أخر الاخبار

ترتيب نادي الاتحاد عالميا 2024 حسب تصنيف الفيفا: هل يستطيع العميد العودة إلى القمة؟

ترتيب نادي الاتحاد عالميا 2024 حسب تصنيف الفيفا: هل يستطيع العميد العودة إلى القمة؟
ترتيب نادي الاتحاد عالميا 2024 حسب تصنيف الفيفا

نادي الاتحاد السعودي هو أحد أعرق وأنجح الأندية في العالم العربي وآسيا، فقد حقق العديد من البطولات المحلية والقارية والعالمية في تاريخه الحافل بالإنجازات. ولكن في السنوات الأخيرة، عانى النادي من تراجع في مستواه وترتيبه عالميا، بسبب الأزمات المالية والإدارية والفنية التي شهدها. ولكن مع بداية عام 2024، يبدو أن الاتحاد قد استعاد نوعا ما بريقه ونشاطه، وقد تمكن من تحسين ترتيبه عالميا حسب تصنيف الفيفا، والذي يعتبر مؤشرا مهما لقياس قوة الأندية في العالم. فما هو ترتيب نادي الاتحاد عالميا 2024 حسب تصنيف الفيفا؟ وما هي العوامل التي ساهمت في تحقيق هذا التقدم أو التراجع؟ وهل يستطيع العميد العودة إلى القمة والمنافسة على الألقاب الكبرى؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال على موقعنا البعيادي.


ما هو ترتيب نادي الاتحاد عالميا 2024 حسب تصنيف الفيفا؟

تصنيف الفيفا هو نظام رسمي يستخدمه الاتحاد الدولي لكرة القدم لتقييم أداء الأندية والمنتخبات في العالم، ويعتمد على نتائج المباريات الرسمية والودية التي تلعبها الأندية والمنتخبات في فترات زمنية محددة. ويتم تحديث التصنيف بشكل شهري، ويعكس التغيرات في مستوى الأندية والمنتخبات بناء على النقاط التي يحصلون عليها أو يخسرونها من خلال المباريات التي يخوضونها. ويعتبر التصنيف الفيفا مرجعا مهما لتحديد المستوى العالمي للأندية والمنتخبات، وكذلك لتحديد التصنيفات القارية والإقليمية والمحلية لها.

وبحسب أحدث تحديث لتصنيف الفيفا، الذي صدر في 15 فبراير 2024 ، يحتل نادي الاتحاد السعودي المركز 154 عالميا، برصيد 1574 نقطة. ويعتبر هذا الترتيب مرتفعا مقارنة بالترتيب السابق للنادي، الذي كان في المركز 89 عالميا، برصيد 1498 نقطة، في آخر عام 2023. ويعني هذا أن الاتحاد قد تأخر 65 مركزا عالميا، ويعتبر هذا التأخر  ملحوظا ومثيرا للإستغراب والدهشة . ولكن هذا هو الحال مع الإتحاد بسبب النتائج المتوسطة أو مقبولة التي تحصل عليها.

وعلى مستوى آسيا، يحتل الاتحاد المركز الأول بين الأندية الآسيوية. ويتفوق الاتحاد على العديد من الأندية الآسيوية الكبيرة على هذا المستوى فقط، مثل الهلال السعودي، والسد القطري، والأهلي السعودي، والنصر السعودي، والجزيرة الإماراتي، والعين الإماراتي، وغيرها. ويتأخر الاتحاد فقط عن سبعة أندية آسيوية، هي: بيرسبوليس الإيران وجيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، وأوراوا ريد دايموندز الياباني، وكاوازاكي فرونتال الياباني وكاشيما أنتلرز الياباني، وشنغهاي بورت الصيني، والشارقة الإماراتي.


