أخر الاخبار

من هو أحسن نادي في المغرب 2023؟

 من هو أحسن نادي في المغرب 2023؟ هذا السؤال قد يثير جدلا وحماسة بين عشاق كرة القدم في المملكة المغربية، التي تتمتع بتاريخ غني ومجيد في هذه الرياضة. لكن للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نأخذ في الاعتبار عدة معايير ومؤشرات، مثل الألقاب والإنجازات والأداء والشعبية والتاريخ والمستوى الفني والمالي.

بعدما سلطنا الضوء في السابق على أغلى لاعب في البطولة المغربية 2023 وكذلك رواتب  لاعبي البطولة المغربية 2023 في هذا المقال، سنحاول تقديم نظرة شاملة وموضوعية على أبرز الأندية المغربية، التي تنافست على لقب الدوري المغربي في موسم 2022/2023، والتي تمثلت في الجيش الملكي، الوداد الرياضي، الفتح الرباطي، أولمبيك آسفي، الرجاء الرياضي ونهضة بركان.

من هو أحسن نادي في المغرب 2023؟
من هو أحسن نادي في المغرب 2023؟

من هو أحسن فريق في البطولة المغربية 2023

 1-الجيش الملكي: بطل الموسم

لا شك أن الجيش الملكي كان أحسن ناد في المغرب في موسم 2022/2023، حيث توج بلقب الدوري للمرة الثالثة عشرة في تاريخه، بعد منافسة قوية وشرسة مع الوداد الرياضي، الذي حل ثانيا بفارق نقطة واحدة فقط. 

الزعيم، كما يلقب جمهوره، قدم موسما استثنائيا، حافلا بالانتصارات والأهداف، حيث فاز في 20 مباراة من أصل 30، وسجل 63 هدفا، وهو أعلى رصيد تهديفي في البطولة. كما أنه كان صلبا دفاعيا، حيث استقبل 28 هدفا فقط، وهو ثاني أقل رصيد خسارة في البطولة.

الجيش الملكي استطاع أن يحسم لقب الدوري في الجولة الأخيرة، بعد فوزه المثير على اتحاد طنجة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة شهدت تألق رضى سلام، الذي سجل ثنائية رائعة. كما أنه استفاد من تعثر منافسه الوداد، الذي فاز على المغرب الفاسي بهدفين نظيفين، لكنه لم يكف عن إحراز لقبه.

2-الوداد الرياضي: خاسر مشرف

إذا كان الجيش الملكي هو أحسن ناد في المغرب في موسم 2022/2023، فإن الوداد الرياضي هو خاسر مشرف، حيث قاتل حتى آخر دقائق من الموسم على لقبه. 

الأحمر، كما يلقب جمهوره، قدم موسما رائعا، متسما بالإثارة والتشويق، حيث فاز في 20 مباراة من أصل 30، وسجل 58 هدفا، وهو ثاني أعلى رصيد تهديفي في البطولة. كما أنه كان قويا دفاعيا، حيث استقبل 25 هدفا فقط، وهو أقل رصيد خسارة في البطولة.

الوداد الرياضي كان قريبا جدا من إحراز لقب الدوري، حيث كان يتصدر الترتيب قبل الجولة الأخيرة، بفارق نقطتين عن الجيش الملكي. لكنه تعرض لصدمة كبيرة، عندما خسر أمام الجيش بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة مثيرة، شهدت تسجيل خمسة أهداف في آخر عشر دقائق. وبذلك، فقد الوداد فرصة التتويج باللقب الثالث والعشرين في تاريخه.


 3-الفتح الرباطي: المفاجأة السارة

إذا كان الجيش الملكي والوداد الرياضي هما الأبرز في الموسم المغربي 2022/2023، فإن الفتح الرباطي هو المفاجأة السارة، حيث حل ثالثا في الترتيب، بعد موسم ممتاز، تخطى فيه التوقعات. 

الفتح، كما يلقب جمهوره، قدم موسما مستقرا، متميزا بالانضباط والتنظيم، حيث فاز في 16 مباراة من أصل 30، وسجل 46 هدفا، وهو رابع أعلى رصيد تهديفي في البطولة. كما أنه كان جديرا بالثقة دفاعيا، حيث استقبل 32 هدفا فقط، وهو رابع أقل رصيد خسارة في البطولة.

