أخر الاخبار

تحليل نتيجة مباراة الوداد والترجي في إياب نصف نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024

في مباراة مثيرة ومنتظرة بين عملاقي الكرة الأفريقية، تأهل فريق الوداد المغربي إلى نهائي الدوري الإفريقي على حساب الترجي التونسي بعد فوزه بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، في اللقاء الذي أقيم على أرضية استاد رادس في تونس يوم الأربعاء 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2023. وكان لقاء الذهاب الذي جمع بين الوداد والترجي في نصف نهائي بطولة الدوري الإفريقي قد انتهى لصالح الفريق المغربي بهدف دون رد سجله هشام بوسفيان في الدقيقة 58 من عمر المباراة.

تحليل نتيجة مباراة الوداد والترجي في إياب نصف نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024
تحليل نتيجة مباراة الوداد والترجي في إياب نصف نهائي الدوري الإفريقي 2023-2024 

سير المباراة

دخل فريق الترجي المباراة بحاجة إلى تعويض خسارته في مباراة الذهاب، واعتمد على خطة هجومية منذ بداية المباراة، وسنحت له فرصة خطيرة في الدقائق الأولى عن طريق رودرجز، لكن حارس الوداد يوسف المطيع تصدى لها ببراعة. وأجاب فريق الوداد بضغط متواصل على دفاع الترجي، وأضاع عدة فرص لزيادة تقدمه، كان أبرزها رأسية منتصر الحتمية التى اصطدمت بالعارضة في الدقائق 62. وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.

فى الشوط الثاني، استمر الترجي فى محاولاته لإحراز هدف التعادل، ونجح في ذلك في الدقائق 72 عن طریق أسامة بوقية، الذی سدد كرة قویة من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك المطیع. وبعدها حاول الترجی زیادة ضغطه على دفاع الوداد لإحراز هدف ثانٍ يؤهله للنهائی، لكن دون جدوى. وكاد فریق الوداد أن یخطف هدف التأهل فی أخیر المباراة عن طریق حیمود، لكن حارس الترجی معز بن شریفیة تألق فی إبعاد كرته. وانتهى وقت المباراة بالتعادل 1-1.


ركلات الترجيح

في ركلات الترجيح، تقدم فريق الوداد أولاً بتسديدة يحيى جبران، وأضاع الترجي أول ركلة له بتسديدة ياسر الوهابي التي ارتطمت بالقائم. وسجل الوداد ثاني ركلة له بتسديدة عطية الله، وأضاع الترجي ثاني ركلة له بتسديدة رودرجز التي اصطدمت بالعارضة. وسجل الوداد ثالث ركلة له بتسديدة هشام بوسفيان، وسجل الترجي أول ركلة له بتسديدة أسامة بوقية. وأضاع الوداد أول ركلة له بتسديدة حيمود التي تصدى لها بن شريفية، وسجل الترجي ثاني ركلة له بتسديدة محمد أمين توجاي. وسجل الوداد رابع ركلة له بتسديدة منتصر الحتمية، وسجل الترجي ثالث ركلة له بتسديدة يان ساسي. وأضاع الوداد ثاني ركلة له بتسديدة جمال حركاس التي ابعدها بن شريفية، وأضاع الترجي ثالث ركلة له بتسديدة محمد أمين بن حميدة التي اصطدمت بالقائم. وفى الركلات المذهبية، سجل الوداد خامس ركلة له بتسديدة يحيى عطية الله، وأضاع الترجي خامس ركلة له بتسديدة حسام تقا التى ابعدها المطیع. وبذلك فاز الوداد 5-4 فى ركلات الترجیح.


تحليل نتائج المباراة

بعد هذه المباراة، تأهل فریق الوداد المغربی إلى نهائی الدوری الإفریقی لملاقاة فریق كایزر شیفز الجنوب إفریقی، الذی تغلب على فریق ویداد كاسابلانكا المغربی فی نصف النهائی أیضاً. وبذلك یستعید الوداد فرصته لإحراز لقب البطولة القاریة للمرة الثالثة فی تاریخه، بعد أن فاز بها مرتین فی عامین 1992 و2017. أما فریق الترجی التونسی، فقد خسر فرصته لإحراز لقب البطولة للمرة الخامسة فی تاریخه، بعد أن فاز بها مراتین 2018 و2019.

وکانت المباراة مثیرة وشھید على قوة وإصرار الفریقین على التأھل إلى النھائي، حیث قدم کلا منھما أداء جیدًا وکان قاب قوسین أو أدنى من تحقیق هدفھ. وکان فارق الحظ هو ما حسم الم

مباراة الوداد والترجي في إياب نصف نهائي الدوري الإفريقي كانت ملحمة رياضية لن تنسى، وأظهرت مستوى عالياً من المنافسة والإثارة بين الفريقين. وفي هذا المقال، سأحاول تحليل نتيجة المباراة من زوايا مختلفة، وإبراز أهم العوامل التي أثرت على نتائجها.


