أخر الاخبار

من أكثر نادي حقق بطولات في الإمارات؟

من أكثر نادي حقق بطولات في الإمارات؟
أكثر نادي حقق بطولات في الإمارات

إذا كنت تبحث عن إجابة عن السؤال "من أكثر نادي حقق بطولات في الإمارات؟" فلن تجد أفضل من نادي العين الذي يحمل لقب "زعيم الكرة الإماراتية" و"العميد الآسيوي". فهذا النادي العريق هو صاحب الرقم القياسي في الفوز بالدوري الإماراتي للمحترفين بـ 14 لقبا، وهو أول نادي عربي وخليجي يحرز لقب دوري أبطال آسيا عام 2003، وهو أيضا أول نادي عربي وخليجي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية عام 2018. في هذا المقال على موقعنا البعيادي، سنتعرف على تاريخ هذا النادي العظيم وأبرز إنجازاته ونجومه ومشجعيه.


تاريخ نادي العين

تأسس نادي العين في 1 يناير 1968 بمبادرة من مجموعة من الشباب الرياضيين في مدينة العين، واعتمد اللونين الأرجواني والذهبي كألوان رسمية للنادي. في بدايته كان النادي يمارس عدة رياضات مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والطائرة والتنس والشطرنج والملاكمة والكاراتيه والجودو. ولكن سرعان ما برز النادي في كرة القدم وأصبح أحد أقوى الأندية في الإمارات والخليج وآسيا.

في عام 1973 شارك النادي في أول بطولة رسمية للدوري الإماراتي وحل في المركز الثالث. وفي عام 1976 حقق النادي أول لقب له في تاريخه وهو كأس الدوري. وفي عام 1980 حقق النادي أول لقب له في الدوري الإماراتي، وكرر الإنجاز في عام 1981. وفي عام 1986 حقق النادي أول لقب له في كأس رئيس الدولة، وكرر الإنجاز في عام 1988. وفي عام 1992 حقق النادي أول لقب له في كأس السوبر الإماراتي، وكرر الإنجاز في عام 1993.

في عام 1994 شهد النادي تغييرا هاما في تاريخه عندما تولى الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان رئاسة النادي، وبدأ عهد جديد من النجاحات والإنجازات. ففي عام 1995 حقق النادي الثنائية التاريخية بالفوز بالدوري وكأس رئيس الدولة، وفي عام 1996 حقق النادي الثلاثية التاريخية بالفوز بالدوري وكأس رئيس الدولة وكأس السوبر. وفي عام 1998 حقق النادي لقبه الأول على المستوى الخليجي وهو كأس الخليج لأبطال الأندية.

في عام 2000 شهد النادي تغييرا آخر في تاريخه عندما تولى الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان رئاسة النادي، واستمر عهد النجاحات والإنجازات. ففي عام 2001 حقق النادي الثنائية مرة أخرى بالفوز بالدوري وكأس رئيس الدولة، وفي عام 2002 حقق النادي الثلاثية مرة أخرى بالفوز بالدوري وكأس رئيس الدولة وكأس الاتحاد. وفي عام 2003 حقق النادي إنجازا تاريخيا وهو الفوز بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه وتاريخ الكرة العربية والخليجية، بعد أن تغلب على نادي بيكان الإيراني في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

في عام 2004 شارك النادي في كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه وتاريخ الكرة العربية والخليجية، وحل في المركز الخامس بعد أن تغلب على نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي بهدفين مقابل هدف، وخسر أمام نادي ريال مدريد الإسباني بهدف مقابل أربع.

أبرز إنجازات نادي العين

نادي العين يفخر بتاريخه الحافل بالإنجازات والألقاب على المستويين المحلي والقاري. فهو يحمل في خزائنه 35 بطولة رسمية، منها 14 لقبا في الدوري الإماراتي للمحترفين، وهو رقم قياسي لا ينافسه أي ناد آخر في الإمارات. كما حقق النادي 7 ألقاب في كأس رئيس الدولة، و5 ألقاب في كأس السوبر الإماراتي، و3 ألقاب في كأس الاتحاد الإماراتي، و2 لقبا في كأس رابطة المحترفين، و2 لقبا في كأس دوري أبوظبي.

