أخر الاخبار

ريال مدريد.. ملك دوري الأبطال بـ14 لقبا

ريال مدريد.. ملك دوري الأبطال بـ14 لقبا
ريال مدريد.. ملك دوري الأبطال بـ14 لقبا

ريال مدريد هو أكثر الأندية تتويجا بلقب دوري أبطال أوروبا، أهم وأغلى البطولات القارية على مستوى العالم. فقد حقق النادي الملكي 14 لقبا في تاريخه، بفارق كبير عن أقرب منافسيه. في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنتعرف على سجل بطولات ريال مدريد في دوري الأبطال، وأبرز الأرقام والإنجازات التي حققها في هذه المسابقة.


البداية الأسطورية

بدأ ريال مدريد مشواره في دوري الأبطال، الذي كان يسمى آنذاك كأس الأندية الأوروبية، في عام 1955، وهو العام الذي أنشئت فيه البطولة. وكان الريال أول بطل للمسابقة، بعد أن فاز في النهائي على ستاد دو فرانس على ريمس الفرنسي بنتيجة 4-3. وقاد الريال في ذلك النهائي نجومه التاريخيون، مثل ألفريدو دي ستيفانو وفيرنانس بوشكاش وخينتو.

لم يكتف ريال مدريد باللقب الأول، بل استمر في الهيمنة على البطولة لخمس سنوات متتالية، وحقق اللقب في الأعوام 1956 و1957 و1958 و1959 و1960. وكان أروع نهائيات الريال في هذه الفترة هو نهائي عام 1960، الذي فاز فيه على آينتراخت فرانكفورت الألماني بنتيجة 7-3، في مباراة شهدت خماسية تاريخية لبوشكاش، وهدفين لدي ستيفانو.


العودة بعد الصيام

بعد سيطرته على القارة العجوز في الخمسينيات وبداية الستينيات، عانى ريال مدريد من فترة جفاف في دوري الأبطال، ولم يحقق اللقب مرة أخرى حتى عام 1966. في ذلك العام، توج الريال باللقب السادس في تاريخه، بعد أن فاز في النهائي على بارتيزان بلغراد اليوغسلافي بنتيجة 2-1، بفضل هدفين لفرانسيسكو خينتو وأمانسيو أمارو.

لكن الصيام عاد من جديد، ولم يتمكن ريال مدريد من الفوز بدوري الأبطال لأكثر من 30 عاما، رغم وصوله إلى ثلاث نهائيات في الأعوام 1962 و1964 و1981، وخسارته فيها أمام بنفيكا البرتغالي وإنتر ميلان الإيطالي وليفربول الإنجليزي على التوالي.


العصر الحديث

انتهت فترة العطالة لريال مدريد في عام 1998، عندما عاد للتتويج بدوري الأبطال للمرة السابعة في تاريخه، بعد أن فاز في النهائي على يوفنتوس الإيطالي بهدف نظيف سجله بيدراج مياتوفيتش. وكان ذلك اللقب بمثابة بداية لعصر جديد من النجاحات الأوروبية للنادي الملكي، الذي حقق اللقب مرتين أخريين في الأعوام 2000 و2002، على حساب فالنسيا الإسباني وباير ليفركوزن الألماني على الترتيب.

توقف ريال مدريد عن الفوز بدوري الأبطال لمدة 12 عاما، قبل أن يعود بقوة في عام 2014، ويحقق اللقب العاشر في تاريخه، المعروف بـ"لا ديسيما". وفاز الريال في النهائي على جاره وغريمه أتلتيكو مدريد بنتيجة 4-1 بعد التمديد، بعد أن كان متأخرا بهدف حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع. وسجل أهداف الريال في ذلك النهائي سيرجيو راموس وغاريث بيل ومارسيلو وكريستيانو رونالدو.

لم يكن لقب 2014 الأخير لريال مدريد في دوري الأبطال، بل كان بداية لسلسلة تاريخية من الألقاب، حيث حقق الريال اللقب ثلاث مرات متتالية في الأعوام 2016 و2017 و2018، بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان. وفاز الريال في تلك النهائيات على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح، ويوفنتوس بنتيجة 4-1، وليفربول بنتيجة 3-1، على التوالي.

وكان آخر لقب لريال مدريد في دوري الأبطال كان في عام 2018، ومنذ ذلك الحين لم يتمكن من الوصول إلى النهائي مرة أخرى. في عام 2019، خرج الريال من ثمن النهائي بعد خسارة مذلة أمام أياكس أمستردام الهولندي بمجموع المباراتين 5-3. وفي عام 2020، خرج الريال من نفس الدور بعد خسارة أمام مانشستر سيتي الإنجليزي بمجموع المباراتين 4-2. وفي عام 2021، وصل الريال إلى نصف النهائي، لكنه انهزم أمام تشيلسي الإنجليزي بمجموع المباراتين 3-1.


الأرقام والإنجازات

ريال مدريد هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال، برصيد 14 لقبا، متفوقا على ميلان الإيطالي الذي يحتل المركز الثاني بـ7 ألقاب. كما أن ريال مدريد هو النادي الوحيد الذي حقق اللقب ثلاث مرات متتالية في العصر الحديث، وهو الرقم القياسي في عدد مرات التتويج المتتالية في تاريخ البطولة.

ريال مدريد هو أيضا النادي الأكثر مشاركة في دوري الأبطال، برصيد 51 موسما، والأكثر وصولا إلى النهائي، برصيد 16 مرة. كما أن ريال مدريد هو النادي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ البطولة، برصيد 981 هدفا، والأقل خسارة، برصيد 77 هزيمة فقط.

بالإضافة إلى الأرقام الجماعية، فإن ريال مدريد يمتلك أيضا العديد من الأرقام والإنجازات الفردية في دوري الأبطال. فمثلا، كريستيانو رونالدو هو هداف البطولة على مر التاريخ، برصيد 134 هدفا، منها 105 هدفا مع ريال مدريد. كما أن رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل في ثلاث نهائيات مختلفة، واللاعب الوحيد الذي سجل في 11 مباراة متتالية في البطولة.

أما زين الدين زيدان، فهو المدرب الوحيد الذي حقق اللقب ثلاث مرات متتالية، والمدرب الوحيد الذي وصل إلى النهائي في كل مواسمه الثلاثة الأولى. كما أن زيدان هو أحد اللاعبين الذين فازوا باللقب كلاعب وكمدرب، بعد أن سجل هدفا رائعا في نهائي عام 2002 ضد باير ليفركوزن.

ريال مدريد هو نادي عريق ومميز في تاريخ كرة القدم العالمية، وخاصة في دوري الأبطال، الذي يعتبر بمثابة مملكته الخاصة. فقد حقق الريال 14 لقبا في هذه البطولة، وسطر العديد من الأرقام والإنجازات اللافتة، سواء على المستوى الجماعي أو الفردي. ورغم تراجع مستواه في السنوات الأخيرة، فإن ريال مدريد لا يزال يملك الطموح والإمكانيات للعودة إلى القمة، والمنافسة على اللقب الـ15 في تاريخه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-