أخر الاخبار

تاريخ مواجهات الوداد والرجاء في جميع البطولات

الوداد والرجاء هما فريقان مغربيان من مدينة الدار البيضاء، وهما من أشهر وأقوى الأندية في العالم العربي وإفريقيا. يعتبر الديربي بينهما من أكثر المباريات حماسة وإثارة في القارة السمراء، ويجذب ملايين المشاهدين والمتابعين من مختلف البلدان. في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنستعرض تاريخ مواجهات الوداد والرجاء في جميع البطولات التي شاركا فيها، وسنسلط الضوء على أبرز الأحداث والنتائج والأرقام التي ميزت هذا الصراع الأزلي.

تاريخ مواجهات الوداد والرجاء في جميع البطولات
تاريخ مواجهات الوداد والرجاء في جميع البطولات

البطولة الوطنية

البطولة الوطنية هي أعلى مستوى لكرة القدم في المغرب، وتضم 16 فريقاً يتنافسون على اللقب كل موسم. الوداد والرجاء هما الفريقان الأكثر تتويجاً بالبطولة، حيث حصل الوداد على 22 لقبا، وحصل الرجاء على 12 لقباً. كما أنهما الفريقان الوحيدان الذين لم يهبطا إلى القسم الثاني منذ إنشاء البطولة في عام 1956.

المواجهة الأولى بين الوداد والرجاء في البطولة كانت في 16 فبراير 1957، وانتهت بفوز الوداد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. منذ ذلك الحين، التقيا في 127 مباراة رسمية في البطولة، انتهت 38 منها بفوز الوداد، و35 منها بفوز الرجاء، و54 منها بالتعادل. سجل الوداد 115 هدفاً، وسجل الرجاء 107 هدفاً. أكبر فارق في النتيجة كان في 18 أكتوبر 1970، عندما فاز الوداد بستة أهداف نظيفة على الرجاء.

أحدث مباراة بين الوداد والرجاء في البطولة كانت في 24 أكتوبر 2021، وانتهت بفوز الرجاء بهدفين مقابل هدف واحد. الهدف الأول سجله محمود بنحليب في الدقيقة الثانية من ركلة جزاء، والهدف الثاني سجله عبد الإله الحافيظي في الدقيقة الثامنة والعشرين. الهدف الوحيد للوداد سجله أيوب الكعبي في الدقيقة السادسة والستين. هذا الفوز رفع رصيد الرجاء إلى 13 نقطة في المركز الثاني، بينما توقف رصيد الوداد عند 10 نقاط في المركز الخامس.


كأس العرش

كأس العرش هي أقدم وأشهر بطولة كروية في المغرب، وتضم جميع الأندية المنتمية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. تأسست البطولة في عام 1957، وتحمل اسم العرش تكريماً للملك المغربي. الوداد والرجاء هما الفريقان الأكثر فوزاً بكأس العرش، حيث حصل الوداد على 9 ألقاب، وحصل الرجاء على 8 ألقاب.

المواجهة الأولى بين الوداد والرجاء في كأس العرش كانت في 29 يونيو 1958، وانتهت بفوز الرجاء بثلاثة أهداف مقابل هدفين. منذ ذلك الحين، التقيا في 23 مباراة رسمية في كأس العرش، انتهت 11 منها بفوز الوداد، و8 منها بفوز الرجاء، و4 منها بالتعادل. سجل الوداد 31 هدفاً، وسجل الرجاء 25 هدفاً. أكبر فارق في النتيجة كان في 11 يوليو 1993، عندما فاز الوداد بخمسة أهداف نظيفة على الرجاء.

أحدث مباراة بين الوداد والرجاء في كأس العرش كانت في 18 نوفمبر 2019، وانتهت بفوز الرجاء بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي والإضافي. هذا الفوز منح الرجاء اللقب الثامن في تاريخه، ومنع الوداد من الفوز بالثنائية المحلية.


دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا هو أهم بطولة قارية للأندية في إفريقيا، وتضم الأبطال والوصفاء من الدوريات الوطنية في القارة. تأسست البطولة في عام 1964، وتحمل اسم دوري أبطال إفريقيا منذ عام 1997. الوداد والرجاء هما الفريقان الوحيدان من المغرب الذين فازوا بدوري أبطال إفريقيا، حيث حصل الوداد على 3 ألقاب، وحصل الرجاء على لقب واحد.

المواجهة الأولى بين الوداد والرجاء في دوري أبطال إفريقا في دوري أبطال إفريقيا كانت في 4 مايو 2002، وانتهت بفوز الرجاء بهدفين مقابل هدف واحد. منذ ذلك الحين، التقيا في 10 مباريات رسمية في دوري أبطال إفريقيا، انتهت 4 منها بفوز الوداد، و3 منها بفوز الرجاء، و3 منها بالتعادل. سجل الوداد 9 أهداف، وسجل الرجاء 8 أهداف. أكبر فارق في النتيجة كان في 4 نوفمبر 2017، عندما فاز الوداد بثلاثة أهداف نظيفة على الرجاء.


أحدث مباراة بين الوداد والرجاء في دوري أبطال إفريقيا كانت في 24 يوليو 2021، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق. الهدف الأول سجله محمد أوناجم للوداد في الدقيقة الثانية عشرة، والهدف الثاني سجله سفيان رحيمي للرجاء في الدقيقة الثالثة والستين. هذا التعادل جعل الوداد يتأهل إلى نصف النهائي بفضل فوزه في مباراة الذهاب بهدف نظيف.


كأس الكونفدرالية الإفريقية

كأس الكونفدرالية الإفريقية هي ثاني أهم بطولة قارية للأندية في إفريقيا، وتضم الفرق التي لم تتأهل إلى دوري أبطال إفريقيا أو خرجت منه مبكراً. تأسست البطولة في عام 2004، وتحمل اسم كأس الكونفدرالية الإفريقية منذ عام 2017. الرجاء هو الفريق الوحيد من المغرب الذي فاز بكأس الكونفدرالية الإفريقية، حيث حصل على لقبين.

المواجهة الأولى والوحيدة بين الوداد والرجاء في كأس الكونفدرالية الإفريقية كانت في 10 مايو 2014، وانتهت بفوز الرجاء بهدف نظيف. الهدف الوحيد سجله محمد بولحرود في الدقيقة الثالثة والثمانين. هذا الفوز مكن الرجاء من الوصول إلى نهائي البطولة، والفوز باللقب على حساب الكوت ديفواري سيوي سبورت.

في هذا المقال، استعرضنا تاريخ مواجهات الوداد والرجاء في جميع البطولات التي شاركا فيها، ورصدنا أبرز الأحداث والنتائج والأرقام التي ميزت هذه الصراع الأزلي. وجدنا أن الوداد والرجاء هما الفريقان الأكثر تميزاً وتألقاً في الساحة الكروية المغربية والإفريقية، وأن مبارياتهما تحمل دائماً الكثير من الإثارة والمتعة والمنافسة. نأمل أن يستمر هذا الديربي في إبهارنا بمستواه العالي وروحه الرياضية، وأن يكون دائماً مصدر فخر وسعادة للشعب المغربي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-