أخر الاخبار

زياش يسجل أول أهداف المنتخب المغربي ضد زامبيا في الدقيقة 37 في الشوط الأول

زياش يسجل أول أهداف المنتخب المغربي ضد زامبيا في الدقيقة 37
زياش يسجل أول أهداف المنتخب المغربي ضد زامبيا في الدقيقة 37

حكيم زياش هو واحد من أبرز النجوم العرب والإفريقيين في عالم كرة القدم. يلعب هذا اللاعب المغربي الأصل في صفوف نادي تشلسي الإنجليزي سابقا وغراتاسراي ، ويشارك مع منتخب بلاده في كأس أمم إفريقيا 2023، التي تقام في كوت ديفوار.

في مباراة المغرب ضد زامبيا، ضمن الجولة الثالثة من المجموعة السادسة، أبهر زياش الجميع بتسديدة رائعة من مسافة قريبة، سكنت شباك الحارس الزامبي. كان هذا الهدف هو الأول للمنتخب المغربي ضد زامبيا في الدقيقة 37 من زمن الشوط الأول.

كيف نشأ حكيم زياش؟ وما هي مسيرته الكروية؟ وما هي أبرز إنجازاته مع المنتخب المغربي؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال.


طفولة قاسية وإدمان

ولد حكيم زياش في 19 مارس 1993، في مدينة درونتن الهولندية، من أبوين مغربيين ينحدران من بلدة تافوغالت بإقليم بركان. كان أصغر أشقائه التسعة، وعاش طفولة فقيرة وصعبة.

في سن العاشرة، توفي والده محمد زياش بسبب مرض التصلب اللويحي، وهو ما تسبب في أزمة نفسية للطفل حكيم. بدأ يتعثر في دراسته، ويتوقف عن لعب كرة القدم، ويصبح عدوانيا ومدمنا على المخدرات والخمر.

ولولا تدخل أمه فاطمة وأول مدرب له سيدريك فان دير جون، لكان حكيم زياش قد ضاع في طرقات الشوارع. فقد نصحه مدربه بالتركيز على كرة القدم، وأن يستمع إلى دمه الأحمر، وأن يختار اللعب للمنتخب المغربي بدلا من الهولندي.


مسيرة كروية متألقة

بدأ حكيم زياش مسيرته الكروية في نادي ريال درونتن الهولندي عام 2001، ومنه انتقل إلى نادي هيرنفين عام 2012، وشارك معه في 46 مباراة، وسجل 13 هدفا، وصنع 10 أهداف.

في عام 2014، انضم إلى نادي تفينتي، ولعب معه 76 مباراة، وسجل 34 هدفا، وصنع 30 هدفا. وفي عام 2016، انتقل إلى نادي أياكس أمستردام، وكانت هذه الفترة هي الأكثر تألقا في مسيرته.

مع أياكس، لعب زياش 165 مباراة، وسجل 48 هدفا، وصنع 82 هدفا. كما حقق معه لقب الدوري الهولندي مرتين، وكأس هولندا مرة واحدة، ووصل معه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2019.

في عام 2020، انتقل حكيم زياش إلى نادي تشلسي الإنجليزي، مقابل 40 مليون يورو. ومع النادي اللندني، لعب حتى الآن 54 مباراة، وسجل 8 أهداف، وصنع 11 هدفا. وحقق معه لقب دوري أبطال أوروبا عام 2021، وكأس السوبر الأوروبي عام 2022.


إنجازات مع المنتخب المغربي

حكيم زياش اختار اللعب للمنتخب المغربي، رغم أنه لعب للمنتخب الهولندي تحت 19 و21 عاما. وقال عن قراره \"أنا مغربي، وأشعر بالفخر بذلك. لقد نشأت في هولندا، ولكن دمي مغربي\".

ومنذ عام 2015، شارك زياش مع المنتخب المغربي في 43 مباراة، وسجل 18 هدفا، وصنع 25 هدفا. وكان أبرز إنجازاته مع الأسود هو التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والوصول إلى دور الـ16 في كأس أمم إفريقيا 2019 في مصر.

وفي كأس أمم إفريقيا 2023، يقود زياش المنتخب المغربي في مجموعة صعبة تضم الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-