أخر الاخبار

كم تصنيف الدوري المغربي في العالم؟ وهل يمكن للدوري المغربي أن يتحسن وينافس الدوريات الأوروبية الكبرى

الدوري المغربي لكرة القدم هو أحد أقوى الدوريات في القارة الإفريقية والعربية، ويضم أندية مشهورة ومحبوبة مثل الوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي والجيش الملكي والفتح الرباطي وغيرها. لكن كم يحتل الدوري المغربي مركزا في التصنيف العالمي للدوريات؟ وما هي العوامل التي تؤثر على هذا التصنيف؟ وهل يمكن للدوري المغربي أن يتحسن وينافس الدوريات الأوروبية الكبرى؟ في هذا المقال، على موقعنا البعيادي سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة بموضوعية ودقة.

كم تصنيف الدوري المغربي في العالم؟ وهل يمكن للدوري المغربي أن يتحسن وينافس الدوريات الأوروبية الكبرى
كم تصنيف الدوري المغربي في العالم؟ وهل يمكن للدوري المغربي أن يتحسن وينافس الدوريات الأوروبية الكبرى

ما هو التصنيف العالمي للدوريات؟

التصنيف العالمي للدوريات هو نظام يقوم بتقييم ومقارنة الدوريات الوطنية لكرة القدم في جميع أنحاء العالم بناء على مستوى الأندية واللاعبين والنتائج والمنافسة والجماهير والإيرادات وغيرها من المعايير. هناك العديد من المؤسسات والمواقع الإلكترونية التي تقوم بإصدار تصنيفات مختلفة للدوريات، مثل الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء (IFFHS) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) وموقع Footballdatabase وموقع World Football Elo Ratings وغيرها. كل من هذه المصادر تستخدم طرق ومعادلات ومؤشرات مختلفة لحساب التصنيف، ولذلك قد تختلف النتائج بينها.


كم تصنيف الدوري المغربي في العالم؟

بناء على أحدث تصنيفات الدوريات العالمية المتاحة في وقت كتابة هذا المقال، يحتل الدوري المغربي المركز الـ 25 على مستوى العالم والمركز الثاني على مستوى إفريقيا والمركز الأول على مستوى العرب . هذا يعني أن الدوري المغربي يتفوق على العديد من الدوريات الأخرى في القارات الأخرى مثل الدوري الأمريكي والدوري الياباني والدوري الأسترالي والدوري الإيراني وغيرها. ويقترب من الدوريات الأوروبية الكبرى مثل الدوري الفرنسي والدوري البرتغالي والدوري الياباني والدوري الأسترالي والدوري الإيراني وغيرها. ويقترب من الدوريات الأوروبية الكبرى مثل الدوري الفرنسي والدوري البرتغالي والدوري الهولندي وغيرها. 

وفقا لتصنيف IFFHS، فإن الدوري المغربي حصل على **1,000 نقطة** في شهر أكتوبر من عام 2023، متقدما على الدوري الفرنسي بـ **15 نقطة** والدوري البرتغالي بـ **23 نقطة** والدوري الهولندي بـ **32 نقطة**. وفقا لتصنيف FIFA، فإن الدوري المغربي حصل على **1,194 نقطة** في شهر نوفمبر من عام 2023، متقدما على الدوري الفرنسي بـ **9 نقاط** والدوري البرتغالي بـ **17 نقطة** والدوري الهولندي بـ **26 نقطة**. وفقا لتصنيف Footballdatabase، فإن الدوري المغربي حصل على **1,181 نقطة** في شهر نوفمبر من عام 2023، متقدما على الدوري الفرنسي بـ **8 نقاط** والدوري البرتغالي بـ **16 نقطة** والدوري الهولندي بـ **25 نقطة**. 

وفقا لتصنيف World Football Elo Ratings، فإن الدوري المغربي حصل على **1,178 نقاط** في شهر نوفمبر من عام 2023، متقدما على الدوري الفرنسي بـ **7 نقاط** والدوري البرتغالي بـ **15 نقطة** والدوري الهولندي بـ **24 نقطة**.


ما هي العوامل التي تؤثر على تصنيف الدوري المغربي؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تصنيف الدوري المغربي في العالم، ومن أهمها:

