أخر الاخبار

هل يمكن للوداد البيضاوي الفوز على صن داونز الجنوب الإفريقي في إياب نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024؟

هل يمكن للوداد البيضاوي الفوز على صن داونز الجنوب الإفريقي في إياب نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024؟ هذا هو السؤال الذي يشغل بال العديد من عشاق الكرة الإفريقية، خاصة في المغرب وجنوب إفريقيا، حيث يتنافس الفريقان على اللقب الأغلى في القارة السمراء. في هذا المقال، على موقعنا المميز البعيادي سنحاول تحليل الحظوظ والعوامل المؤثرة في هذه المواجهة الحاسمة، والتي ستقام يوم الأحد 12 نوفمبر 2023، على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا.

هل يمكن للوداد البيضاوي الفوز على صن داونز الجنوب الإفريقي في إياب نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024؟
 هل يمكن للوداد البيضاوي الفوز على صن داونز الجنوب الإفريقي في إياب نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024؟

النتيجة الأولى: الوداد يتقدم بنتيجة غير مطمئنة

في مباراة الذهاب، التي أقيمت يوم الأحد 5 نوفمبر 2023، على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، تمكن الوداد من الفوز على صن داونز بنتيجة 2-1، بعد مباراة مثيرة ومتقلبة. سجل الهدف الأول للوداد اللاعب أيوب الكعبي في الدقيقة 25، بعد تمريرة رائعة من يحيى عطية الله. وأضاف الهدف الثاني للوداد اللاعب أنس سرغات في الدقيقة 79، بعد تسديدة قوية من خارج المنطقة. أما هدف صن داونز الوحيد، فسجله اللاعب تيبوهو موكوينا في الدقيقة 90، بعد خطأ دفاعي من الوداد.

هذه النتيجة تعتبر جيدة للوداد، لكنها ليست كافية لضمان التأهل، فصن داونز يحتاج فقط إلى الفوز بهدف نظيف في الإياب ليحسم اللقب لصالحه. وهذا ما حدث في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2016، عندما فاز صن داونز على الزمالك المصري 3-0 في الذهاب، وخسر 1-0 في الإياب، وتوج باللقب. كما أن صن داونز لم يخسر أي مباراة على أرضه أمام الوداد، حيث فاز 3 مرات وتعادل 3 مرات في مبارياته الست أمام الفريق المغربي.


العوامل المؤثرة: القوة الهجومية والدفاعية والنفسية

من العوامل المؤثرة في مباراة الإياب، القوة الهجومية والدفاعية لكل فريق، فالوداد يمتلك خط هجوم قوي ومتنوع، يضم لاعبين مثل أيوب المعلود والمترجي، الذين يمكنهم تسجيل الأهداف من أي وضعية. كما أن الوداد يمتلك خط دفاع متماسك ومتجانس، يضم لاعبين مثل سرحات وعطية الله وشتي، الذين يمكنهم التصدي للهجمات المنافسة. 

أما صن داونز، فهو يمتلك أيضا خط هجوم قوي وسريع، يضم لاعبين مثل موكوينا وزواني ومابوي وموديبا، الذين يمكنهم استغلال الفرص السانحة. كما أن صن داونز يمتلك خط دفاع محنك وخبير، يضم لاعبين مثل مورينا وليبوسا وناسيمنتو ولانجمان، الذين يمكنهم الحفاظ على نظافة شباكهم. ولكن صن داونز يعاني من ضعف في الإنهاء والتركيز، فهو سجل 6 أهداف فقط في 5 مباريات في الدوري الإفريقي، واستقبل هدفين من الوداد في الشوط الثاني من مباراة الذهاب.

ومن العوامل المؤثرة أيضا، القوة النفسية والحافز لكل فريق، فالوداد يدخل المباراة بثقة عالية وروح معنوية مرتفعة، بعد أن فاز في 7 مباريات من آخر 8 في جميع المسابقات. كما أن الوداد يملك تجربة واسعة في المباريات النهائية، فهو حامل لقب دوري أبطال إفريقيا 3 مرات، وكأس الكونفدرالية مرة واحدة، وكأس السوبر الإفريقي مرتين. ولكن الوداد يواجه ضغطا كبيرا من جماهيره ووسائل الإعلام، التي تتوقع منه الفوز باللقب، وهو ما قد يؤثر على أدائه.

أما صن داونز، فهو يدخل المباراة بإصرار وعزيمة كبيرة، بعد أن خرج من مباراة الذهاب بنتيجة قابلة للتعويض، وهو ما يعطيه أملا في العودة. كما أن صن داونز يملك دعما كبيرا من جماهيره ووسائل الإعلام، التي تشجعه وتثق في قدراته. ولكن صن داونز يواجه عقدة نفسية أمام الوداد، فهو خسر 3 مرات منه في الأدوار الإقصائية، وهو ما قد يؤثر على ثقته. ولكن صن داونز يملك مدربا ذا خبرة وكفاءة، وهو الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي قاد الفريق للفوز بدوري أبطال إفريقيا عام 2016، وهو ما يعطيه ميزة استراتيجية.


التوقعات والتنبؤات: الوداد مرشح للتتويج باللقب

بناء على التحليل السابق، يمكن القول أن الوداد هو المرشح الأقوى للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2023-2024، لأنه يمتلك عناصر هجومية ودفاعية قوية، ولأنه يمتلك تجربة وثقة أكبر في المباريات النهائية. كما أن الوداد يمتلك هدفا ثمينا في الخارج، وهو ما يعني أنه يحتاج فقط إلى التعادل أو الفوز أو الخسارة بفارق هدف واحد ليضمن التأهل. ولكن الوداد يجب أن يلعب بحذر وتركيز، وأن لا يستهين بصن داونز، الذي يمتلك لاعبين موهوبين وسريعين، والذي يمكنه الانتفاض في أي لحظة.

أما صن داونز، فهو لا يزال لديه فرصة للفوز باللقب، لأنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، ولأنه يحتاج فقط إلى الفوز بهدف نظيف ليحسم اللقب لصالحه. ولكن صن داونز يجب أن يلعب بشجاعة وإصرار، وأن لا يخاف من الوداد، الذي يمتلك تاريخا واسما كبيرين في الكرة الإفريقية. ولكن صن داونز يجب أن يحسن من إنهاءه وتركيزه، وأن لا يستقبل أي هدف في شباكه.

وفي النهاية، يمكن القول أن المباراة ستكون مثيرة ومشوقة، وأن الفريق الأفضل سيفوز باللقب. ونحن نتمنى أن تكون مباراة نظيفة وعادلة، وأن تكون سفيرة للكرة الإفريقية. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-