العوامل الفنية

من الناحية الفنية، كان فريق الوداد أكثر استغلالاً لفرصه الهجومية، وأظهر قدرة على التسجيل في المباراتين. ففي مباراة الذهاب، سجل هشام بوسفيان هدف الفوز بعد تمريرة رائعة من يحيى جبران، وكان أحد أبرز لاعبي الوداد في المباراتين. وفي مباراة الإياب، كان منتصر الحتمية قريباً من تسجيل هدف ثانٍ بعد رأسية قوية اصطدمت بالعارضة. وفي ركلات الترجيح، سجل لاعبو الوداد خمس ركلات من ستة، وأظهروا ثقة وهدوء في التعامل مع الضغط.

أما فريق الترجي، فكان أكثر ضغطاً على دفاع الوداد، وأنشأ عدة فرص خطيرة في المباراتين، لكنه عانى من عدم التوفيق في التسديد. ففي مباراة الذهاب، أضاع رودرجز فرصة محققة في بداية المباراة، وكذلك ياسر الوهابي في نهاية المباراة. وفي مباراة الإياب، سجل أسامة بوقية هدف التعادل بعد تسديدة رائعة من خارج المنطقة، لكنه لم يستطع تكرار ذلك في ركلات الترجيح. وفشل لاعبو الترجي في تسجيل ثلاث ركلات من ستة، وأظهروا عصبية وتوتر في التعامل مع الضغط.


العوامل النفسية

من الناحية النفسية، كان فريق الوداد أكثر استعداداً لمواجهة التحديات التي واجهته في المباراتين. ففي مباراة الذهاب، تغلب على ضغط جمهور الترجي، وحافظ على تركيزه حتى نهاية المباراة. وفي مباراة الإياب، تغلب على ضغط هدف التعادل، وحافظ على هدوئه حتى نهاية ركلات الترجيح. وأظهر قائد الوداد يحيى جبران دورًا قياديًا في حماس زملائه وتشجيعهم.

أما فريق الترجي، فكان أقل استعدادًا لمواجهة التحديات التي واجهته في المباراتين. ففي مباراة الذهاب، تأثر بضغط جمهور الوداد، وفقد تركيزه في بعض اللحظات. وفي مباراة الإياب، تأثر بضغط هدف الخسارة، وفقد هدوئه في بعض اللحظات. ولم يظهر قائد الترجي يان ساسي دورًا قياديًا في تهدئة زملائه وتحفيزهم.


العوامل الحكمية

من الناحية الحكمية، كانت المباراتان شاهدت على بعض القرارات المثيرة للجدل من جانب الحكام. ففي مباراة الذهاب، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح الترجي في الدقائق 80، بعد أن ادعى رودرجز أنه تعرض للعرقلة من قبل حارس الوداد. لكن حكم الفيديو ألغى قرار حكم المباراة، وأشار إلى أن رودرجز سقط دون أن يتلقى أي لمسة من المطيع. وفي مباراة الإياب، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح الوداد في الدقائق 90+4، بعد أن ادعى عطية الله أنه تعرض للعرقلة من قبل مدافع الترجي. لكن حكم الفيديو ألغى قرار حكم المباراة، وأشار إلى أن عطية الله سقط دون أن يتلقى أي لمسة من المدافع.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت المباراتان شاهدت على بعض التصرفات غير الرياضية من جانب بعض اللاعبين. ففي مباراة الذهاب، تلقى لاعب الترجي ياسر الوهابي بطاقة حمراء مباشرة في الدقائق 90+5، بعد أن داس على قدم لاعب الوداد هشام بوسفيان. وفي مباراة الإياب، تلقى لاعب الترجي رودرجز بطاقة صفراء في الدقائق 90+2، بعد أن ضرب بالكوع في وجه لاعب الوداد منتصر الحتمية.

إذًا، يمكن القول إن فوز فريق الوداد على فريق الترجي في نصف نهائي الدوري الإفريقي كان نتيجة لمزيج من عوامل فنية ونفسية وحكمية. فالوداد كان أكثر استغلالًا لفرصه وأظهر قدرة على التسجيل في المباراتين. كما كان أكثر استعدادًا لمواجهة التحديات وحافظ على تركيزه وهدوئه في المباراتين. وأستفاد من بعض قرارات حكام المباراتين التى كانت مثيرة للجدل. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-