من الدول الرائدة في هذه اللعبة، حيث تمتلك تاريخا غنيا وحافلا بالإنجازات والبطولات على المستويين القاري والدولي.

ومن بين الأندية السعودية، يتميز نادي الهلال بكونه أفضل فريق سعودي في آسيا، وذلك بناء على نتائجه وإنجازاته في البطولات الآسيوية، وتصنيفه في الترتيب العالمي للأندية. في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنستعرض أهم أسباب تفوق الهلال على باقي الأندية السعودية والآسيوية، وسنذكر بعض من أبرز إنجازاته ونجومه في تاريخه الحافل.

أفضل فريق سعودي في آسيا: الهلال يتفوق على الجميع
أفضل فريق سعودي في آسيا: الهلال يتفوق على الجميع

الهلال: أكثر الأندية السعودية تتويجا بالبطولات الآسيوية

إذا كانت البطولات هي مقياس النجاح والتميز في عالم كرة القدم، فإن الهلال يتصدر القائمة بلا منازع، حيث يمتلك رصيدا ضخما من الألقاب القارية، التي تعكس قوته وهيمنته على الساحة الآسيوية.

ويعتبر الهلال هو النادي السعودي الوحيد الذي حقق لقب دوري أبطال آسيا، وهي أهم وأقوى بطولة للأندية في القارة الصفراء. وليس ذلك فحسب، بل إن الهلال هو أكثر الأندية الآسيوية حصدا لهذا اللقب، حيث توج به أربع مرات في أعوام 1991، 1999–2000، 2019 و2021.

وكان آخر فوز للهلال بدوري الأبطال في عام 2021، حيث تغلب على نادي بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بنتيجة 2–0 في المباراة النهائية من البطولة، وحقق اللقب الرابع في تاريخه. وبذلك، أصبح الهلال هو أول ناد في تاريخ البطولة يحافظ على اللقب لموسمين متتاليين، بعد أن كان قد فاز بالنسخة السابقة عام 2019 على حساب أوراوا ريد دايموندز الياباني.

وبالإضافة إلى دوري الأبطال، فإن الهلال يمتلك في خزائنه العديد من الألقاب القارية الأخرى، مثل كأس الاتحاد الآسيوي، التي فاز بها مرتين في أعوام 1985 و1986، وكأس السوبر الآسيوي، التي حصل عليها مرة واحدة عام 1997. وبهذه البطولات، يكون الهلال قد رفع رصيده إلى سبعة ألقاب قارية، وهو رقم لا ينافسه أي ناد آخر في السعودية أو في آسيا.


الهلال: أعلى الأندية السعودية تصنيفا في الترتيب العالمي للأندية

ليس فقط البطولات هي دليل على تميز الهلال على الصعيد الآسيوي، بل إن التصنيفات العالمية للأندية تؤكد أيضا على قوة وجودة الفريق الأزرق، الذي يحتل مراكز متقدمة في الترتيب العالمي للأندية، الذي يصدره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)، والذي يعتمد على نتائج الأندية في البطولات المحلية والقارية والدولية.

وفي آخر تحديث للترتيب العالمي للأندية، الذي تم إصداره في شهر يناير/كانون الثاني 2022، جاء الهلال في المركز الـ37 عالميا، برصيد 10.500 نقطة، وهو أعلى تصنيف لناد سعودي أو آسيوي في الترتيب. وبهذا المركز، تفوق الهلال على العديد من الأندية العالمية الكبيرة، مثل أياكس أمستردام الهولندي، وبورتو البرتغالي، وإشبيلية الإسباني، وإنتر ميلان الإيطالي.

ويعود تصنيف الهلال العالي إلى أدائه المميز في البطولات التي شارك فيها في العام الماضي، حيث حقق لقب دوري أبطال آسيا، ووصل إلى نهائي كأس العالم للأندية، حيث خسر أمام ريال مدريد الإسباني بنتيجة 3–5. وكان الهلال قد تأهل إلى كأس العالم للأندية بعد فوزه بدوري أبطال آسيا عام 2019، حيث تأجلت البطولة العالمية بسبب جائحة كورونا.


الهلال: أفضل الأندية السعودية في البطولات المحلية

ليس فقط على الصعيد القاري والعالمي، بل إن الهلال يتألق أيضا في البطولات المحلية، حيث يمتلك سجلا مذهلا من الألقاب والإنجازات في الدوري السعودي والكأس المحلي والسوبر السعودي.

ويعتبر الهلال هو أكثر الأندية السعودية تتويجا بلقب الدوري السعودي، حيث حققه 18 مرة في تاريخه، آخرها في موسم 2022-2023. ويتفوق الهلال بهذا الرقم على أقرب منافسيه، النصر والاتحاد، اللذين حققا اللقب 9 مرات لكل منهما.

وبالإضافة إلى الدوري، فإن الهلال يحتل المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر فوزا بكأس خادم الحرمين الشريفين، وهي أقدم بطولة محلية في السعودية، حيث فاز بها 8 مرات، آخرها في عام 2017. ويتقاسم الهلال هذا المركز مع الاتحاد، بينما يتصدر النصر القائمة برصيد 9 ألقاب.

وفي كأس ولي العهد، التي تأسست عام 1957، يحتل الهلال المركز الثالث في قائمة الأندية الأكثر فوزا بها، حيث توج بها 13 مرة، آخرها في عام 2016. ويسبقه في هذه القائمة الاتحاد برصيد 14 لقبا، والنصر برصيد 17 لقبا.

