أخر الاخبار

كم عدد مشاركات الوداد في دوري أبطال أفريقيا؟

كم عدد مشاركات الوداد في دوري أبطال أفريقيا، الوداد الرياضي هو أحد أشهر الأندية المغربية والأفريقية في كرة القدم، ويعتبر من الفرق القليلة التي تمكنت من الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا أكثر من مرة. في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنتعرف على تاريخ مشاركات الوداد في هذه المسابقة القارية، وعلى أبرز الإنجازات التي حققها الفريق الأحمر على المستوى الإفريقي.

كم عدد مشاركات الوداد في دوري أبطال أفريقيا؟
كم عدد مشاركات الوداد في دوري أبطال أفريقيا؟

بداية المشوار الإفريقي

بدأ الوداد مشواره الإفريقي في عام 1977، عندما شارك في كأس الأندية الأبطال الإفريقية، وهي النسخة السابقة لدوري أبطال أفريقيا. وفي أول مشاركة له، وصل الوداد إلى الدور ربع النهائي، حيث خرج على يد النادي الإفريقي التونسي. وفي العام التالي، تكرر نفس السيناريو، حيث ودع الوداد البطولة في نفس الدور أمام الزمالك المصري.

واستمر الوداد في المشاركة في كأس الأندية الأبطال الإفريقية بشكل متقطع، حيث شارك في 11 نسخة من البطولة بين عامي 1977 و1991، ولكنه لم يتمكن من تجاوز الدور ربع النهائي في أي منها. وكان أقرب ما وصل إليه الوداد من النهائي هو في عام 1986، حيث خسر في الدور نصف النهائي أمام النجم الساحلي التونسي بفارق الأهداف بعد التعادل في مجموع المباراتين 2-2.


اللقب الأول

في عام 1992، حقق الوداد إنجازا تاريخيا، حيث توج بلقب كأس الأندية الأبطال الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد مسيرة مميزة في البطولة. ففي الدور الأول، تغلب الوداد على النادي البنزرتي التونسي بمجموع المباراتين 3-1، وفي الدور الثاني، أطاح بالنادي المصري بنتيجة 4-2. وفي الدور ربع النهائي، تفوق الوداد على النادي الرياضي البنيني بنتيجة 5-1، وفي الدور نصف النهائي، تخطى عقبة النادي الإيفواري أسيك ميموزا بنتيجة 3-2.

وفي المباراة النهائية، واجه الوداد النادي السوداني الهلال للتربية، وكانت المباراة الأولى في الخرطوم، حيث انتهت بالتعادل السلبي 0-0. وفي مباراة الإياب في الدار البيضاء، سجل الوداد هدفين عن طريق عبد الحق أيت العريف ومحمد السعيدي، وحافظ على نظافة شباكه، ليحسم اللقب لصالحه بنتيجة 2-0، ويحقق بذلك اللقب الإفريقي الأول للمغرب منذ عام 1978، عندما فاز الرجاء البيضاوي بكأس الاتحاد الإفريقي.


اللقب الثاني

بعد الفوز باللقب الأول، انتظر الوداد 25 عاما ليعود إلى منصة التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا، والذي كان قد تغير اسمه من كأس الأندية الأبطال الإفريقية إلى دوري أبطال أفريقيا في عام 1997. وفي عام 2017، كان الوداد على موعد مع التاريخ، حيث وصل إلى النهائي للمرة الثانية في تاريخه، وواجه الأهلي المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب.

وفي المباراة الأولى في القاهرة، تقدم الأهلي بهدف مبكر عن طريق مؤمن زكريا في الدقيقة الثانية، ولكن الوداد عادل النتيجة في الدقيقة الـ16 عن طريق أشرف بن شرقي. وفي الشوط الثاني، حاول كل فريق الوصول إلى هدف الفوز، لكن دون جدوى، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1. وفي مباراة الإياب في الدار البيضاء، كان الوداد أكثر حماسة ونشاطا، وسجل هدفين عن طريق وليد الكرتي وأشرف بن شرقي في الشوط الثاني، وتصدى الحارس زهير العروبي لمحاولات الأهلي، ليحافظ على نظافة شباكه، ويمنح الوداد اللقب الثاني بنتيجة 2-0، ويكرر سيناريو اللقب الأول في عام 1992.


اللقب الثالث

في عام 2021، كان الوداد مرشحا للفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن وصل إلى النهائي للمرة الثالثة أيضا،

وفي النهائي، واجه الوداد النادي الكونغولي مازيمبي، الذي كان قد فاز باللقب في عام 2016. وفي المباراة الأولى في لوبومباشي، تقدم مازيمبي بهدف عن طريق جاكسون موليكا في الدقيقة الـ27، ولكن الوداد عادل النتيجة في الدقيقة الـ40 عن طريق أيوب الكعبي. وفي الشوط الثاني، أضاف الوداد هدفين آخرين عن طريق وليد الكرتي وأشرف بن شرقي في الدقيقتين الـ64 والـ74، لينتهي اللقاء بفوز الوداد بنتيجة 3-1، ويحصل على ميزة كبيرة قبل مباراة الإياب.

وفي المباراة الثانية في الدار البيضاء، كان الوداد مطالبا بالحفاظ على تقدمه، وكان مازيمبي مضطرا للمجازفة بالهجوم لتعويض الفارق. وفي الشوط الأول، تمكن الوداد من السيطرة على مجريات اللعب، وأهدر عدة فرص لزيادة النتيجة. وفي الشوط الثاني، زاد مازيمبي من حدة هجومه، ونجح في تسجيل هدف عن طريق تريسور مبوتو في الدقيقة الـ58، ليعيد الأمل للفريق الكونغولي. ولكن الوداد لم يستسلم، ورد بهدف عن طريق أيوب الكعبي في الدقيقة الـ68، ليضمن اللقب الثالث له بنتيجة 4-2 في مجموع المباراتين، ويحقق إنجازا تاريخيا للكرة المغربية والعربية.

في هذا المقال، تعرفنا على تاريخ مشاركات الوداد الرياضي في دوري أبطال أفريقيا، وعلى الإنجازات التي حققها الفريق الأحمر على المستوى القاري. ورأينا كيف استطاع الوداد أن يفوز باللقب ثلاث مرات في أعوام 1992 و2017 و2021، وكيف تغلب على فرق عريقة مثل الأهلي والزمالك والهلال ومازيمبي. وبذلك، أصبح الوداد من أكثر الأندية نجاحا وشعبية في أفريقيا، ومن أهم السفراء للكرة المغربية والعربية في العالم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-