أخر الاخبار

قفزات تاريخية للمنتخبات العربية الآسيوية في تصنيف الفيفا 2024

قفزات تاريخية للمنتخبات العربية الآسيوية في تصنيف الفيفا 2024
تصنيف الفيفا للمنتخبات 2024 اسيا

تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هو نظام رياضي يستخدم لتقييم أداء المنتخبات الوطنية في مختلف البطولات والمباريات الدولية. يتم حساب التصنيف بناء على عدة عوامل مثل النتائج والأهداف والفارق والمنافس والمستوى والمنطقة. يتم تحديث التصنيف كل شهر بناء على المباريات الجديدة التي تقام في جميع أنحاء العالم.

في شهر فبراير 2024، صدر تصنيف الفيفا الجديد، والذي شهد تغييرات هائلة في ترتيب المنتخبات الأفريقية والآسيوية، بعدما انتهت بطولتي كأس أمم أفريقيا وكأس آسيا، والتي أثرت بشكل كبير على مستوى وثقة وسمعة المنتخبات المشاركة فيها. في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنستعرض أبرز النتائج والتغييرات في التصنيف العالمي والقاري، وسنركز على المنتخبات العربية الآسيوية التي حققت قفزات تاريخية في الترتيب.


القوة والثبات في القمة

في الجزء العلوي من التصنيف، لم تحدث أي تغييرات جوهرية في ترتيب المنتخبات الـ10 الأولى عالميا، حيث ظلت المنتخبات الأوروبية والأمريكية الجنوبية تسيطر على القمة بقوة وثبات. هذه هي المنتخبات الـ10 الأولى بنفس الترتيب السابق:

  • الأرجنتين: المنتخب الأرجنتيني يحتفظ بالصدارة العالمية برصيد 1789 نقطة، بفضل أدائه المميز في  كأس العالم 2022. حيث يتمتع المنتخب الأرجنتيني بوجود نجوم عالميين مثل ليونيل ميسي  وباولو ديبالا وآخرين.
  • فرنسا: المنتخب الفرنسي يحتل المركز الثاني عالميا برصيد 1765 نقطة، بعد أن وصل إلى نهائي كأس العالم 2022 وانهزم أمام متصدر الترتيب الحالي. المنتخب الفرنسي يضم لاعبين من الطراز العالمي مثل كيليان مبابي وأنطوان غريزمان ونغولو كانتي وآخرين.
  • إنجلترا: المنتخب الإنجليزي يحل في المركز الثالث عالميا برصيد 1743 نقطة. المنتخب الإنجليزي يمتلك لاعبين موهوبين وشباب مثل هاري كين وجادون سانشو وفيل فودين وآخرين.
  • بلجيكا: المنتخب البلجيكي يأتي في المركز الرابع عالميا برصيد 1733 نقطة. المنتخب البلجيكي يضم لاعبين رائعين مثل إيدين هازارد وروميلو لوكاكو وكيفن دي بروين وآخرين.
  • البرازيل: المنتخب البرازيلي يحل في المركز الخامس عالميا برصيد 1672 نقطة. المنتخب البرازيلي يتميز بوجود لاعبين مبدعين مثل نيمار وفيليب كوتينيو وغابرييل جيسوس وآخرين.
  • هولندا: المنتخب الهولندي يأتي في المركز السادس عالميا برصيد 1640 نقطة،  المنتخب الهولندي يمتلك لاعبين قويين مثل فيرجيل فان دايك وممفيس ديباي وجورجينيو فينالدوم وآخرين.
  • البرتغال: المنتخب البرتغالي يحل في المركز السابع عالميا برصيد 1639 نقطة. المنتخب البرتغالي يتميز بوجود لاعبين مخضرمين مثل كريستيانو رونالدو وبرونو فيرنانديز وجواو فيليكس وآخرين.
  • إسبانيا: المنتخب الإسباني يأتي في المركز الثامن عالميا برصيد 1636 نقطة. المنتخب الإسباني يضم لاعبين مميزين مثل سيرجيو راموس وسيرجيو بوسكيتس وألفارو موراتا وآخرين.
  • إيطاليا: المنتخب الإيطالي يحل في المركز التاسع عالميا برصيد 1625 نقطة.  المنتخب الإيطالي يمتلك لاعبين قادرين مثل جورجيو كيليني وليوناردو بونوتشي وتشيرو إيموبيلي وآخرين.
  • كرواتيا: المنتخب الكرواتي يأتي في المركز العاشر عالميا برصيد 1617 نقطة. المنتخب الكرواتي يضم لاعبين متمكنين مثل لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش وأنتي ريبيتش وآخرين.