وفي كأس السوبر السعودي، التي تجمع بين بطل الدوري وبطل الكأس، يحتل الهلال المركز الأول في قائمة الأندية الأكثر فوزا بها، حيث حققها 4 مرات، آخرها في عام 2018. ويتفوق الهلال بهذا الرقم على النصر والاتحاد والأهلي، الذين حققوا اللقب مرة واحدة لكل منهم.

وبهذه البطولات المحلية، يكون الهلال قد رفع رصيده إلى 43 لقبا محليا، وهو رقم يجعله أفضل فريق سعودي في البطولات المحلية.


الهلال: أفضل الأندية السعودية في النجوم والمدربين

ليس فقط البطولات هي ما يميز الهلال عن باقي الأندية السعودية، بل إن النجوم والمدربين الذين مروا بتاريخ النادي هم أيضا جزء لا يتجزأ من تاريخه الحافل وإنجازاته الكبيرة.

ويضم الهلال في صفوفه العديد من اللاعبين الموهوبين والمميزين، سواء من اللاعبين المحليين أو الأجانب، الذين ساهموا بشكل كبير في تحقيق الألقاب والإنجازات للنادي. ومن بين هؤلاء اللاعبين، نذكر بعضا منهم:

  • ماجد عبد الله: هو أسطورة الهلال والمنتخب السعودي، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ آسيا، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي عام 1984 و1985 و1986. ويعتبر ماجد عبد الله هو هداف الهلال التاريخي، حيث سجل 320 هدفا في 498 مباراة مع النادي. وحقق مع الهلال العديد من البطولات، منها دوري أبطال آسيا عام 1991، وكأس الاتحاد الآسيوي عام 1985 و1986، والدوري السعودي 8 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين 6 مرات، وكأس ولي العهد 7 مرات.
  • سامي الجابر: هو أيضا أسطورة الهلال والمنتخب السعودي، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ آسيا، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2000. ويعتبر سامي الجابر هو ثاني هداف الهلال التاريخي، حيث سجل 172 هدفا في 377 مباراة مع النادي. وحقق مع الهلال العديد من البطولات، منها دوري أبطال آسيا عام 1999–2000، والدوري السعودي 6 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين مرتين، وكأس ولي العهد 6 مرات.
  • ياسر القحطاني: هو أحد نجوم الهلال والمنتخب السعودي في العصر الحديث، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ آسيا، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2007. ويعتبر ياسر القحطاني هو ثالث هداف الهلال التاريخي، حيث سجل 130 هدفا في 271 مباراة مع النادي. وحقق مع الهلال العديد من البطولات، منها الدوري السعودي 4 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين 3 مرات، وكأس ولي العهد 4 مرات، وكأس السوبر السعودي مرتين.
  • بافيتيمبي جوميز: هو أحد اللاعبين الأجانب الذين تألقوا مع الهلال في السنوات الأخيرة، وأحد أفضل الهدافين في تاريخ النادي، حيث سجل 104 هدفا في 125 مباراة مع النادي. وحقق مع الهلال العديد من البطولات، منها دوري أبطال آسيا عام 2019 و2021، والدوري السعودي مرتين، وكأس السوبر السعودي مرتين. ويعتبر جوميز هو أول لاعب أجنبي يحصل على جائزة هداف دوري أبطال آسيا، حيث سجل 13 هدفا في نسخة 2018.

وبالنسبة للمدربين، فإن الهلال كان محظوظا بأن يتعاقد مع بعض من أفضل المدربين في العالم، الذين قادوا الفريق إلى تحقيق العديد من البطولات والإنجازات. ومن بين هؤلاء المدربين، نذكر بعضا منهم:

  • جورجيوس دونيس: هو مدرب يوناني، وأحد أفضل المدربين في تاريخ الهلال، حيث قاده إلى الفوز بدوري أبطال آسيا عام 1999–2000، والدوري السعودي مرتين، وكأس ولي العهد مرتين، وكأس الأمير فيصل بن فهد مرتين.
  • رازفان لوشيسكو: هو مدرب روماني، وأحد أفضل المدربين في العالم حاليا، حيث قاد الهلال إلى الفوز بدوري أبطال آسيا عام 2019 و2021، والدوري السعودي مرتين، وكأس السوبر السعودي مرتين. ويعتبر لوشيسكو هو أول مدرب يحافظ على لقب دوري الأبطال لموسمين متتاليين.

وبهذه النجوم والمدربين، يكون الهلال قد أثبت أنه أفضل فريق سعودي في الكفاءة والجودة والاستمرارية، وأنه يستحق لقب أفضل فريق سعودي في آسيا.

وفي الختام، يمكننا القول أن نادي الهلال السعودي هو فخر وعزة الكرة السعودية والآسيوية، وأنه قد أثبت تفوقه وتميزه في جميع المحافل والبطولات التي شارك فيها. فهو أكثر الأندية السعودية والآسيوية تتويجاً بالألقاب القارية، وأعلاها تصنيفاً في الترتيب العالمي للأندية، وأفضلها في البطولات المحلية. وهذا كله بفضل تاريخه الحافل ونجومه المتألقين وجماهيره الوفية. ونحن نتمنى للهلال المزيد من النجاح والتألق في المستقبل، وندعو القارئ إلى متابعة موقعنا البعيادي للحصول على المزيد من المقالات المميزة والمفيدة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-