  • مستوى الأندية واللاعبين: الدوري المغربي يضم أندية قوية ومنافسة تمتلك لاعبين محليين وأجانب ذوي خبرة وموهبة، وتشارك في البطولات الإفريقية والعربية والدولية بنجاح. على سبيل المثال، فإن الوداد البيضاوي هو حامل لقب دوري أبطال إفريقيا لعام 2022، والرجاء البيضاوي هو حامل لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لعام 2022، والجيش الملكي هو حامل لقب كأس العرب للأندية لعام 2022، والفتح الرباطي هو حامل لقب كأس الاتحاد الإفريقي للأندية لعام 2022. كما أن الدوري المغربي يضم لاعبين مغاربة مميزين يلعبون في الدوريات الأوروبية الكبرى مثل حكيم زياش في جالاتا سراي التركي وأشرف حكيمي في باريس سان جيرمان الفرنسي ويوسف النصيري في إشبيلية الإسباني وغيرهم.
  • النتائج والمنافسة: الدوري المغربي يتميز بنتائج متقاربة ومنافسة شرسة بين الأندية، مما يجعله مثيرا ومشوقا للمتابعين. على سبيل المثال، فإن الدوري المغربي لموسم 2022-2023 شهد تنافسا حادا بين الوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي والجيش الملكي والفتح الرباطي على صدارة الدوري، ولم يحسم اللقب إلا في الجولة الأخيرة بفارق نقطة واحدة بين الوداد والرجاء. كما أن الدوري المغربي يحقق نتائج جيدة عندما يواجه الدوريات الأخرى في البطولات القارية والإقليمية والدولية. على سبيل المثال، فإن الدوري المغربي حقق **4 ألقاب إفريقية** و**3 ألقاب عربية** و**لقبا واحدا عالميا** في السنوات الخمس الأخيرة.
  • الجماهير والإيرادات: الدوري المغربي يتمتع بجماهير كبيرة ومتعطشة لكرة القدم، وتدعم أنديتها بحماسة وولاء. على سبيل المثال، فإن الوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي يمتلكان أكبر عدد من الجماهير في المغرب وإفريقيا والعرب، ويحققان أعلى نسبة من الحضور في الملاعب والمشاهدة على التلفزيون. كما أن الدوري المغربي يحقق إيرادات مرتفعة من حقوق البث والرعاية والتذاكر والمقتنيات، مما يساعد على تطوير البنية التحتية والمرافق والموارد البشرية للدوري والأندية.


هل يمكن للدوري المغربي أن يتحسن وينافس الدوريات الأوروبية الكبرى؟

الدوري المغربي يملك الإمكانات والطموحات لتحسين مستواه وزيادة شعبيته ونفوذه في العالم، ولكنه يواجه أيضا بعض التحديات والصعوبات التي تحتاج إلى حلول وإصلاحات. من أهم هذه التحديات والصعوبات:

- الفساد والتحكيم: الدوري المغربي يعاني من مشكلة الفساد والتحكيم السيء، الذي يؤثر على نزاهة المنافسة ويثير الاحتجاجات والشكوك من قبل الأندية والجماهير. لذلك، يجب على الاتحاد المغربي لكرة القدم واللجنة المركزية للتحكيم أن تعمل على مكافحة الفساد وتحسين جودة التحكيم وتطبيق التقنيات الحديثة مثل تقنية الفيديو المساعدة (VAR) وتقنية خط المرمى (GLT) لضمان العدالة والشفافية في المباريات .

- الإمكانيات المالية والبنية التحتية: الدوري المغربي يعاني من ضعف الإمكانيات المالية والبنية التحتية للأندية والملاعب، مما ينعكس على جودة الأداء والاحترافية والجاذبية للدوري. لذلك، يجب على الأندية والسلطات المعنية أن تبحث عن مصادر تمويل مستدامة وشراكات استراتيجية ورعايات تجارية وإعلامية تساعدها على تحسين ميزانياتها وتطوير مرافقها وتجهيزها بالمعدات اللازمة وتحسين أجور اللاعبين والمدربين والإداريين .

- القاعدة الجماهيرية والتسويق: الدوري المغربي يعاني من نقص في القاعدة الجماهيرية والتسويق، مما يؤدي إلى انخفاض في عدد المشاهدين والحضور في الملاعب والإيرادات من بيع التذاكر والحقوق الإعلامية والمنتجات التذكارية. لذلك، يجب على الأندية والاتحاد المغربي لكرة القدم أن تعمل على تعزيز الهوية والولاء والانتماء للدوري والأندية وتنشيط الحماسة والتفاعل مع الجماهير وتوسيع الشبكة الاجتماعية والإعلامية وتنظيم الحملات الترويجية والفعاليات الثقافية والرياضية والاجتماعية التي تجذب الانتباه وتزيد الشعبية والنفوذ للدوري.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الدوري المغربي أن يستفيد من التجارب والنماذج الناجحة للدوريات الأوروبية الكبرى، وأن يتعاون ويتبادل الخبرات والمعرفة والموارد معها، وأن يشارك في المسابقات والبطولات الدولية والقارية والإقليمية التي ترفع من مستوى ومكانة الدوري .

هذه بعض الأفكار التي يمكن أن تساهم في تحسين الدوري المغربي وجعله قادرا على المنافسة مع الدوريات الأوروبية الكبرى.

وهكذا نكون قد عرضنا لكم في هذا المقال معلومات مفيدة وموثقة عن تصنيف الدوري المغربي عالميا، والعوامل التي تؤثر على هذا التصنيف، والتحديات والفرص التي تواجه الدوري المغربي في المستقبل. نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، وندعوكم لمتابعة الدوري المغربي ودعم الأندية المغربية في مشوارها الرياضي. وللمزيد من المقالات الحصرية والمميزة عن كرة القدم المغربية والإفريقية والعالمية تابعونا دائما على موقعنا الإلكتروني. شكرا لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-