أخر الاخبار

الإمارات السبع: تعرف على ترتيبها من حيث المساحة والسكان والمقومات السياحية

الإمارات السبع: تعرف على ترتيبها من حيث المساحة والسكان والمقومات السياحية
ترتيب الإمارات السبع من حيث المساحة والسكان

الإمارات العربية المتحدة هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، وتتألف من اتحاد سبع إمارات هي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين، وعجمان. تأسست الدولة في الثاني من ديسمبر عام 1971م، بعد انتهاء الحماية البريطانية عنها، وانضمت إليها إمارة رأس الخيمة في عام 1972م. تبلغ مساحة الإمارات حوالي 83600 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 9.9 مليون نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م.

 تتمتع الإمارات بموقع جغرافي واستراتيجي مهم، حيث تطل على الخليج العربي وخليج عمان، وتحدها السعودية وسلطنة عمان. كما تتميز الإمارات بمستوى عالٍ من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وتحتل مراكز متقدمة في مؤشرات السعادة والابتكار والتنافسية والاستدامة. وتشتهر الإمارات بالعديد من المقومات السياحية والثقافية والترفيهية التي تجذب الملايين من الزوار سنوياً. في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنتعرف على ترتيب الإمارات السبع من حيث المساحة والسكان، وبعض الحقائق والمعلومات عن كل إمارة.

قد يهمك: كيف سيبلغ عدد سكان الإمارات 10 ملايين نسمة في عام 2024؟


إمارة أبو ظبي

تُعدّ أبو ظبي الإمارة الأكبر من حيث المساحة، إذ تُغطّي مساحتها فقط ما يُقارب ثلاثة أرباع مساحة الإمارات العربية المتحدة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 67340 كم 2، وتتألف الإمارة من 200 جزيرة، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 700 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة أبو ظبي 3.23 مليون نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر أبو ظبي العاصمة السياسية والإدارية للإمارات، ومقر الحكومة الاتحادية، ومركزاً مالياً وثقافياً وتجارياً هاماً. وتضم أبو ظبي العديد من المعالم السياحية والثقافية والرياضية والتعليمية، من أبرزها: مسجد الشيخ زايد الكبير، وجزيرة ياس، ومتحف اللوفر، وحلبة مرسى ياس، وجامعة زايد، ومدينة مصدر، ومدينة العلوم والتكنولوجيا، وغيرها.


إمارة دبي

تُعدّ دبي الإمارة الثانية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 4114 كم 2، وتتألف الإمارة من 70 جزيرة، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 72 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة دبي 3.38 مليون نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر دبي العاصمة الاقتصادية والتجارية والإعلامية للإمارات، وواحدة من أهم المراكز المالية والسياحية في العالم. وتشتهر دبي بالعديد من المشاريع والمعالم السياحية والتجارية والتكنولوجية والإعلامية، من أبرزها: برج خليفة، ونخلة جميرا، وبرج العرب، ومول الإمارات، ومدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للأكاديمية، وغيرها.

قد يهمك: كم عدد سكان الإمارات الأصليين 2023-2024


إمارة الشارقة

تُعدّ الشارقة الإمارة الثالثة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2590 كم 2، وتتألف الإمارة من 17 جزيرة، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 88 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة الشارقة 1.51 مليون نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر الشارقة العاصمة الثقافية والتعليمية والفنية للإمارات، ومدينة مفتوحة للعالم، حيث تحتضن العديد من المهرجانات والفعاليات والمؤتمرات الدولية. وتضم الشارقة العديد من المعالم السياحية والثقافية والتعليمية والفنية، من أبرزها: متحف الشارقة، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف الحضارات، وجامعة الشارقة، وجامعة الأميركية، ومركز الشارقة للفنون، ومركز الشارقة للكتاب، وغيرها.


إمارة رأس الخيمة

تُعدّ رأس الخيمة الإمارة الرابعة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 1684 كم 2، وتتألف الإمارة من 10 جزر، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 64 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة رأس الخيمة 345 ألف نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر رأس الخيمة إمارة ذات طبيعة متنوعة وخلابة، حيث تجمع بين الجبال والسهول والواحات والشواطئ. وتشتهر رأس الخيمة بالعديد من المقومات السياحية والزراعية والصناعية والتاريخية، من أبرزها: جبل جيس، ووادي شوكة، وواحة الظيت، وشاطئ الحمراء، ومنتجع وسبا مارجان، ومنطقة الجزيرة الحمراء، وقلعة ظاية، وقلعة الظاهر، وغيرها.


إمارة الفجيرة

تُعدّ الفجيرة الإمارة الخامسة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 1165 كم 2، وتتألف الإمارة من 6 جزر، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 90 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة الفجيرة 225 ألف نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر الفجيرة الإمارة الوحيدة التي تطل على خليج عمان، وتتمتع بمناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة. وتشتهر الفجيرة بالعديد من المقومات السياحية والطبيعية والتراثية والبحرية، من أبرزها: شاطئ العقة، وشاطئ البديعة، وشاطئ الفقيت، وشاطئ الكورفاكان، ومتحف الفجيرة، وقلعة الفجيرة، وقلعة البثنة، وقلعة الهيل، وغيرها.

قد يهمك: معلومات عن دولة الإمارات للأطفال | معلومات شيقة ومفيدة


إمارة أم القيوين

تُعدّ أم القيوين الإمارة السادسة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 777 كم 2، وتتألف الإمارة من 20 جزيرة، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 24 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة أم القيوين 72 ألف نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر أم القيوين إمارة ذات طبيعة بحرية وبيئية، حيث تضم أكبر محمية طبيعية في الإمارات، وهي محمية خور البيضاء، التي تحتوي على أنواع متنوعة من الطيور والحيوانات والنباتات. وتشتهر أم القيوين بالعديد من المقومات السياحية والترفيهية والبيئية والرياضية، من أبرزها: جزيرة السنية، وجزيرة الكيفان، وجزيرة الجزيرة، ومتحف أم القيوين، ونادي أم القيوين للطيران، ونادي أم القيوين للرياضات البحرية، وغيرها.


إمارة عجمان

تُعدّ عجمان الإمارة السابعة والأصغر من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 259 كم 2، وتتألف الإمارة من 3 جزر، ويبلغ طول الشريط الساحلي للإمارة 16 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان إمارة عجمان 504 ألف نسمة، وفقاً لإحصائيات عام 2019م. وتعتبر عجمان إمارة ذات طبيعة تجارية وخدمية واجتماعية، حيث تضم أكبر سوق للذهب في الإمارات، وميناء عجمان الذي يعد أحد أهم الموانئ التجارية في الخليج. وتشتهر عجمان بالعديد من المقومات السياحية والتجارية والخدمية والاجتماعية، من أبرزها: شاطئ عجمان، وكورنيش عجمان، ومتحف عجمان، وسوق السمك، ومركز عجمان للتسوق، ومركز عجمان للمؤتمرات، وغيرها.

في هذا المقال، تعرفنا على ترتيب الإمارات السبع من حيث المساحة والسكان، وبعض الحقائق والمعلومات عن كل إمارة. وقد رأينا أن الإمارات تتمتع بتنوع جغرافي وثقافي واقتصادي وسياحي، وتقدم لزوارها وسكانها العديد من المزايا والفرص. وندعو القارئ إلى زيارة الإمارات والتمتع بما تقدمه من جمال وتطور وحضارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-