الارتقاء والتحدي في القاع

في الجزء السفلي من التصنيف، حدثت تغييرات كبيرة في ترتيب المنتخبات الأفريقية والآسيوية، حيث أثرت بطولتي كأس أمم أفريقيا وكأس آسيا بشكل ملحوظ على مستوى ومكانة المنتخبات المشاركة فيها. هذه هي بعض الأمثلة عن المنتخبات التي حققت ارتقاءات مذهلة في التصنيف:

  • ساحل العاج: المنتخب الإيفواري حل في المركز الـ39 عالميا والرابع أفريقيا برصيد 1482 نقطة، بعد أن صعد 10 مراكز عالميا و3 مراكز قاريا، بفضل تتويجه بلقب كأس أمم أفريقيا على أرضه وبين جماهيره. المنتخب الإيفواري يضم لاعبين موهوبين مثل نيكولا بيبي وويلفريد زاها وفرانك كيسي وآخرين.
  • نيجيريا: المنتخب النيجيري حل في المركز الـ28 عالميا والثاني أفريقيا برصيد 1519 نقطة، بعد أن صعد 14 مركزا عالميا ومركزا واحدا قاريا، بعد أن وصل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا وخسر أمام ساحل العاج. المنتخب النيجيري يمتلك لاعبين قادرين مثل أحمد موسى وأليكس إيوبي وويلفريد نديدي وآخرين.
  • أنغولا: المنتخب الأنغولي حل في المركز الـ93 عالميا والـ23 أفريقيا برصيد 1291 نقطة،ط. المنتخب الأنغولي يضم لاعبين مجتهدين مثل فابيو أبراو وجيلسون دالا وباستوس وآخرين.


التألق والإبهار في آسيا

في القارة الآسيوية، شهدنا أيضا تغييرات كبيرة في ترتيب المنتخبات، خاصة المنتخبات العربية الآسيوية التي أبهرت العالم بإنجازاتها في كأس آسيا، والتي أثرت بشكل إيجابي على مستواها ومكانتها في التصنيف العالمي والقاري. هذه هي بعض الأمثلة عن المنتخبات التي قفزت في التصنيف العالمي والقاري للمنتخبات العربية الآسيوية:

  • قطر: المنتخب القطري حل في المركز الـ37 عالميا والثاني آسيويا برصيد 1477 نقطة، بعد أن صعد 21 مركزا عالميا و3 مراكز قاريا، بفضل تتويجه بلقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي.  المنتخب القطري يضم لاعبين متألقين مثل عبد العزيز حاتم وعلي عسد وعبد الكريم حسن وآخرين.
  • الأردن: المنتخب الأردني حل في المركز الـ70 عالميا والسادس آسيويا برصيد 1355 نقطة، بعد أن صعد 17 مركزا عالميا و4 مراكز قاريا، بعد أن وصل إلى نهائي كأس آسيا وخسر أمام قطر بركلات الترجيح.  المنتخب الأردني يمتلك لاعبين مجتهدين مثل موسى التعمري وبهاء فيصل ويوسف الرواشدة وآخرين.
  • تايلند: المنتخب التايلندي حل في المركز الـ101 عالميا والـ15 آسيويا برصيد 1191 نقطة، بعد أن صعد 12 مركزا عالميا و3 مراكز قاريا.  المنتخب التايلندي يضم لاعبين موهوبين مثل تيراسيل دانجدا وتييراتون بونماثان وتشاناتيب سونغكراسين وآخرين.

في هذا المقال، استعرضنا أبرز النتائج والتغييرات في تصنيف الفيفا 2024، وركزنا على المنتخبات العربية الآسيوية التي حققت قفزات تاريخية في الترتيب. وجدنا أن هناك قوة وثبات في القمة، وارتقاء وتحدي في القاع، وتألق وإبهار في آسيا. هذه التغييرات تعكس التطور والتنافسية التي تشهدها كرة القدم العالمية والقارية، وتبشر بمستقبل واعد للمنتخبات العربية والآسيوية في المنافسات الدولية. ما رأيك في هذا التصنيف؟ هل تتفق معه أم تختلف عنه؟ شاركنا رأيك أو تعليقك على المقال. شكرا لقراءتك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-