أخر الاخبار

بطولات المغرب التطواني لكرة القدم عبر التاريخ

المغرب التطواني هو أحد أعرق الأندية الرياضية في المغرب، وخاصة في مجال كرة القدم. يتمتع هذا النادي بتاريخ غني ومجيد، وبشعبية كبيرة في مدينة تطوان ومنطقة الشمال. في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنتعرف على بعض جوانب هذا التاريخ، وعلى أبرز الإنجازات والألقاب التي حققها المغرب التطواني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

بطولات المغرب التطواني
بطولات المغرب التطواني لكرة القدم عبر التاريخ 


تأسيس نادي المغرب التطواني

تأسس نادي المغرب أتلتيك تطوان سنة 1922، في عهد الحماية الإسبانية لشمال المغرب. كان يسمى حينها "أتلتيكو تطوان"، وكان يضم بين صفوفه لاعبين من أصول مغربية وإسبانية. لعب خلال فترة الحماية بمختلف درجات الدوري الإسباني حتى صعد إلى القسم الممتاز أوائل خمسينات القرن الماضي. كان أول نادٍ مغربي يشارك في هذه المسابقة، وأول نادٍ إفريقي يلعب في دوري أوروبي.


ألقاب المغرب التطواني قبل الاستقلال

في ظل مشاركته في الدوري الإسباني، حقق المغرب التطواني عدة ألقاب محلية وإقليمية. فاز بلقب بطل المغرب قبل الاستقلال سنة 1936. كما فاز بكأس شمال إفريقيا سنة 1950³. وفي نفس السنة، فاز بكأس إفريقيا للأندية، بعد أن تغلب على نادٍ من جنوب إفريقيا. كان هذا أول لقب قاري لنادٍ مغربي وإفريقي.


ألقاب المغرب التطواني ما بعد الاستقلال

بعد حصول المغرب على الاستقلال سنة 1956، انضم المغرب التطواني إلى البطولة الوطنية، وشارك في عدة فئات حتى استقر في القسم الأول. تمكن في السنوات الأخيرة من التتويج بلقب الدوري المغربي للمحترفين مرتين: سنة 2012⁵ وسنة 2014⁶. كما فاز بكأس العرش سنة 1983⁷.


مشاركات دولية للمغرب التطواني 

شارك المغرب التطواني في عدة بطولات دولية، من بينها مشاركتان قاريتان بدوري أبطال إفريقيا سنة 2013 وسنة 2015. كما شارك في بطولة عربية بدوري أبطال العرب سنة 2007. وأبرز مشاركة كانت في بطولة عالمية بمونديال الأندية سنة 2014، حيث وصل إلى الدور ربع النهائي، وخسر أمام نادي كروز أزول المكسيكي بركلات الترجيح.


رئيس نادي المغرب التطواني لكرة القدم

رئيس نادي المغرب التطواني لكرة القدم هو حمادي التعباني الذي تولى المنصب سنة 2019. وهو رجل أعمال مغربي، يملك شركة للنقل واللوجستيك. كما يشغل منصب نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.


مدرب المغرب التطواني حاليا

مدرب المغرب التطواني حاليا هو هشام اللويسي، الذي تعاقد مع الفريق سنة 2023. وهو إطار وطني، سبق له أن درب عدة أندية مغربية، من بينها شباب قصبة تادلة واتحاد طنجة وشباب المحمدية. كما كان مساعدا لمدرب المغرب التطواني السابق رضا حكم.


المغرب التطواني في الدوري الإسباني

أحد أبرز فصول تاريخ المغرب التطواني هو مشاركته في الدوري الإسباني في خمسينات القرن الماضي. كان ذلك في ظروف استثنائية، حيث كان شمال المغرب تحت الحماية الإسبانية، وكانت هناك علاقات وثيقة بين تطوان وإسبانيا. كان المغرب التطواني يعتبر ناديا إسبانيا، وكان يحظى بدعم من السلطات الإسبانية والجمهور التطواني.

صعد المغرب التطواني إلى الدوري الإسباني الممتاز سنة 1951، بعد أن فاز بالقسم الثاني. وهذا بعد أن خاض مسيرة رائعة في مختلف فئات الدوري الإسباني منذ سنة 1928. لعب في القسم الممتاز موسم واحد فقط، حيث احتل المركز التاسع عشر. ثم هبط إلى القسم الثاني، حيث لعب حتى سنة 1956. بعدها انفصل عن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وانضم إلى الاتحاد المغربي.

خلال مشاركته في الدوري الإسباني، خاض المغرب التطواني 90 مباراة، فاز في 26 منها، وتعادل في 18، وخسر في 46. سجل 136 هدفا، واستقبل 181 هدفا. أبرز لاعب في تاريخه هو لاربي بن باركة، الذي انتقل منه إلى نادٍ ريال مدرید وأصبح أول لاعب مغربي يلعب في الدوري الإسباني الممتاز. كما لعب للمنتخب المغربي، وشارك في كأس العالم سنة 1970.

إضافة إلى هذه المعلومات التي قدمتها لك، حول بطولات نادي المغرب التطواني في فقرات  أقترح عليك ملخص ماذكرته على شكل جدول مميز.


المغرب التطواني
سنة التأسيس 1922
الرئيس الحالي حمادي التعباني
المدرب الحالي هشام اللويسي
عدد بطولات المغرب قبل الاستقلال 3 (بطولة المغرب، كأس شمال إفريقيا، كأس إفريقيا للأندية)
عدد بطولات المغرب بعد الاستقلال 3 (بطولة المغرب للمحترفين مرتين، كأس العرش)
أبرز مشاركة دولية مونديال الأندية سنة 2014
أبرز لاعب في تاريخه لاربي بن باركة

في هذا المقال، حاولنا تسليط الضوء على بعض جوانب تاريخ نادي المغرب التطواني، وعلى أهم الإنجازات والألقاب التي حققها على مدى تسعة عقود من النشاط الرياضي. يعتبر هذا النادي من رواد كرة القدم في المغرب وإفريقيا، ومن أكثر الأندية شعبية وولاء في المغرب. نتمنى أن يستمر في تحقيق المزيد من النجاحات والتألق في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-