أخر الاخبار

من هو أول فريق فاز بالبطولة المغربية؟

البطولة المغربية هي أعلى مستوى منافسة لكرة القدم في المغرب. تأسست في عام 1956 بعد استقلال المغرب عن فرنسا، وشارك فيها 310 فريقًا من جميع أنحاء البلاد. ولكن من هو أول فريق فاز بهذه البطولة؟

إقرأ أيضا:

-لماذا سمي الوداد الرياضي بهذا الاسم

-ثمن التسجيل في أكاديمية نادي الوداد البيضاوي للموسم الرياضي 2023-2024

-تصنيف الوداد عالميا 2023 حسب تصنيف الفيفا

من هو أول فريق فاز بالبطولة المغربية؟
من هو أول فريق فاز بالبطولة المغربية؟


 الوداد الرياضي: أول بطل وأكثر بطل

الجواب هو الوداد الرياضي، وهو نادٍ تأسس في عام 1937 في الدار البيضاء، وهي أكبر مدينة في المغرب. فاز الوداد بأول بطولة في موسم 1956-1957، حيث احتل المركز الأول بفارق أربع نقاط عن الكوكب المراكشي، الذي جاء ثانيًا. كان هذا بداية لسلسلة من الإنجازات للوداد، الذي أصبح أكثر نادٍ تتويجًا بالبطولة المغربية على مر التاريخ، برصيد 22 لقبًا حتى عام 2021.

الوداد لم يكن فقط متفوقًا على المستوى المحلي، بل كان أيضًا من أبرز الأندية على المستوى الإفريقي والعربي. فقد فاز بدوري أبطال إفريقيا ست مرات، وكأس الاتحاد الإفريقي مرتين، وكأس السوبر الإفريقية مرة واحدة. كما فاز بكأس العرب للأندية الأبطال مرتين، وكأس محمد الخامس للأندية الأبطال خمس مرات.


منافسو الوداد: نجوم آخرون في سماء البطولة

بالرغم من هيمنة الوداد على البطولة المغربية، فإنه لم يكن الفريق الوحيد الذي تألق فيها. فقد كان هناك العديد من الأندية التي منافسته وتحدته على مر السنين. من بينها:

  • الجيش الملكي: وهو نادٍ تأسس في عام 1956 في الرباط، وهي عاصمة المغرب. فاز بالبطولة 13 مرة، وهو ثاني أكثر نادٍ تتويجًا بعد الوداد. كما فاز بكأس العرش 11 مرة، وهو رقم قياسي. وفاز بكأس الاتحاد الإفريقي مرة واحدة في عام 2005.
  • الرجاء الرياضي: وهو نادٍ تأسس في عام 1949 في الدار البيضاء، وهو أكبر منافس للوداد. فاز بالبطولة 12 مرة، وهو ثالث أكثر نادٍ تتويجًا. كما فاز بدوري أبطال إفريقيا ثلاث مرات، وكأس العالم للأندية مرة واحدة في عام 2013، وهو أول نادٍ مغربي يحقق هذا الإنجاز.
  • حسنية أكادير: وهو نادٍ تأسس في عام 1946 في أكادير، وهي مدينة ساحلية في جنوب المغرب. فاز بالبطولة مرة واحدة في موسم 1972-1973، وهو أول نادٍ خارج الدار البيضاء والرباط يفعل ذلك. كما فاز بكأس العرش ثلاث مرات، وكأس الكونفدرالية الإفريقية مرة واحدة في عام 2019.
  • المغرب التطواني: وهو نادٍ تأسس في عام 1983 في تطوان، وهي مدينة شمالية قريبة من سبتة الإسبانية. فاز بالبطولة مرتين في مواسم 2011-2012 و2013-2014، وهو أول نادٍ من شمال المغرب يحقق هذا الإنجاز. كما شارك في دوري أبطال إفريقيا مرتين، ووصل إلى دور المجموعات في عام 2015.

يمكن القول إن البطولة المغربية هي واحدة من أقوى البطولات في إفريقيا والعالم العربي، بفضل تاريخها العريق ومستواها المتميز. فقد شهدت تتويج الوداد بأول لقب لها في عام 1957، وتألق الجيش الملكي والرجاء الرياضي كأبرز منافسيه. كما شهدت انطلاقة حسنية أكادير والمغرب التطواني كأول من يخترقان هيمنة الفرق الكبرى. ولا يزال هناك المزيد من الفرق التي تسعى لإثبات نفسها وتحقيق أحلامها في هذه البطولة المثيرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-