أخر الاخبار

عدم احتساب هدف لايبزيغ أمام ريال مدريد: خطأ أم عدالة؟

عدم احتساب هدف لايبزيغ أمام ريال مدريد: خطأ أم عدالة؟
عدم احتساب هدف لايبزيغ أمام ريال مدريد

في مباراة مثيرة ومثيرة للجدل، تغلب ريال مدريد على لايبزيغ بهدف نظيف في ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، ولكن الحديث لم يكن عن الهدف الرائع الذي سجله براهيم دياس، بل عن الهدف الذي ألغاه الحكم للايبزيغ في الدقائق الأولى من المباراة، والذي أثار جدلاً واسعاً حول صحة القرار ودور تقنية الفيديو المساعدة (VAR).

فما هي تفاصيل الهدف الملغي؟ وما هي ردود الفعل عليه؟ وما هي الآثار المحتملة على مجرى المباراة والمنافسة؟

في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنحاول الإجابة على كل هذه الأسئلة بشكل مفصل وشامل.

تفاصيل الهدف الملغي من طرف الحكم ضد لايبزيغ

كانت المباراة لم تبدأ بعد بشكل جيد لريال مدريد، الذي تلقى ضربة موجعة في الدقيقة الثانية، عندما سجل المهاجم السلوفيني بنجامين شيشكو هدفاً رائعاً برأسية من عرضية داني أولمو، ولكن الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو ألغى الهدف بداعي التسلل.

وبالفعل، أظهرت الإعادة أن شيشكو لم يكن متسللاً، ولكن الحكم الفيديو المساعد (VAR) لم يطلب من الحكم الرئيسي مراجعة الحالة، بل اعتمد على قراره الأولي. والسبب في ذلك هو أن أحد لاعبي لايبزيغ، بينامين هنريشس، كان في وضعية تسلل، واعتبر أنه تدخل في اللعب، وحرم الحارس الأوكراني أندري لونين من فرصة التصدي للكرة، رغم أنه لم يلمس الكرة أو يعيق حركة الحارس.

وهذا يعني أن الحكم اعتمد على قاعدة التدخل في اللعب، والتي تنص على أنه إذا كان لاعب في وضعية تسلل، وتدخل في اللعب بطريقة تؤثر على الخصم أو تحصل على ميزة من وضعيته، فإنه يعتبر متسللاً، ويتم إلغاء الهدف.


ردود الفعل على الهدف الملغي في مباراة لايبزيغ ضد ريال مدريد 

لم يتقبل لاعبو وجهاز فني لايبزيغ القرار بسهولة، واحتجوا بشدة على الحكم، مطالبين بمراجعة الفيديو، ولكن دون جدوى. وعبر مدرب لايبزيغ، ماركو روزه، عن استيائه من القرار، واعتبره خطأ، وقال في تصريحات صحفية بعد المباراة: “كان يجب احتساب الهدف. لم يكن هناك تسلل. لم يكن هناك تدخل في اللعب. لم يكن هناك أي شيء. كان هدفاً نظيفاً. وأعتقد أن النتيجة كانت ممكنة أن تكون مختلفة لو كان لايبزيغ متقدماً بهدف”.

وأيد مواطنه ولاعب ريال مدريد، توني كروس، رأيه، وقال في تغريدة على تويتر: “الهدف كان صحيحاً. الحارس لم يكن ليصل إلى الكرة. الحكم احتسب تسلل لأنه قال إن هنريشس تداخل مع الحارس. لكن هذا ليس صحيحاً. كان قراراً خاطئاً”.

ومن جانبه، تجنب مدرب ريال مدريد، كارلو أنشيلوتي، الدخول في جدال حول الهدف، وقال في مؤتمر صحفي: “لا أريد التعليق على القرار. يجب سؤال الحكام عنه. أنا أحترم قرارهم. الحكم قال إن الحارس تضايق من لاعب لايبزيغ. أنا لا أعرف إذا كان هذا صحيحاً أم لا”.


الآثار المحتملة على مجرى المباراة والمنافسة

لا شك أن الهدف الملغي كان له تأثير كبير على مجرى المباراة والمنافسة، فلو كان احتسب، لكان لايبزيغ متقدماً بهدف مبكر، وربما كان ذلك يغير استراتيجية الفريقين وطريقة لعبهما، ويمنح لايبزيغ ثقة وحماسة أكبر، ويضع ريال مدريد تحت ضغط نفسي وتكتيكي أكبر.

وبالتالي، لا يمكن استبعاد أن يكون الهدف الملغي قد حرم لايبزيغ من فرصة الفوز أو التعادل في مباراة الذهاب، وبالتالي من تحسين حظوظه في التأهل إلى ربع النهائي.

في هذا المقال، تناولنا القرار الجدلي لعدم احتساب هدف لايبزيغ ضد ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، والذي أثار جدلاً واسعاً حول صحة القرار ودور تقنية الفيديو المساعدة (VAR).

واستعرضنا تفاصيل الهدف الملغي، وردود الفعل عليه من قبل اللاعبين والمدربين والمحللين والجماهير، والآثار المحتملة على مجرى المباراة والمنافسة.

وخلصنا إلى أن الهدف الملغي كان له تأثير كبير على نتيجة المباراة، وأنه كان قراراً خاطئاً، بناءً على القواعد والمعايير والأدلة المتوفرة.

وفي النهاية، نأمل أن يكون هذا القرار درساً للحكام والمسؤولين عن تقنية الفيديو المساعدة (VAR)، لتحسين أدائهم وتطوير آلياتهم، ولضمان العدالة والشفافية والمصداقية في كرة القدم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-