الفتح الرباطي استطاع أن يحافظ على مركزه في المركز الثالث طوال الموسم، بعد منافسة شرسة مع أولمبيك آسفي والرجاء الرياضي ونهضة بركان. كما أنه نجح في تحقيق بعض الانتصارات المهمة على بعض الأندية الكبرى، مثل الوداد والجيش والرجاء.


 4-أولمبيك آسفي: المستفاد من التغيرات

إذا كان الفتح الرباطي هو المفاجأة السارة في الموسم المغربي 2022/2023، فإن أولمبيك آسفي هو المستفاد من التغيرات التي شهدها الموسم. 


 5-الرجاء الرياضي: المخيب للآمال

إذا كان أولمبيك آسفي هو المستفاد من التغيرات في الموسم المغربي 2022/2023، فإن الرجاء الرياضي هو المخيب للآمال، حيث حل خامسا في الترتيب، بعد موسم متذبذب، شهد تغيرات عديدة في الإدارة والفنية واللاعبين.

النسور الخضر، كما يلقب جمهوره، قدم موسما متواضعا، متأثرا بالأزمات والصراعات الداخلية، حيث فاز في 14 مباراة من أصل 30، وسجل 45 هدفا، وهو خامس أعلى رصيد تهديفي في البطولة. لكنه كان ضعيفا دفاعيا، حيث استقبل 40 هدفا، وهو سادس أعلى رصيد خسارة في البطولة.

الرجاء الرياضي كان يطمح إلى المنافسة على لقب الدوري، خصوصا بعد تتويجه بكأس الاتحاد الإفريقي في موسم 2021/2022. لكنه تعرض لانتكاسات متتالية، على المستوى المحلي والقاري، حيث خرج من دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا. كما أنه شهد تغيرات كثيرة في مقعد التدريب، حيث تولى ثلاثة مدربين مهمة قيادة الفريق خلال الموسم: جمال سلامي، رشيد الطاوسي وأحمد بامو.


6-نهضة بركان: المتأخر عن الموعد

إذا كان الرجاء الرياضي هو المخيب للآمال في الموسم المغربي 2022/2023، فإن نهضة بركان هو المتأخر عن الموعد، حيث حل سادسا في الترتيب، بعد موسم متأخر، شهد تأثيرات سلبية للظروف الصحية والإصابات.

البرتقال، كما يلقب جمهوره، قدم موسما محبطا، متأثرا بغياب عدة لاعبين أساسيين بسبب إصابات أو إصابات بفيروس كورونا. حيث فاز في 13 مباراة من أصل 30، وسجل 41 هدفا، وهو سابع أعلى رصيد تهديفي في البطولة. لكنه كان هشا دفاعيا، حيث استقبل 42 هدفا، وهو سابع أعلى رصيد خسارة في البطولة.

نهضة بركان كان يأمل في تحقيق إنجاز تاريخي، بعد وصوله إلى نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية على التوالي. لكنه خسر أمام نادى بيرامديز المصري بركلات الترجيح، بعد تعادل سلبي في الوقت الأصلي والإضافي. كما أنه لم يستطع الحفاظ على مستواه في الدوري المغربي، حيث تراجع في الترتيب تدريجيا، وفقد فرصة المنافسة على المراكز المؤهلة للمشاركة القارية.

في الختام، يمكن القول أن الموسم المغربي 2022/2023 كان موسما مثيرا ومتنوعا، حيث شهد منافسة قوية وشرسة بين الأندية المغربية، التي أظهرت مستويات مختلفة من الأداء والإنجاز. وفي ظل هذا التنافس، تمكن الجيش الملكي من التفوق على الوداد الرياضي بفارق نقطة واحدة فقط، والتتويج بلقب الدوري للمرة الثالثة عشرة في تاريخه. كما تألق الفتح الرباطي وأولمبيك آسفي، وخاب ظن الرجاء الرياضي ونهضة بركان. وبذلك، انتهى موسم مغربي ملؤه التشويق والإثارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-