قد يهمك: رواتب لاعبي الاتحاد السعودي 2024: تفاصيل وأرقام

ما هي العوامل التي ساهمت في تراجع ترتيب الاتحاد عالميا؟

يعود تراجع ترتيب الاتحاد عالميا إلى عدة عوامل، منها:

  • الأزمات المالية والإدارية: تعرض الاتحاد لعدة أزمات مالية وإدارية في السنوات الأخيرة، أثرت سلبا على استقرار النادي وقدرته على التطوير والاستثمار. فقد تراكمت الديون على النادي، وتعرض للمطالبات القانونية من قبل اللاعبين والمدربين السابقين، وتغيرت الإدارات بشكل متكرر، وتعرض النادي للعقوبات من قبل الفيفا والاتحاد الآسيوي والاتحاد السعودي. وكل هذه الأزمات أثرت على الجانب الفني والنفسي للفريق، وأدت إلى تدني مستوى الأداء والنتائج.
  • المنافسة الشرسة: يواجه الاتحاد منافسة شرسة على المستوى المحلي والقاري والعالمي، من قبل الأندية الأخرى التي تمتلك ميزات مالية وفنية وإدارية أفضل. فعلى المستوى المحلي، يتنافس الاتحاد مع الهلال والنصر والأهلي والشباب وغيرها من الأندية السعودية الكبيرة، التي تمتلك ميزانيات كبيرة ولاعبين محليين وأجانب مميزين ومدربين عالميين. وعلى المستوى القاري، يتنافس الاتحاد مع الأندية الآسيوية القوية، مثل الأندية الإيرانية والكورية واليابانية والصينية والإماراتية، التي تمتلك خبرة وتاريخ وبنية تحتية ودعم جماهيري أكبر. وعلى المستوى العالمي، يتنافس الاتحاد مع الأندية الأوروبية والأمريكية والأفريقية والأوقيانية، التي تمتلك مستوى فني ومالي وإعلامي أعلى.
  • التغييرات الفنية والتحكيمية: تعرض الاتحاد لعدة تغييرات فنية وتحكيمية في السنوات الأخيرة، أثرت على أدائه ونتائجه. فقد تغيرت الأنظمة والقوانين والتقنيات المستخدمة في كرة القدم، مثل تقنية الفيديو المساعد (VAR) والتغييرات الخمسة والبطاقة الخضراء وغيرها، وهذه التغييرات تتطلب التكيف والتعود من قبل اللاعبين والمدربين والحكام. وقد تأثر الاتحاد سلبا ببعض هذه التغييرات، خاصة تقنية الفيديو المساعد، التي أدت إلى إلغاء أهداف وركلات جزاء وطرد لاعبين لصالح الاتحاد أو ضده. وقد اشتكى الاتحاد من التحكيم في بعض المباريات، واتهمه بالظلم والتحيز.


قد يهمك: ترتيب هدافي الدوري السعودي حاليا 2023-2024


هل يستطيع العميد العودة إلى القمة والمنافسة على الألقاب الكبرى؟

هذا السؤال لا يمكن الإجابة عليه بشكل قاطع أو نهائي، فكرة القدم مليئة بالمفاجآت والتغيرات، ولا يمكن التنبؤ بالنتائج بشكل مؤكد. ولكن يمكن القول أن الاتحاد يملك الإمكانيات والطموحات للعودة إلى القمة والمنافسة على الألقاب الكبرى، إذا استمر في العمل الجاد والمثابر والمنظم، وإذا تغلب على الصعوبات والعقبات التي تواجهه، وإذا حظي بالدعم والتشجيع من قبل الجماهير والإدارة والإعلام. ويمكن القول أيضا أن الاتحاد يملك تاريخا وخبرة وهوية تميزه عن غيره من الأندية، وهذه العوامل تجعله قادرا على الانبعاث من جديد والتألق من جديد.


ترتيب الأندية السعودية عالميا 
الترتيب اسم النادي عدد النقاط المركز العالمي
1 الهلال 1668 65
2 النصر 1614 116
3 الاتحاد السعودي 1574 154
4 الشباب 1514 363
5 التعاون 1443 391
6 الأهلي 1396 612
7 الفتح 1378 617
8 الفيصلي 1361 908
9 الاتفاق 1351 نقطه 832
10 Damac FC 1336 1042
11 الفيحاء 1327 1194

هذا ما كان لدينا لنقوله عن ترتيب نادي الاتحاد عالميا 2024 حسب تصنيف الفيفا، وعن العوامل التي ساهمت في تحقيق هذا التقدم أو التراجع، وعن إمكانية العودة إلى القمة والمنافسة على الألقاب الكبرى. نتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأعجبكم، ونتمنى أيضا أن تشاركونا آراءكم وتعليقاتكم على هذا الموضوع. وللمزيد من المقالات والأخبار والتحليلات عن كرة القدم السعودية والعربية والعالمية، تابعونا على موقعنا الإلكتروني. شكرا لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-