أخر الاخبار

تشافي يودع برشلونة بعد موسم مخيب للآمال.. ما الذي دفعه للرحيل؟

تشافي يودع برشلونة بعد موسم مخيب للآمال.. ما الذي دفعه للرحيل؟
تشافي يودع برشلونة بعد موسم مخيب للآمال.. ما الذي دفعه للرحيل؟

تشافي هيرنانديز، أحد أساطير برشلونة ومدربه الحالي، أعلن قراره النهائي بالرحيل عن النادي الكتالوني بنهاية الموسم الحالي 2023-2024، بعد سلسلة من النتائج السلبية والخسائر المؤلمة في مختلف البطولات. وجاء إعلان تشافي عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها برشلونة على أرضه أمام فياريال بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، في الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني. وهذه المرة الأولى التي تستقبل فيها شباك الفريق خمسة أهداف في مباراة في الدوري على أرضه منذ عام 1963.


ما الذي دفع تشافي للرحيل عن برشلونة؟

تشافي، الذي تولى المسؤولية في نوفمبر 2021، قاد برشلونة إلى الفوز بالكأس السوبر المحلية ولقب الدوري الموسم الماضي، مع بناء الفريق حول دفاع قوي، لكنه يعاني هذا الموسم دفاعيا، ويبتعد كثيرا عن المنافسة على الألقاب. وقال تشافي في مؤتمر صحافي عقب المباراة: "في 30 يونيو سأترك النادي، إنه قرار اتخذته مع الرئيس خوان لابورتا ومع الجهاز الفني. إنه قرار منطقي لصالح النادي، لقد فكرت في النادي وقبل كل شيء في اللاعبين".

وأضاف أنه اتخذ القرار لصالح النادي "لقد شعرت بأنني أفعل الشيء الصحيح، وأنني أتصرف بحس سليم. أعتقد أن النادي يحتاج إلى تغيير في الديناميكية، الديناميكية سلبية جدا". وتابع قائلا: "لدي شعور بأنني أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى بهذا التغيير في الديناميكية. سنواصل المنافسة على لقب الدوري، الأمر صعب جدا لكننا سنقاتل".

واختتم قائلا: "أنا لست فيرجسون، لن أكون مدرب برشلونة لسنوات عديدة، هذا لن يحدث هنا أبدا. أنتم لن تسمحوا بذلك، أن تكون مدربا لبرشلونة أمر صعب للغاية، ترى كيف يقتلونك، ينتقدونك، ويؤثرون عليك"


ما هي ردود الفعل على رحيل تشافي عن برشلونة؟

رحيل تشافي عن برشلونة أثار ردود فعل متباينة بين الجماهير واللاعبين والإعلام. بعضهم أشاد بمسيرة تشافي الناجحة مع النادي كلاعب ومدرب، وشكره على خدمته وولائه للبلوجرانا. وبعضهم انتقد قراره بالرحيل في هذا التوقيت الحرج، واعتبره فرارا من المسؤولية والتحديات. وبعضهم عبر عن حزنه وأسفه لرؤية تشافي يغادر النادي الذي يحبه ويمثله.

ومن بين اللاعبين، كان بيدري أحد أكثر المتضررين من رحيل تشافي، حيث قال: "علينا انتقاد أنفسنا، لقد كان مدربا رائعا، وأنا حزين جدا لرحيله. لقد تعلمت الكثير منه، وأتمنى له كل التوفيق في مستقبله". وأضاف: "لقد كان مثلي الأعلى، وأنا ممتن له على كل شيء. لقد أعطاني الثقة والفرصة للعب في برشلونة، وأنا سأحاول أن أستمر في تطوير نفسي وأن أكون جزءا من مشروعه الجديد"


ما هي الخيارات المحتملة لخلافة تشافي لتدريب برشلونة؟

بعد رحيل تشافي هيرنانديز عن برشلونة، بات النادي الكتالوني في حاجة إلى البحث عن مدرب جديد يستطيع استعادة الثقة والتنافسية للفريق، ويواصل العمل على تطوير اللاعبين الشباب والمواهب الواعدة. وفي هذا السياق، نجد من بين المرشحين لتولي تدريب برشلونة بعد رحيل تشافي، يبرز اسم الألماني يورغن كلوب، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين جماهير النادي الكتالوني. كلوب هو المدرب الحالي لليفربول، ولكنه أكد أنه سيغادر النادي الإنجليزي في نهاية الموسم الحالي.

من المرشحين الآخرين، يوجد تياغو موتا، الذي سبق له اللعب في خط وسط برشلونة، ويدرب حاليا نادي بولونيا في الدوري الإيطالي. موتا يعتبر من المرشحين الداخليين، حيث يمتلك خبرة في اللعب تحت قيادة تشافي.

أما من المرشحين الخارجيين، فيوجد أندوني إيراولا، الذي يدرب نادي بورنموث في الدوري الإنجليزي الممتاز. إيراولا هو لاعب سابق لريال مدريد وأتلتيك بلباو، ويتمتع بسمعة جيدة كمدرب شاب ومبدع.

من المرشحين المحليين، يوجد ميشيل، الذي يدرب نادي جيرونا في الدوري الإسباني. ميشيل هو لاعب سابق لريال مدريد، ويعرف جيدا البيئة الإسبانية والمنافسة على الألقاب.

وأخيرا، يوجد رافا ماركيز، الذي يدرب الفريق الثاني لبرشلونة. ماركيز هو لاعب سابق لبرشلونة ومنتخب المكسيك، ويملك فكرة واضحة عن استراتيجية النادي وتوجهاته. ماركيز هو الخيار الأمثل لبرشلونة في حال أراد التعاقد مع مدرب ينسجم مع فلسفة النادي.

يعد برشلونة واحدا من أعرق الأندية في تاريخ كرة القدم، وله تاريخ حافل بالنجاحات والألقاب والأساطير. ولكنه يمر بفترة صعبة ومتقلبة في السنوات الأخيرة، بسبب الأزمات المالية والإدارية والفنية. ورحيل تشافي عن النادي يضيف المزيد من الغموض والتحديات لمستقبل الفريق، الذي يحتاج إلى إعادة البناء والتجديد. ويأمل الجمهور الكتالوني أن يتمكن النادي من العودة إلى مستواه العالي، وأن يجد مدربا يستطيع استمرار مشروع تشافي، وأن يرى تشافي يعود إلى برشلونة في يوم من الأيام، كما وعد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-