أخر الاخبار

كيف أفسد برشلونة صفقة براهيم دياز قبل 13 عامًا؟

كيف أفسد برشلونة صفقة براهيم دياز قبل 13 عامًا؟
كيف أفسد برشلونة صفقة براهيم دياز قبل 13 عامًا؟

براهيم دياز هو لاعب كرة قدم مغربي إسباني يلعب حالياً لنادي ريال مدريد الإسباني، ويعتبر من أبرز المواهب الشابة في العالم. لكن هل تعلم أن براهيم دياز كان قريباً من الانضمام إلى الغريم التقليدي لريال مدريد، نادي برشلونة، قبل 13 عامًا؟ وما هي الأسباب التي أدت إلى فشل هذه الصفقة؟

في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنستعرض كواليس فشل انتقال براهيم دياز إلى برشلونة، وكيف أثر ذلك على مسيرته الكروية، وما هي الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه القصة.


براهيم دياز: من موهبة مغربية إلى نجم ريال مدريد

براهيم دياز ولد في مدينة ملقة الإسبانية في 3 أغسطس 1999، وهو ابن لاعب كرة قدم مغربي سابق يدعى سعيد دياز. براهيم بدأ ممارسة كرة القدم منذ صغره، وانضم إلى أكاديمية ملقة في عام 2010، عندما كان عمره 11 عامًا.

براهيم دياز أبدى موهبة كبيرة في كرة القدم، وسرعان ما أصبح من أبرز اللاعبين في فرق الناشئين في ملقة. كما شارك في بطولات دولية مع منتخبات إسبانيا للشباب، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات.

براهيم دياز لفت أنظار العديد من الأندية الكبرى في أوروبا، وخاصة نادي برشلونة، الذي كان يبحث عن لاعبين شباب لتعزيز صفوفه. برشلونة أرسل مسؤوليه إلى ملقة لمتابعة براهيم دياز، وعرض عليه الانتقال إلى لاماسيا، أكاديمية برشلونة الشهيرة، في عام 2011.


كيف رفض براهيم دياز عرض برشلونة؟

براهيم دياز كان متحمساً لفكرة الانتقال إلى برشلونة، وخاصة أنه كان من المعجبين بليونيل ميسي، نجم برشلونة وأفضل لاعب في العالم. براهيم دياز زار مقر برشلونة، والتقى بمسؤوليه، وشاهد مباريات الفريق الأول والشباب.

لكن هناك عاملين أساسيين أفسدا صفقة انتقال براهيم دياز إلى برشلونة: الأول هو والده سعيد دياز، والثاني هو نادي ملقة.

والده سعيد دياز كان يرى أن براهيم دياز لا يزال صغيراً على الانتقال إلى برشلونة، وأنه يحتاج إلى البقاء في ملقة ليستمر في تطوير موهبته وشخصيته. كما كان يخشى أن يضيع براهيم دياز في ظل المنافسة الشديدة في برشلونة، وأن يصبح مجرد لاعب آخر في الأكاديمية.

نادي ملقة كان يدرك قيمة براهيم دياز، وكان يرغب في الاحتفاظ به في صفوفه. نادي ملقة عرض على براهيم دياز عقداً احترافياً، ووعده بأن يكون من اللاعبين الأساسيين في الفريق الأول في المستقبل. كما أن نادي ملقة طلب من برشلونة مبلغاً كبيراً مقابل التخلي عن براهيم دياز، وهو ما لم يوافق عليه برشلونة.

وبهذه الطريقة، تلاشت فرصة انتقال براهيم دياز إلى برشلونة، وبقي في ملقة حتى عام 2013، عندما انتقل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، بعد أن رفض عرضاً من ريال مدريد.


ما هي النتائج والدروس من فشل صفقة براهيم دياز؟

فشل صفقة براهيم دياز إلى برشلونة كان له تأثيرات على مسيرته الكروية، وعلى نادي برشلونة نفسه.

براهيم دياز لم يستطع أن يثبت نفسه في مانشستر سيتي، ولم يحصل على فرصة كافية للعب في الفريق الأول. براهيم دياز قضى خمس سنوات في مانشستر سيتي، لكنه شارك في 15 مباراة فقط مع مانشستر سيتي، وسجل خمسة أهداف. براهيم دياز رفض تجديد عقده مع مانشستر سيتي، وانتقل إلى ريال مدريد في يناير 2019، مقابل 17 مليون يورو.

براهيم دياز وجد صعوبة في الحصول على مكان في تشكيلة ريال مدريد، ولم يلعب سوى 21 مباراة مع الفريق الملكي، وسجل ثلاثة أهداف. براهيم دياز انتقل إلى ميلان الإيطالي على سبيل الإعارة في سبتمبر 2020، وهناك بدأ يظهر مستواه الحقيقي.

براهيم دياز أصبح من اللاعبين الأساسيين في ميلان، وساهم في تحقيق نتائج جيدة للفريق في الدوري الإيطالي والدوري الأوروبي. براهيم دياز شارك في 39 مباراة مع ميلان، وسجل سبعة أهداف وصنع أربعة. براهيم دياز أعجب الجماهير والإعلام والمدربين بمهاراته وإبداعه وثقته.

براهيم دياز عاد إلى ريال مدريد في يوليو 2021، وأبدى رغبته في البقاء في النادي والحصول على فرصة أكبر للعب. براهيم دياز حصل على الرقم 10 في ريال مدريد، وهو الرقم الذي كان يرتديه ميسي في برشلونة. براهيم دياز بدأ الموسم 2021-2022 بقوة، وسجل هدفين في أول مباراتين له مع ريال مدريد في الدوري الإسباني.

نادي برشلونة ندم على فشل صفقة براهيم دياز، وخاصة بعد رحيل ميسي إلى باريس سان جيرمان في أغسطس 2021. برشلونة فقد أفضل لاعب في تاريخه، ولم يجد بديلاً يستطيع ملء الفراغ الذي تركه. برشلونة تعاني من أزمة مالية ورياضية، ويبدو أن مستقبله غير مؤكد.

الدرس الذي يمكن استخلاصه من قصة براهيم دياز هو أن الأندية الكبيرة يجب أن تحافظ على مواهبها الشابة، وأن تعطيها الثقة والفرصة للتألق، وأن لا تفوت الفرصة عندما تظهر لها. كما أن اللاعبين الشباب يجب أن يختاروا الأندية التي تناسب موهبتهم وطموحاتهم، وأن يعملوا بجد وإخلاص لتحقيق أحلامهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-