على الصعيد القاري، يعتبر نادي العين النادي الإماراتي الأول والوحيد الذي توج بلقب دوري أبطال آسيا في عام 2003، بعد أن تغلب على نادي بيكان الإيراني في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف. وبذلك أصبح أول ناد عربي وخليجي يحرز هذا اللقب الغالي. كما حقق النادي لقب كأس الخليج للأندية في عام 1998، بعد أن تغلب على نادي النصر السعودي في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

ومن أهم إنجازات نادي العين أيضا هو وصوله إلى نهائي كأس العالم للأندية في عام 2018، بعد أن تأهل كبطل مضيف. وفي مشواره الرائع، تغلب النادي على نادي تيم ويلينغتون النيوزيلندي بركلات الترجيح، وعلى نادي الترجي التونسي بهدفين مقابل هدف، وعلى نادي ريفر بليت الأرجنتيني بركلات الترجيح أيضا. وفي المباراة النهائية، خسر النادي أمام نادي ريال مدريد الإسباني بأربعة أهداف مقابل هدف. وبذلك أصبح أول ناد عربي وخليجي يصل إلى نهائي هذه البطولة العالمية.


أبرز نجوم نادي العين

نادي العين يتميز بأنه مصدر للمواهب الكروية الإماراتية والعربية والعالمية. فهو يضم في صفوفه لاعبين محليين وأجانب من طراز عالمي. من بين أبرز النجوم الذين مثلوا النادي في مختلف الفترات، نذكر:

  • عمر عبد الرحمن: هو أحد أفضل لاعبي العين والإمارات في العقد الأخير، وهو صانع ألعاب مبدع وماهر. لعب للنادي من عام 2008 إلى عام 2019، وحقق معه 15 لقبا محليا وقاريا. كما لعب للمنتخب الإماراتي في 123 مباراة وسجل 28 هدفا. حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي في عام 2016، وكان مرشحا لجائزة الكرة الذهبية في عام 2018.
  • أسامواه جيان: هو أحد أفضل اللاعبين الأجانب الذين لعبوا للعين، وهو مهاجم غاني سريع وقوي. لعب للنادي من عام 2011 إلى عام 2015، وحقق معه 6 ألقاب محلية وقارية. كما سجل 95 هدفا في 83 مباراة مع النادي. كما لعب للمنتخب الغاني في 109 مباراة وسجل 51 هدفا. شارك في أربع نسخ من كأس العالم، وسجل 6 أهداف في هذه البطولة.
  • ماركوس بيرغ: هو لاعب سويدي يلعب حاليا للعين، وهو مهاجم فعال ومتعدد المهارات. انضم إلى النادي في عام 2017، وحقق معه لقب الدوري الإماراتي في موسمه الأول. كما ساهم في وصول النادي إلى نهائي كأس العالم للأندية في عام 2018، وسجل 5 أهداف في هذه البطولة. كما لعب للمنتخب السويدي في 84 مباراة وسجل 22 هدفا. شارك في نسختين من كأس العالم، وسجل هدفا في نسخة 2018.


أبرز مشجعي نادي العين

نادي العين يتمتع بجماهيرية كبيرة ووفية، تساند النادي في كل المحافل والمناسبات. ويطلق على جمهور النادي اسم "الأمة العيناوية"، للدلالة على عدده الهائل وولائه العميق. ويعتبر جمهور النادي من أكثر الجماهير حضورا وتفاعلا وتشجيعا في الملاعب الإماراتية والآسيوية. ويتميز جمهور النادي بالألوان الأرجوانية والذهبية التي تمثل النادي، وبالأهازيج الحماسية والمؤثرة التي ترفع معنويات اللاعبين وتزعج الخصوم.

من بين أبرز مشجعي نادي العين، نذكر:

الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان: هو رئيس نادي العين الرياضي الثقافي، ونائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومستشار الأمن الوطني. هو أحد أكثر الشخصيات الرياضية تأثيرا ودعما للنادي، وهو يحضر معظم مباريات النادي في الملاعب المحلية والخارجية، ويشارك اللاعبين والجماهير فرحة الانتصارات وحزن الهزائم. هو أيضا من أشد المعجبين باللاعب عمر عبد الرحمن، وقد منحه جائزة خاصة عندما حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي في عام 2016.

الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان: هو رئيس شركة نادي العين للألعاب الرياضية، ورئيس شركة نادي العين للاستثمار، ونائب رئيس نادي العين الرياضي الثقافي. هو أحد أهم الداعمين للنادي، وهو يسهم في تطوير البنية التحتية والمنشآت والموارد البشرية للنادي، ويسعى لتحقيق الريادة.

نادي العين هو نادي رياضي إماراتي يمثل مدينة العين، وهو أكثر الأندية تحقيقا للألقاب في الإمارات والخليج وآسيا. يضم النادي لاعبين محليين وأجانب من طراز عالمي، ويتمتع بجماهيرية كبيرة ومخلصة. يعتبر النادي مثالا للنجاح والتميز والإبداع في عالم الكرة. نتمنى لنادي العين المزيد من التألق والتفوق في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-